"فارس" مستقبل مصر فى الطاقة الشمسية.. إنشاء محطة جديدة وفقاً لأحدث تكنولوجيا الطاقة المتجددة.. نسبة التنفيذ وصلت إلى 82%.. استثمارات المشروع بلغت 168 مليون دولار.. وتركيب أكثر من 300 ألف لوحة شمسية.. صور

الخميس، 15 فبراير 2024 02:00 م
"فارس" مستقبل مصر فى الطاقة الشمسية.. إنشاء محطة جديدة وفقاً لأحدث تكنولوجيا الطاقة المتجددة.. نسبة التنفيذ وصلت إلى 82%.. استثمارات المشروع بلغت 168 مليون دولار.. وتركيب أكثر من 300 ألف لوحة شمسية.. صور مستقبل مصر فى الطاقة الشمسية
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"نشعر أننا نشارك فى إنجاز كبير لبلدنا مصر".. هكذا عبر العاملون فى مشروع الطاقة الشمسية الجديد بمحافظة أسوان، "محطة فارس للطاقة الشمسية"، والتى تأتى كتجربة ثانية بعد نجاح محطة بنبان فى أسوان أيضاً.
 
"اليوم السابع" استمع للعاملين فى المشروع الجديد، وأكدوا أنه لا يقل أهمية عن السد العالى فى توليد الطاقة الكهربائية وهو يعتمد على الطاقة النظيفة المتجددة، التى تتوافر فى أسوان بشكل أساسى وهو ما ساعد على إقامة مشروع عملاق يسبق محطة فارس، وهو مشروع بنبان والذى حقق نجاحاً كبيراً وساهم فى توليد نحو 2000 ميجا وات، وهو ما يعادل قدرة السد العالى فى توليد الطاقة، لافتين إلى أن المشروع الجديد بفارس يعمل على نفس الإنتاجية بقدرات عالية وكفاءة حديثة.
 
وأشاروا إلى أن المشروع يقع فى منطقة صحراوية بالظهير الصحراوى لقرية فارس، التابعة لمركز كوم أمبو وسط محافظة أسوان، ورغم بُعد المسافة إلا أن الشركة المنفذة توفر للعاملين جميع متطلبات العمل والمعيشة خلال فترة تنفيذ العمل، وهو ما ساعد على استقطاب عدد كبير من العمالة خلال فترة الإنشاء ووفر فرص عمل لكثير من الشباب والفتيات بمحافظة أسوان، بجانب توفير الشركة لأدوات ووسائل الأمان للعاملين بالمشروع.
 
ومن جانبه، أوضح أحمد على مصطفى، مدير محطة الطاقة الشمسية، أن وزارة الكهرباء قامت بإسناد مشروع للطاقة الشمسية الذى تبلغ قدرته 200 ميجاوات لشركة أكوا باور بمنطقة "كوم أمبو" بمحافظة أسوان، وذلك بطاقة إنتاجية تكفى لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية.
 
وأكد مدير محطة الطاقة الشمسية، أن شركة أكوا باور، التى تعد المطوّر والمستثمر والمشغّل السعودى الرائد فى مجال توليد الطاقة وتحلية المياه بطاقة إنتاجية تبلغ 7.6 مليون متر مكعب يوميًا والمحرك الأول فى مجال الهيدروجين الأخضر وتحول الطاقة، تقوم بتنفيذ وتشغيل مشروع كوم أمبو بنظام الـ BOO مما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع، حيث تقدر التكلفة الاستثمارية بحوالى 168 مليون دولار، موضحًا أن الشركة قامت بتمويل المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية برئاسة كل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الافريقى للتنمية، ومشاركة صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، والبنك العربى و"أبيكورب".
 
وأشار أحمد على مصطفى، إلى أنه بمجرد توقيع عقود توريد وتركيبات معدات ومهمات المشروع فى عام 2023 تم بدء العمل بالموقع على الفور مما ساهم فى توفير ما يزيد على 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلي، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع فى أبريل 2024، حيث بلغت نسبة تنفيذ الأعمال 82% نتيجة التعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان والشركة المصرية لنقل الكهرباء، ما أسهم فى سرعة إنجاز أعمال المشروع.
 
وأوضح مدير المحطة، أن مشروع محطة الطاقة الشمسية يحتوى على 387,465 من الألواح الشمسية من أحدث تكنولوجيات ثنائية الأوجه، بالإضافة إلى 952 عاكسا كهربائيا على مساحة 4.8 كيلو متر مربع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة والتى تسهم فى خفض البصمة الكربونية بحوالى 280 ألف طن من ثانى أكسيد الكربون سنويًا.
وتابع، أنه سيتم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت، تربط المشروع بمحطتى غرب سلوا ومحطة محولات بنبان 1 وتتكون من محولين رفع جهد 110 ميجا فولت أمبير، ويتم التحكم فى محطة الربط عن طريق نظام Substation Automation system، وهو نظام تحكم وربط جميع أجهزة الوقاية والإنذارات والإشارات الرقمية بكل مهمات المحطة ليتم عرضها والتحكم فيها عن طريق أجهزة الحواسب المتخصصة داخل غرفة التحكم.
 
وفى السياق، كان الدكتور مصطفى مدبولى، تفقد مشروع فارس للطاقة الشمسية بأسوان، مؤكدا أن الدولة المصرية لديها خطة واضحة حتى 2030 وهى زيادة نسبة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42 % بحلول عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية.
 
أعمال-تنفيذ-المشروع
أعمال-تنفيذ-المشروع

المحطة-تحت-الإنشاء
المحطة-تحت-الإنشاء

المشروع
المشروع

ألواح-الطاقة-الشمسية
ألواح-الطاقة-الشمسية

داخل-المشروع
داخل-المشروع

عمال-المشروع
عمال-المشروع

فارس-للطاقة-الشمسية
فارس-للطاقة-الشمسية

مشروع-الطاقة-الشمسية-بفارس
مشروع-الطاقة-الشمسية-بفارس

موقع-العمل
موقع-العمل
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة