إحنا لسه فى أولها.. 6 نصائح هتساعدك تحقق أهدافك في 2024

الأحد، 07 يناير 2024 09:00 م
إحنا لسه فى أولها.. 6 نصائح هتساعدك تحقق أهدافك في 2024 فتاة تضع هدف
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحديد الهدف بمثابة البوصلة التي توجهك نحو الطريق الصحيح في الحياة وبالتالي فينبغي أن يكون لديك هدف في حياتك لتشعر بقيمتك وأنك لم تخلق عبثا بل خلقت لتضع بصمتك المتميزة والتي حتما ستنير الطريق لمن سيأتي بعدك.  لذا تواصل اليوم السابع مع ريهام عبد الرحمن أخصائي الارشاد النفسي والاسري والتربوي ومع بداية العام الجديد هناك مجموعة من الخطوات التي ستساعدنا في التخطيط الجيد لأهدافنا يمكن طرحها خلال السطور التالية :

فتاة تضع أهداف
فتاة تضع أهداف

- تعلم من الماضي

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي بالإنسان للشعور بالإحباط  وعدم انجاز اهداف السنة الماضية ومن بينها وضع أهداف تفوق امكانياته وقدراته النفسية، وايضا التشتت وعدم التركيز على الهدف، والأفكار السلبية بشأن قدرته على الانجاز والمثابرة وعدم وجود الدافع الايجابي نحو تحقيق الهدف.

الواقعية

وضع الأهداف يتطلب من الانسان الواقعية بحيث يضع اهداف تتوافق مع قدراته النفسية والبدنية والذهنية، على سبيل المثال: رغبته في انقاص الوزن 20 كيلو في الشهر فهل هذا هدف جيد يتوافق مع امكانياته وقدراته؟!، وبالتالي فالهدف الجيد يتطلب الواقعية كشرط أساسي لتحقيقه.

هدف واضح

الهدف المحدد والواضح شرط اساسي ل smart goals أو الاهداف الذكية والتي يتصف فيها الهدف بالوضوح وعدم الغموض فعندما تقول هدفي ممارسة الرياضة، فهذا ليس هدف لأنه غير محدد وواضح ولكن الهدف الجيد أن نصيغ العبارة بشكل ايجابي مثل: هدفي ممارسة رياضة المشي، هدفي قراءة 15 كتابا في السنة.

هدف قابل للقياس

والهدف القابل للقياس هو الهدف المحدد بفترة زمنية مثل ممارسة رياضة المشي كل يوم لمدة نصف ساعة من الساعة 4-5 مساء، فهذا الهدف من السهل الالتزام به وتحقيقه لأنه محدد بفترة زمنية وقابل للقياس.

الالتزام والمسئولية

الالتزام بالأهداف لا يعني مطلقا أن نردد هذه الاهداف مثل الأمنيات فلا تقل اتمنى أن أطور نفسي في اللغة، بل عليك كتابة هذا الهدف في ورقة بيضاء وتحديد الوقت المناسب لتحقيقه لكي يلتزم به العقل اللاواعي ويسعى لتحقيقه.

الشمول والرؤية

من صفات الأهداف الجيدة أن تشمل جميع جوانب الحياة فهناك الجانب الديني والروحاني كالصلاة والعبادة، والتأمل، والتنفس، والحديث الذاتي الايجابي، وهناك ايضا الجانب الصحي والمهني والاجتماعي والمادي، وبالتالي يجب على كل فرد تحديد من 4 لـ 10 أهداف في كل جانب من هذه الجوانب لتحقيق التوازن النفسي والاستقرار والتطور المهنى والمعنوي

شخص يفكر
شخص يفكر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة