"التصويت المدمج".. أحدث وسائل التصويت بانتخابات النقابات.. طبقته "التطبيقيين" أبريل الماضى.. "البيطريين" تجرى معايشة للتجربة لدراسة استخدامه بالتجديد النصفى.. ونقابتا المهندسين والأسنان تتمسكان بالطرق التقليدية

الخميس، 01 فبراير 2024 05:00 ص
"التصويت المدمج".. أحدث وسائل التصويت بانتخابات النقابات.. طبقته "التطبيقيين" أبريل الماضى.. "البيطريين" تجرى معايشة للتجربة لدراسة استخدامه بالتجديد النصفى.. ونقابتا المهندسين والأسنان تتمسكان بالطرق التقليدية التصويت بانتخابات النقابات
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أكثر من نحو نصف قرن من إنشاء أغلب النقابات المهنية، واستمرارها فى تنفيذ إجراءات الانتخابات بداية من الإعلان عن مواعيدها مرورا بفترة الترشح والطعون وصولا إلى عمليات التصويت وإعلان الفائزين، بالطرق التقليدية والتى تعتمد على طبع الالآف من استمارات التصويت الورقية المُلونة، والتى قد تصل إلى ملايين الاستمارات فى عدة نقابات، وانتظار فرز الأصوات والوصول إلى النتائج لعشرات الأيام، وصرف ملايين الجنيهات، ظهرت آلية حديثة مؤخرا تُسمى بـ"التصويت المُدمج" تعالج كافة مشكلات تلك الطرق القديمة التى نص عليها قانون تلك النقابات، والتى أصبحت لا تلائم الوقت الحالي.

كانت بداية التجربة، فى نقابة التطبيقيين، خلال انتخابات النقيب العام للتطبيقيين فى أبريل 2023، حيث أعلنت النقابة تطبيقها لتكنولوجيا حديثة خاصة بالتصويت فى الانتخابات، وهى التصويت المُدمج، والذى يتم باستخدام أجهزة حاسوب مزودة بشاشات تعمل باللمس لاختيار المرشحين، بدلا من استخدام بطاقات الاقتراع الورقية، وبعد اختيار الناخبين لمرشحيهم، يتم طبع ورقة الاقتراع لوضعها فى الصندوق، ويعتمد النظام على تكنولوجيا تشفير إلكترونى، خاصة فى عملية فرز واحتساب الأصوات بشكل يضمن سلامة الإجراءات ودقة النتائج. 

وفى حديثه حول تلك الآلية الحديثة، قال المهندس رمضان هلال النقيب العام للتطبيقيين، إن التصويت المُدمج به كثير من المميزات، ويبدأ الإعداد له من خلال تحميل البيانات الكاملة لأعضاء الجمعية العمومية ممن لهم حق التصويت وأسماء المُرشحين بالكامل، ويتم إجراء مراجعة قضائية لكافة البيانات المُحملة، لضمان سلامة العملية الانتخابية، وأثناء التصويت يتم السماح لعضو تلو الأخر بالدخول للجنة، ويظهر الجهاز له أسماء المُرشحين على كل المقاعد ويختار باللمس على مرشحيه الراغب فى انتخابهم، وفى حال إدخال الناخب لعدد خاطئ من المرشحين سواء بالنقص أو الزيادة لا ينقله إلى الخطوة التالية، ويخطره بوجود خطأ حتى يختار العدد المُحدد من المرشحين، ومع انتهاء كافة الاختيارت يتم طباعة التصويت فى ورقة، يضعها العضو فى صندوق التصويت.

وأضاف هلال، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه مع إدلاء أخر عضو بالنقابة لصوته فى الانتخابات، يصدر الجهاز تقريرا كاملا حول أعداد المشاركين بالانتخابات، ونتائج التصويت لكل مُرشح، مؤكدا أن نسبة الخطأ فى التصويت المُدمج هى "صفر%" أى معدومة تماما، ونسبة التزوير فى الأصوات "صفر%" أيضا، وتابع: التكنولوجيا أصبح يتم الاعتماد عليها فى جزء كبير فى كل مهنة، وبالتالى تطور العمل داخل النقابات ضرورى للتسهيل، خاصة أن بند واحد فقط من إجراءات الانتخابات التقليدية وهو طباعة الاستمارات فقط وفقا لأعداد الناخبين، ثم يتم عمل فصل ألوان، ومراجعته، وختم الأوراق، وكافة المراحل التى نمر بها، فهو أمر لا يمكن مقارنته بالتصويت المُدمج، حتى أن اللجان أغلقت الساعة الخامسة مساء، وعند الخامسة و5 دقائق أعلن الجهاز النتائج، وتم مراجعة النتائج خلال 10 دقائق من خلال الاستمارات، أى أن الأمر أسهر وأفضل كثيرا.

ومع دخول نقابات الأطباء البيطريين، والمهندسين، وأطباء الأسنان، مراحل الإعداد لانتخابات التجديد النصفى فى كل منهم، كشف الدكتور ناجى سلام، رئيس لجنة الإشراف على انتخابات التجديد النصفى بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عن أن اللجنة تدرس بالفعل إجراء التصويت فى الانتخابات بالآلية الحديثة "التصويت المُدمج"، حيث ستجرى اللجنة معايشة واقعية لانتخابات إحدى النقابات المهنية الأخرى التى ستعتمد على الآلية نفسها، والتى ستسبق موعد انتخابات البيطريين، لدراسة إمكانية تطبيقها فى الانتخابات، مشيرا إلى أنه نظرا لاشتراط قانون النقابة وجود أوراق ملونة للتصويت، تم التأكد من توافر ذلك أيضا من خلال طباعة الاستمارة بعد التصويت على الأجهزة، وبالتالى اللجوء إلى التصويت الحديث لا يعرض العملية الانتخابية للبطلان.

وأضاف سلام، لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة لن تتخذ قرار بالتطبيق إلا عقب التأكد من ملائمة وسهولة الأمر للأطباء البيطريين، فى الانتخابات المقبلة، لافتا إلى أن التصويت المُدمج يحظر التدخل البشرى بشكل نهائى فى العملية الانتخابية، وبالتالى لا يدع مجالا للتزوير أو الأصوات الباطلة، بالإضافة إلى سرعة إعلان النتائج النهائية على مستوى الجمهورية، وبالتالى توفير للوقت والجهد، كما أنها ستدعم توفير مبالغ كبيرة كانت تصرف فى الإجراءات الانتخابية، فقد تم طباعة ما لا يقل عن 260 ألف استمارة انتخابية فى الانتخابات الماضية، والتى تكلفت الالآف من الجنيهات.

أما نقابة المهندسين، فقد أكد الدكتور ياسر صقر، رئيس اللجنة العليا للإشراف على انتخابات التجديد النصفى بالنقابة العامة للمهندسين، أنه سيتم إجراء التصويت بالانتخابات الشهر المقبل بالطرق التقليدية والمتعارف عليها باستخدام بطاقات الاقتراع الورقية، مؤكدا إلتزام لجنة الإشراف على الانتخابات بالجدول الزمنى المُحدد للعملية الانتخابية واجراءاتها.

لم يختلف الأمر كثيرا فى نقابة أطباء الأسنان، حيث قال الدكتور سيد أبو شهبة، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى بالنقابة العامة، لـ"اليوم السابع"، إن التصويت المُدمج يحتاج إلى وقت طويل للإعداد له قبل تطبيقه، وبالتالى سيتم إجراء التصويت بالانتخابات بالطرق التقليدية، مبديا تمنيه بتطبيق الوسائل الحديثة فى التصويت بالانتخابات خلال الفترة القليلة المُقبلة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة