يوسف السباعى رحلة طويلة في عالم الأدب.. تعرف على أبرز أعماله

الأحد، 18 فبراير 2024 07:00 ص
يوسف السباعى رحلة طويلة في عالم الأدب.. تعرف على أبرز أعماله يوسف السباعى
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر يوسف السباعى واحدًا من الأدباء البارزين وهو أيضًا وزير مصري سابق، حيث تولى الكثير من المناصب التي تدرج بها وصولًا لأعلاها، واليوم ذكرى وفاته، إذ رحل عن عالمنا يوم 18 فبراير 1978، إثر اغتياله في قبرص، أثناء تواجده لحضور مؤتمرًا آسيويًا أفريقيًا بأحد الفنادق هناك.

وكان للأديب المصري الكبير يوسف السباعي الكثير من الروايات والأعمال الهامة التي ظلت بارزة إلى يومنا هذا، ومنها رواية "رد قلبي" و رواية "السقامات" و رواية "أرض النفاق" وغيرهم من الأعمال الأخرى.

أرض النفاق

رواية التي تم تحويلها إلى فيلم بطولة الفنان فؤاد المهندس، وتتحدث عن قصة خيالية حول عطار يبيع الأخلاق على هيئة عقار، فيذهب الرواي لأيخذ منه أخلاق، ويصطدم بما يقبل عليه الناس من خطايا وأكاذيب، إلى أن يلقي بشكارة من الأخلاق في ماء النيل، والذي يصيب الناس بالأعاجيب.

أرض النفاق
أرض النفاق

السقا مات

تدور الفكرة الرئيسية فى الرواية حول فلسفة الموت ومحاولة الشخصية الرئيسية " المعلم شوشة السقا " للهروب من ذكرى وفاة زوجته الشابة، المفارقة تحدث عندما ينقذ المعلم شوشة شخص ما من الضرب فى أحد المطاعم ثم تتوثق علاقته به ويدعوه للإقامة معه فى بيته مع حماته وابنه سيد، وهو لا يعلم أن هذا الشخص يعمل فى مجال متعلق بدفن الموتى 

رواية السقا مات
رواية السقا مات

رد قلبي

لإنجي وعلي قصة طويلة أحداثها واقعية حدثت في أرياف مصر إبان حكم الباشوات والإقطاعيون للأراضى وتسلطهم على صغار الفلاحين والفقراء، فإنجي ابنة الأمير الإقطاعي الكبير رضت لما لم يرضه والدها وأخاها ووافقت على الزواج من ابن الحارس الفقير المعدم الذي يعتبر بحسب أعراف هؤلاء الباشوات حقير مرتبته لا يجب أن تتخطى حدوداً معينة، هذه الحدود يجب أن لا تصل أبداً ومهما بلغ مقام الولد المثابر علي من مراتب في الدولة إلى أغنى الغنية الإقطاعية. قصة صراع الطبقات تسرد في هذه الرواية التي لا بد للقلب أن ينتصر فيها ولا بد للشر يوماً أن يزول.

رد قلبي
رد قلبي

يذكر أن الفضل لبداية يوسف السباعى الأدبية كان لوالده، محمد السباعى، الكاتب والمترجم، الذى ترجم كتاب "الأبطال وعبادة البطولة" للكاتب توماس كارلايل، والذى كان يرسل ابنه الصبى "يوسف" بأوارق المقالات إلى المطابع ليتم صفها، ثم يعود إليه ابنه ليتم تصحيحها، ومن هنا ارتبط الصبى "يوسف" بالأدب، وهكذا حفظ أشعار عمر الخيام التي ترجمها والده من الإنجليزية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة