بدء انتخابات السلفادور.. والرئيس الحالى يترشح لإعادة انتخابه رغم أنف الدستور

الأحد، 04 فبراير 2024 10:24 ص
بدء انتخابات السلفادور.. والرئيس الحالى يترشح لإعادة انتخابه رغم أنف الدستور نايب بوكيلى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل السلفادور اليوم الأحد، بإجراء الانتخابات الرئاسية، حيث يسعى الرئيس المنتهية ولايته نايب بوكيلى إلى إعادة انتخابه المثيرة للجدل رغم أنها ضد أحكام الدستور،  حسبما قالت صحيفة الكوميرثيو البيروفية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اليوم الرابع من فبراير ، سينتخب السلفادوريون رئيسهم ونائبه للسنوات الخمس المقبلة وأعضاء الجمعية التشريعية الستين، وهي الهيئة الوحيدة في السلطة التشريعية، ولكنها انتخابات غير عادية، يترشح فيها الرئيس الحالي، ذو الشعبية الكبيرة، ناييب بوكيلي، لإعادة انتخابه ضد أحكام الدستور، في ظل نظام استثنائي ومع ادعاءات بأن الدولة لم تضمن إجراء الانتخابات بشكل نزيه.

ترشيح بوكيلي

بوكيلي هو أول رئيس يسعى لإعادة انتخابه في البلاد منذ تأسيس الديمقراطية،  وهو يفعل ذلك على الرغم من أن الدستور يشير إلى أن أولئك الذين قضوا فترة رئاسية لا يمكن أن يصبحوا رئيسًا "ولا ليوم واحد إضافي" وفقا للمادة 154، وأن أي رئيس ظل في منصبه لأكثر من ستة أشهر متتالية أو لا، "لا يجوز الترشح" للرئاسة حسب (المادة 152).

ومع ذلك، في عام 2021، حصل حزب نويباس ايدياس، التابع للرئيس ،  على الأغلبية في الكونجرس (56 من أصل 84 نائبًا في المجلس) وبعد ذلك أجرت الهيئة تغييرات في المحكمة العليا وفي غرفتها الدستورية، وكذلك في مكتب المدعي العام، وتم تعيينها. المسؤولون ذوو الصلة، وهو الأمر الذي يشير منتقدوه إلى أن بوكيلي وحزبه أنهوا الفصل بين السلطات في البلاد.

تتميز الانتخابات في السلفادور بالترشح المثير للجدل للرئيس بوكيلي الذي فاز عام 2019 بنسبة تأييد بلغت 53%. والانتخابات الرئاسية هي السابعة التي تجرى منذ اتفاقيات السلام لعام 1992، التي أنهت الحرب الأهلية التي بدأت عام 1980، والأولى التي يترشح فيها زعيم لإعادة انتخابه في هذه الديمقراطية الناشئة.

وتم استدعاء أكثر من 5.5 مليون شخص إلى صناديق الاقتراع. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن 1.1 مليون سلفادوري أيضًا من التصويت من الخارج إلكترونيًا على منصة TSE باستخدام وثيقة هويتهم.

المرشحون للرئاسة..

ويترشح ناييب بوكيلي، الرئيس الحالي البالغ من العمر 42 عامًا ورئيس حزب "نويباس أيدياس" ، لإعادة انتخابه كمرشح مفضل، وفقًا لمسح أجراه معهد الرأي العام الجامعي (Iudop)، سيفوز بوكيلى في الانتخابات بنسبة 81% من الأصوات، بينما لن يحصل المرشحون الخمسة الآخرون على أكثر من 12.2% معًا.

وسيحتل مانويل فلوريس، من جبهة فارابوندو مارتي للتحرير الوطني (FMLN) - التي كانت ذات يوم واحدة من أقوى الأحزاب في البلاد - المركز الثاني، وفقًا ليودوب، بنسبة 4.2٪ فقط من نية التصويت،  شغل مرشح جبهة فارابوندو مارتي للتحرير اليساري منصب عمدة كويزالتيبيكي بين عامي 2003 و2012، ثم شغل بين عامي 2012 و2021 مقعدًا في الجمعية التشريعية.

ويمثل رجل الأعمال جويل سانشيز (55 عاما) حزب أرينا اليميني الذي حكم البلاد لمدة 20 عاما. وسيحتل المركز الثالث بنسبة 3.4% من نية التصويت، بحسب إيودوب.

وأيضا ، لويس بارادا، 63 عامًا، سياسي وعسكري سابق ومحامي يرشح نفسه عن حزب نويسترو تيمبو ذو التوجه الديمقراطي الاجتماعي. وتظهر الاستطلاعات حصوله على 2.5% من نية التصويت.

و خوسيه رينديروس، من فورزا سوليداريا، هو طبيب ، وفي عام 2018 ترشح لمنصب عمدة سان ميجيل عن حزب أرينا، و سيحصل على 1.1٪ فقط من الأصوات .

وتعتبر المهندسة المعمارية ماريانا موريللو هي المرأة الوحيدة التي تنافست على رئاسة السلفادور، وهي تتنافس مع جماعة فراتيرنيداد باتريوتا سلفادورينا وستحصل على 1% من الأصوات.

انتخابات الجمعية التشريعية المصغرة

للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود، في الرابع من فبراير ، ينتخب المواطنون 60 نائباً سيشكلون الجمعية التشريعية. وسيمثل هؤلاء المشرعون الستون المواطنين في 14 دائرة أو دائرة انتخابية.

وذلك بعد أن صوتت أغلبية حزب الرئيس "نويباس ايدياس"  في المجلس وحلفائها، في عام 2023، على تعديل عدد المشرعين من 84 إلى 60، الذين سيشكلون الكونجرس الجديد اعتبارًا من الأول من مايو. تم إجراء هذا التغيير بعد أن ألغوا أيضًا المادة 291-أ من قانون الانتخابات، التي تحظر إجراء تغييرات على التشريع الانتخابي في العام السابق للانتخابات.

وأثار إصلاح القانون الانتخابي انتقادات بين أولئك الذين يؤكدون أنه كان مناورة لضمان عدم خسارة الحزب الرئاسى  لسلطته في المجلس، الأمر الذي سمح في السنوات الأخيرة بإجراء تغييرات جوهرية في السلطة القضائية وغيرها من مجالات الدولة،  التي روج لها بوكيلي وحلفاؤه.

بالنسبة لانتخابات الجمعية التشريعية، هناك 11 حزبًا سياسيًا مسجلاً، ومع ذلك، سوف تكتسح منظمة "نويباس ايدياس" 57 مقعدًا من أصل 60 مقعدًا، وفقًا لتوقعات "إيودوب".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة