انخفاض استهلاك الغاز فى أوروبا إلى أدنى مستوياته منذ 10 سنوات

الخميس، 22 فبراير 2024 12:46 م
انخفاض استهلاك الغاز فى أوروبا إلى أدنى مستوياته منذ 10 سنوات الغاز الطبيعى - ارشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انخفض استهلاك الغاز في أوروبا إلى أدنى مستوى له منذ 10 سنوات ، لكن وصول الغاز الطبيعى المسال الروسى إلى إسبانيا يتضاعف، حيث انخفض الطلب الأوروبى على الغاز بنسبة 20% منذ الحرب الأوكرانية، ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يصل استهلاك الغاز الطبيعي المسال في القارة إلى ذروته في عام 2025. وهذا هو الاستنتاج الرئيسي لأحدث تقرير جهاز تتبع الغاز الطبيعي المسال الأوروبي "European LNG Tracker".

وقالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إن أوروبا تمكنت من التغلب على أزمة الطاقة واستعدت لمواصلة الحد من استخدام الغاز، ويرجع الفضل في   ذلك جزئيا إلى تدابير الكفاءة ونشر الطاقة المتجددة ، ومن الممكن أن تكون القدرة المجمعة لمحطات استيراد الغاز الطبيعى في أوروبا أكبر بثلاث مرات من الطلب المتوقع على الغاز الطبيعى المسال بحلول 2030.

وانخفض استهلاك أوروبا من الغاز في عام 2023 إلى أدنى مستوى له منذ 10 سنوات. ويكشف التقرير أن الانخفاض في الطلب على الغاز كان مدفوعا بشكل رئيسي بألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

ومع تقليل الأسواق بسرعة من اعتمادها على الغاز الروسي في أعقاب الغزو، توقع الخبراء أن تزيد واردات الغاز الطبيعي المسال في عام 2023 لتعويض النقص، ومع ذلك، ظل الطلب على الغاز الطبيعي المسال في أوروبا مستقرا على أساس سنوي.

وعلى الرغم من ذلك، تواصل البلدان بناء بنية تحتية جديدة للغاز الطبيعي المسال، تم تشغيل ثماني محطات استيراد منذ فبراير 2022، ومن المتوقع أن يتم تشغيل 13 مشروعًا آخر بحلول عام 2030، وهذا يعني أن السعة المجمعة لمحطات الغاز الطبيعي المسال في أوروبا يمكن أن تكون أكبر بثلاث مرات من الطلب المتوقع على الغاز الطبيعي المسال بحلول نهاية العقد.

قالت آنا ماريا جالر. -ماكارويتز، كبير محللي الطاقة لأوروبا "بعد عامين من الحرب الأوكرانية ، أصبح نظام الطاقة الأوروبي أكثر تنوعا ومرونة. وقد تمت السيطرة على الأزمة إلى حد ما، وتم تكثيف تدابير الكفاءة وتسريع تركيب الطاقة المتجددة والمضخات الحرارية ".

ويجري التخطيط لإضافة 94 مليار متر مكعب من الطاقة الاستيرادية الجديدة أو الموسعة للغاز الطبيعي المسال، ومن المتوقع أن يتم تشغيلها في عام 2030. وهذا سيرفع قدرة أوروبا من الغاز الطبيعي المسال إلى 405 مليار متر مكعب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة