عنف السلاح مسلسل مستمر فى أمريكا.. بايدن يطالب الكونجرس بحظر الأسلحة الهجومية بعد إطلاق نار فى كنساس.. كامالا هاريس تلقى باللوم على النواب فى الأزمة.. و75 قتيلا و140 مصابا حصيلة 44 حادثا خلال 6 أسابيع فقط

الخميس، 15 فبراير 2024 11:00 م
عنف السلاح مسلسل مستمر فى أمريكا.. بايدن يطالب الكونجرس بحظر الأسلحة الهجومية بعد إطلاق نار فى كنساس.. كامالا هاريس تلقى باللوم على النواب فى الأزمة.. و75 قتيلا و140 مصابا حصيلة 44 حادثا خلال 6 أسابيع فقط اطلاق نار في الولايات المتحدة -ارشيفية
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لازالت مشكلة السيطرة على عنف السلاح في أمريكا مستمرة، حيث جدد البيت الابيض دعواته للكونجرس لتمرير تشريع لمنع العنف المسلح بعد حادث إطلاق نار يوم الأربعاء على عرض "سوبر بول" في مدينة كنساس بولاية ميسوري تسبب في مقتل شخص واصابة اكثر من 20 آخرين من بينهم 8 أطفال.

وقال الرئيس الامريكي جو بايدن في بيان: "إن Super Bowl هو الحدث الأكثر توحيدًا في أمريكا .. لا شيء يجمعنا معًا مثله .. والاحتفال بفوز سوبر بول هو لحظة تجلب فرحة لا يمكن مضاهاتها للفريق الفائز ومؤيديه إن تحول هذه الفرحة إلى مأساة اليوم في مدينة كانساس سيبقي له أثر عميق في الروح الأمريكية .. إن أحداث اليوم يجب أن تحركنا، وتصدمنا، وتخجلنا من التصرف. ما الذي ننتظره؟ ماذا نحتاج أن نرى؟ كم عدد العائلات الأخرى التي يجب أن يتم تمزيقها؟ "

ودفع بايدن الكونجرس إلى التحرك لتمرير حظر الأسلحة الهجومية، وجدد الدعوات لفرض قيود على المجلات ذات السعة العالية، وإجراء فحوصات أقوى للخلفيات، وقوانين تبقي الأسلحة بعيدًا عن أيدي الأشخاص الذين لا ينبغي أن يمتلكوها.

وأشار أيضًا إلى أن يوم الأربعاء -وقوع الحادث- يصادف مرور مرور ستة أعوام على حادث إطلاق النار في مدرسة باركلاند في فلوريدا، وهو أعنف حادث إطلاق نار في المدارس في تاريخ الولايات المتحدة، ويصادف مرور عام على إطلاق النار في حرم جامعة ولاية ميشيجان، وبالإضافة إلى ذلك، قُتل ثلاثة من ضباط الشرطة بالرصاص في واشنطن العاصمة، الأربعاء.

وقال بايدن: "نحن نعرف ما يتعين علينا القيام به، نحتاج فقط إلى الشجاعة للقيام بذلك إن وباء العنف المسلح يمزق العائلات والمجتمعات كل يوم. البعض يصنع الأخبار. الكثير منها لا يفعل ذلك. لكن كل ذلك غير مقبول. علينا أن نقرر من نحن كدولة".

ودعا بايدن باستمرار الكونجرس إلى حظر الأسلحة الهجومية ومخازن الأسلحة ذات السعة العالية، والمطالبة بالتخزين الآمن للأسلحة، وإنهاء حصانة مصنعي الأسلحة من المسؤولية، وسن فحوصات خلفية عالمية.

وكررت نائبة الرئيس كامالا هاريس دعواته لأعضاء الكونجرس إلى إقرار قوانين معقولة لسلامة الأسلحة بعد إطلاق النار بكنساس وقالت هاريس: "الحقيقة هي أن الكثير من هذا يمكن منعه إذا كان لدى أعضاء المجالس التشريعية، بما في ذلك الكونجرس الأمريكي، الشجاعة للتصرف بقانون معقول لسلامة الأسلحة".

تحدث عمدة مدينة كانساس سيتي كوينتون لوكاس عن الحدث المأساوي وقال: "اليوم كان مأساويا لكل من كان جزءا منه لقد أتيحت لي الفرصة للتحدث مع زوجتي منذ لحظة، والتي قالت لقد أصبحنا جزءًا من إحصائية تضم عددًا كبيرًا جدًا من الأمريكيين - أولئك الذين شهدوا حادث إطلاق نار جماعي أو كانوا جزءًا منه أو مرتبطين به. وهذا شيء آمل أن ندرك جميعا أنه يمثل مشكلة كبيرة لنا جميعا" ثم أضاف انه يجب إيجاد طريقة للتأكد من توقف عمليات إطلاق النار المميتة هذه.

وأقر الكونجرس مشروع قانون بشأن سلامة الأسلحة النارية، أقره الحزبان الجمهوري والديمقراطي، ووقعه بايدن ليصبح قانونًا في يونيو 2022. بالإضافة إلى ذلك، قام البيت الأبيض بتوسيع حدوده فيما يتعلق بالسلطات التنفيذية للحد من العنف المسلح، وفي سبتمبر، أنشأ أول مكتب بالبيت الأبيض لمنع العنف المسلح.

وتلقت حملة إعادة انتخاب بايدن تأييدًا مبكرًا من أربع مجموعات رئيسية لمنع العنف المسلح، وفي حين أن حركة منع العنف المسلح كانت داعمة لجهود بايدن بشأن السيطرة على الأسلحة، إلا أنها تعتبرها خطوات أولى. واعترفت في يونيو الماضي بأن مشروع قانون سلامة الأسلحة الذي أقره الحزبان الجمهوري والديمقراطي ليس "كافياً".

وشهدت الولايات المتحدة 44 حادث إطلاق نار جماعي في الأسابيع الستة الأولى من هذا العام، وهو أقل عدد منذ عام 2020، وفقًا لبيانات من أرشيف العنف المسلح على الرغم من أن الوفيات في عمليات إطلاق النار الجماعية ظلت مرتفعة إلى حد ما حيث قتل حوالي 75 شخصًا وأصيب 140 في 44 حادث إطلاق نار جماعي في الفترة من 1 يناير إلى 12 فبراير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة