محرر "اليوم السابع" يخوض مغامرة لتوثيق جريمة سرقة حسابه البنكى من عصابات الرسائل الهاتفية.. "تم اختيار رقمك لاستلام مبلغ 3000 جنيه" فخ العصابة لاصطياد الضحايا.. واحذر من طلب رقم السرى لكارت الفيزا.. فيديو وصور

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 08:39 م
محرر "اليوم السابع" يخوض مغامرة لتوثيق جريمة سرقة حسابه البنكى من عصابات الرسائل الهاتفية.. "تم اختيار رقمك لاستلام مبلغ 3000 جنيه" فخ العصابة لاصطياد الضحايا.. واحذر من طلب رقم السرى لكارت الفيزا.. فيديو وصور بطاقات الدفع الالكترونى - ارشيفية
كتب كريم صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عزيزى العميل لقد تم إيقاف حسابك البنكى لعدم التحديث "، "تم اختيار رقمك لاستلام مبلغ 3000 جنيه من وزارة التضامن يرجى الاتصال بنا"، رسائل قد يستقبلها هاتفك المحمول من حين لآخر، البعض يتجاهل تلك الرسائل لكن البعض الآخر يقع فى فخ عصابات منظمة تستولى على أموال المواطنين بعد الحصول على بيانات كارت الفيزا الخاص بهم، حيث شهدت الآونة الأخيرة قيام أجهزة الأمن بإلقاء القبض على العديد من تلك العصابات وتم احالتهم للمحاكمة وصدر ضد بعضهم أحكام بالحبس.

 

استدراج أحد أفراد عصابة الرسائل الهاتفية

"اليوم السابع" خاض مغامرة حية وثق خلالها محاولة سرقة حساب بنكى من عصابات الرسائل الهاتفية، وكانت البداية باستقبال رسالة هاتفية من رقم مجهول يطلب فيه الاتصال بزعم أنه سيحصل على مبلغ 3000 جنيه من وزارة التضامن ضمن برنامج تكافل وكرامة.

النصب برسائل المحمول والتهديد بوقف الحساب البنكى

النصب برسائل المحمول والتهديد بوقف الحساب البنكى

واقرأ أيضا..

تفاصيل التحقيقات مع متهم بالنصب على المواطنين بزعم تسفيرهم للخارج

 

بالفعل تم الاستجابة للرقم المجهول والاتصال به حيث قام بالرد أحد أفراد العصابة وادعى أنه تم اختيار الرقم لاستلام مبلغ 3000 من وزارة التضامن ضمن تكافل وكرامة ومن اجل استلام المبلغ لابد من الإدلاء ببيانات كارت الفيزا الخاصة به وتاريخ انتهاء الكارت واسم صاحب الكارت، لكن تم إعطائه بيانات وهمية لاستدراجه ومعرفة طريقته فى النصب على المواطنين وعندما شعر المتهم بان البيانات غير صحيحة أغلق هاتفه.

 

وعلى الرغم من تحذيرات الأجهزة الأمنية والبنوك بعدم التعامل مع الرسائل المجهولة التى تطلب بيانات العملاء وحساباتهم البنكية واستخدام عصابات الرسائل الهاتفية نفس الطريقة وذات الرسائل، الا أن الكثيرين يقعون فى فخ الاستيلاء على بيانات بطاقة الدفع الإلكترونى.

واقرأ أيضا..

أوهمهم بمكالمات هاتفية.. كيف استولى نصاب الهواتف على أموال المواطنين؟

 

 

ضربات أمنية لعصابات رسائل الهاتف

وخلال الفترة الماضية تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط العديد من قضايا النصب والاحتيال على المواطنين من خلال الاستيلاء على بياناتهم باستخدام حيل وطرق إلكترونية جديدة فى النصب والتى من بينها:

استغلال تكافل وكرامة فى رسائل النصب على المواطنين

استغلال تكافل وكرامة فى رسائل النصب على المواطنين

 

ضبط صاحب رسالة: "حدث بياناتك البنكية"

 

 نجحت أجهزة الأمن فى ضبط عامل بالمنيا لقيامه بالاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى من المواطنين واستغلالها فى إجراء عمليات شراء من مواقع التسوق الإلكتروني.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة تعرض عدد من عملاء البنوك لعمليات نصب واحتيال والاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم والاستيلاء على أموالهم من خلال تلقيهم مكالمات هاتفية من أشخاص وإيهامهم بأنهم موظفى خدمة العملاء بالبنوك وشركات محمول أو مندوبى إحدى الجهات الحكومية وفوزهم بجوائز مالية أو منح أو تحديث بياناتهم البنكية أو مساعدتهم فى الحصول على قروض.

وبالتحرى تبين أن المتهم هو عامل بالمنيا ويستخدم الهاتف المحمول فى الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم واستخدامها فى إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكترونى وقيامه بطلب إيداع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية.

واقرأ أيضا..

كيف تحمى نفسك وأموالك من النصب الإلكترونى؟ اعرف التفاصيل

 

 

3 سنوات للمتهم بسرقة اصحاب المعاشات

كما قضت محكمة جنح الأميرية، بحبس محاكمة عصابة لسرقة أصحاب المعاشات عامين، عن طريق إرسال رسائل لهم على هواتفهم والاستيلاء منهم على آلاف الجنيهات.

كشفت التحقيقات، أن أحد المجنى عليهم "موظف بالمعاش" اكتشف سحب مبلغ 130 ألف جنيه من رصيده البنكى، وأن هذه الرسائل كان من ضمنها رابط، بمجرد أن ضغط عليه اكتشف سحب المبالغ من رصيده، وتبين سرقة عدد من الأشخاص من أصحاب المعاشات الأخرين.

وتبين أن وراء ذلك تشكيلا عصابيًا يوهم أصحاب المعاشات بأنه من البنك المركزى، ويستخدم أرقامًا مجهولة فى الاستيلاء على أرصدة المواطنين من البنوك، عن طريق إرسال رسائل لهم على هواتفهم المحمولة.

النصب برسائل المحمول

النصب برسائل المحمول









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة