العالم هذا الصباح.. مفوض عام الأونروا: الوكالة وصلت في غزة إلى "نقطة الانهيار".. الصحة الفلسطينية: 23 شهيدا وصلوا مستشفى شهداء الأقصى.. مندوب روسيا بالأمم المتحدة: أمريكا ليس لديها وسائل ضغط على إسرائيل

الجمعة، 23 فبراير 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. مفوض عام الأونروا: الوكالة وصلت في غزة إلى "نقطة الانهيار".. الصحة الفلسطينية: 23 شهيدا وصلوا مستشفى شهداء الأقصى.. مندوب روسيا بالأمم المتحدة: أمريكا ليس لديها وسائل ضغط على إسرائيل دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضع الأونروا يصل إلى حد الإنهيار حسب تصريحات مفوضها العام، ومجموعة العشرين تؤكد دعمها لمشروع حل الدولتين رغم الاعتراضات الإسرائيلية، ومجزرة جديدة بيد قوات الاحتلال فى وسط غزة.

مفوض عام الأونروا: الوكالة وصلت إلى "نقطة الانهيار"

حذّر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، في رسالة وجهها إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أن الوكالة وصلت إلى "نقطة الانهيار". 

وقال في الرسالة "إنه لمن دواعي الأسف العميق أن أبلغكم ، أن الوكالة وصلت إلى نقطة الانهيار، مع دعوات إسرائيل المتكررة لتفكيكها وتجميد تمويل المانحين في مواجهة الاحتياجات الإنسانية غير المسبوقة في غزة". 

وأضاف أن "قدرة الوكالة على الوفاء بتفويضها بموجب قرار الجمعية العامة رقم 302 أصبحت الآن مهددة بشدة". 

وتوظف الأونروا التي تأسست بموجب هذا القرار الذي تم تبنيه عام 1949، حوالي 30 ألف شخص في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان والأردن وسوريا. 


وزعمت إسرائيل أن 12 من موظفي الوكالة كانوا ضالعين في هجوم 7 أكتوبر. 

وفي أعقاب ذلك، أنهت الوكالة على الفور عقود الموظفين وبدأت تحقيقا داخليا، كما كلف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مجموعة مستقلة برئاسة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا بمهمة تقييم الأونروا و"حيادها" السياسي. 

لكن رغم أن "إسرائيل لم تقدم أي دليل للأونروا حتى الآن" يثبت مزاعمها، فقد علقت 16 دولة تمويلها الذي يبلغ إجماليه 450 مليون دولار، وفق ما قال فيليب لازاريني محذّرا من أن أنشطة الوكالة في جميع أنحاء المنطقة "ستكون معرضة لخطر كبير ابتداء من شهر مارس". 

وأضاف المفوض العام للأونروا "أخشى أننا على شفا كارثة هائلة لها آثار خطيرة على السلام والأمن وحقوق الإنسان في المنطقة". 

مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة
مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة

الصحة الفلسطينية: 23 شهيدا وصلوا مستشفى شهداء الأقصى والعدد مرشح للزيادة
 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن 23 شهيدا وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى حتى اللحظة والعدد مرشح للزيادة نتيجة قصف إسرائيلي استهدف عدة منازل وسط قطاع غزة، وفق نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

ويُواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المُكثّف وغير المسبوق على قطاع غزة، جوًا وبرًا وبحرًا، للشهر الخامس تواليًا، مُخلّفًا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة


 

مندوب روسيا بالأمم المتحدة: الولايات المتحدة ليس لديها وسائل ضغط حقيقية على إسرائيل
 

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا، إن الولايات المتحدة ليس لديها وسائل ضغط حقيقية على السلطات الإسرائيلية.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية تاس، الخميس، فقد اعتبر نيبينزيا، أن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها واشنطن من أجل تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تذهب سدى.

وقال إن "ما يسمى بالجهود الدبلوماسية التي تبذلها واشنطن على الأرض، والتي يواصل زملاؤنا الأمريكيون ترديدها مثل بعض الشعارات، لم تؤد إلى أي شيء حتى الآن ومن الواضح أن واشنطن ببساطة ليس لديها أي أدوات للتأثير الحقيقي على حكومة إسرائيل".

وأضاف أن "السلطات في القدس الغربية تعلن بعبارات لا لبس فيها أن تطهير القطاع سيستغرق عدة أشهر أخرى، وتدعو إلى مواصلة العملية العسكرية وانسحاب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في الضفة الغربية، والتهجير القسري للفلسطينيين من أماكن إقامتهم الدائمة".

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للصحفيين عقب اجتماع وزاري لمجموعة العشرين إن موسكو لن تستمع إلى أي مقترحات غربية تحاول إملاء الشروط على روسيا.

وأضاف "عندما يعودون إلى رشدهم ويرون الأمور بموضوعية، سوف نستمع إلى ما يقترحونه، إذا كانت المقترحات التي طرحوها مرة أخرى تضعنا في موقف نعتمد فيه بطريقة ما على أهوائهم وتغييرات السياسة، وهي ليست نادرة، فعندئذ لا نحتاج إلى مثل هذه المشاورات".

مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة
مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

مجموعة العشرين تعلن دعمها بشكل عام لحل الدولتين لإنهاء الصراع بين فلسطين وإسرائيل

مجموعة العشرين تعلن دعمها بشكل عام لحل الدولتين لإنهاء الصراع بين فلسطين وإسرائيل

 
وقال وزير الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا إن هناك إجماعا فعليا على حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد الممكن للصراع بين إسرائيل وفلسطين. حسبما أفادت قناة "الحرة الأمريكية" الخميس. 

وجاء دعم مجموعة العشرين لحل الدولتين غداة تصويت الكنيست الإسرائيلي بأغلبية واسعة على معارضة أي اعتراف "أحادي الجانب" بالدولة الفلسطينية.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

 

 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة