انطلاق اليوبيل الفضى لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة اليوم

الأربعاء، 28 فبراير 2024 09:53 ص
انطلاق اليوبيل الفضى لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة اليوم محافظة الإسماعيلية
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الإسماعيلية، مساء اليوم الأربعاء، انطلاق اليوبيل الفضى لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، فى دورته الـ25، والذى يقام بمدينة السحر والجمال، خلال الفترة من 28 فبراير حتى 5 مارس 2024، ويعد واحدا من أعرق المهرجانات الموجودة فى العالم العربى ومن أوائل المهرجانات المتخصصة فى الأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991، ويُقيمه المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر ويترأس الدورة الـ25 الناقد عصام زكريا، ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، واللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية.

ويُقام حفل الافتتاح مساء اليوم بقصر ثقافة الإسماعيلية بحضور الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، واللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية.

وقال المهندس أحمد عصام الدين، نائب محافظ الإسماعيلية، إن العروض سوف تقام بمسارح قصر ثقافة الإسماعيلية، ومكتبة مصر العامة بمنطقة الشيخ زايد بحى ثالث الإسماعيلية، سينما دنيا بحي أول مدينة الإسماعيلية.

وأعلنت إدارة المهرجان تفاصيل الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية، والتي يشارك بها 121 فيلمًا من 62 دولة، حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلمًا وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 20 فيلمًا وفي الروائي القصير 20 فيلمًا، وفى مسابقة التحريك يشارك 18 فيلمًا، أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلمًا.

ويكرم المهرجان عددا من الشخصيات على المستوى الدولي والعربي والمصري، حيث يكرم المهرجان كلًا من المخرج الأمريكي ستيف جيمس، وهو مخرج أفلام وثائقية أمريكي ولد عام 1954 في هامبتون، فيرجينيا، حاصل على العديد من الجوائز العالمية والمخرج الفلسطيني مهدي فليفل وهو من مواليد 1979 بالإمارات العربية المتحدة، وهو صانع أفلام وفنان بصري فلسطيني دنماركي، نشأ في مخيم لجوء في لبنان ومن ثم انتقل إلى الدنمارك في 1988، محملا بتجربته الشخصية، والفنانة المصرية سلوى محمد علي.

كما قررت إدارة مهرجان الإسماعيلية، الاحتفال خلال هذه الدورة بعدد من المئويات منها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبد القادر التلمساني، من خلال عرض 3 أفلام من أفلامه، بجانب إصدار كتاب لنجلته مي التلمساني، كما سيتم الاحتفال بمئوية النادي الإسماعيلي.

وأعلن القطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، منح جائزة باسم "الوثائقية" للفيلم الفائز بالمركز الأول في مسابقة أفلام الطلبة التي تشهدها الدورة الحالية من مهرجان الإسماعيلية، في إطار حرص القطاع الوثائقي بالشركة على دعم المواهب المصرية الشابة، وبالتعاون مع المركز القومي للسينما.

وتأتي هذه الخطوة التي تتواكب مع اليوبيل الفضي للمهرجان في دورته الـ25، تأتي تناغمًا مع الاهتمام الدائم الذي توليه الدولة المصرية بالشباب، حيث يتكفل قطاع الإنتاج الوثائقي في شركة المتحدة للخدمات الإعلامية بإنتاج فيلم وثائقي للفائز في المسابقة، وتوفير كل الإمكانات الداعمة من أجل خروجه إلى النور، وعرضه على شاشة قناة "الوثائقية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة