مختار مختار: اعتزلت التدريب نهائيا ورفضت عروضا للعودة.. موديست ليس على مستوى الأهلى.. صفقة عمر كمال غير إيجابية.. الشحات تعرض لظلم من فيتوريا.. كنت أتمنى تدريب الأحمر ولم أظلم.. وكولر فرط في إنجاز بالمونديال

الجمعة، 05 يناير 2024 08:00 ص
مختار مختار: اعتزلت التدريب نهائيا ورفضت عروضا للعودة.. موديست ليس على مستوى الأهلى.. صفقة عمر كمال غير إيجابية.. الشحات تعرض لظلم من فيتوريا.. كنت أتمنى تدريب الأحمر ولم أظلم.. وكولر فرط في إنجاز بالمونديال مختار مختار
حوار - سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يظل مختار مختار أحد العلامات البارزة والمضيئة فى سجلات الكرة المصرية، بفضل التاريخ المشرف الذى صنعه كلاعب ومدرب خلال مسيرته الكروية، فى فترة شهدت أفراحا وأحزانا، ورغم ابتعاده عن المستطيل الأخضر إلا أنه تظل ذكراه باقية كأحد النجوم الذين تحلوا بالشخصية الانضباطية والخلق العالى فى الملاعب المصرية.
مختار مختار صنع تاريخاً كبيرا مع الأهلى كونه أحد نجوم جيل التلامذة فى القلعة الحمراء بقيادة هيديكوتى، وساهم فى تحقيق 10 ألقاب مع الأحمر ما بين 6 دورى و3 كأس مصر ولقب وحيد لدورى أبطال إفريقيا، على مدار 8 سنوات قضاها فى القلعة الحمراء.
"اليوم السابع" كان حريصا على إجراء حوار صحفى مع مختار مختار، ومعرفة موقفه من اعتزال التدريب أو ترقب الفرصة المناسبة، ورأيه فى المقارنة بين جيله والجيل الحالى من حيث الموهبة، وتقيمه لأداء الأهلى وعدد من اللاعبين واختيارات روى فيتوريا المدير الفنى لمنتخب مصر وكان معه هذا الحوار:

هل تتفق مع مقولة أن هناك ندرة فى المواهب بالكرة المصرية حاليا عن عصركم؟

بالتأكيد هناك ندرة فى المواهب، والسبب أننا فقدنا الأساسيات التى كانت تُظهر لاعبى الكرة المصرية وهى مكان اللعب، وحاليا أصبح محصورا فى مراكز الشباب والأندية، وعلى أيامنا كنا نلعب أمام المنازل وفى الشوارع وكل منطقة بها أكثر من ساحة للعب كرة القدم، والساحات والشوارع هى سبب تفوق لاعبى أمريكا الجنوبية عن أى مكان آخر فى العالم حاليا، وهذه الأماكن صعب تكرارها فى الوقت الحالى.

هل يمكنك اختيار التشكيل المثالى من وجهة نظرك وفقا لما عاصرته لاعبا ومدربا؟

من الصعب اختيار التشكيل المثالى فى عهدى، ولكن بالتأكيد كان جيلا قويا بالأهلى وكل لاعبيه كانوا على أعلى مستوى مثل عبد العزيز عبد الشافى ومحمود الخطيب ومصطفى عبده ومحسن صالح وطاهر الشيخ وصفوت عبد الحليم وجمال عبد العظيم ومصطفى يونس وماهر همام وعبد الباقى وفتحى مبروك، والزمالك كان به لاعبين مميزين مثل محمد لطيف وإبراهيم يوسف وحسن شحاتة وفاروق جعفر والراحل طه بصرى وعلى خليل وكانت المواهب كثيرة بسبب اللعب فى الساحات التى تعودنا على لعب كرة القدم بها، وفى المنصورة كان بها سعد سليط والشاعر وبدير وثروت وما أكثرهم، والاتحاد السكندرى كان زاخرا باللاعبين ونادى الأولمبى كان لديه لاعبين على أعلى مستوى، ونفس الأمر بالنسبة للترسانة والمحلة وجميع اللاعبين مشاهير بالمحلة مثل عمر عبد الله والسياجى وعبد الجواد ومشالى، وكل الأندية كان كلها بها مواهب ولاعبين كبار.

من اللاعب الذى تراه قريبا فى أسلوب لعبه من مختار مختار؟

هناك لاعبون على أعلى مستوى فى مركزى مثل حسين الشحات يؤدى بشكل جيد للغاية، وهناك الثنائى المحترف محمود تريزيجيه وعمر مرموش، وهناك لاعبون كثيرون يشبهونى وأفضل منى.

هل مختار اعتزل التدريب أم إنه يترقب الحصول على عروض جديدة؟

أنا اكتفيت بالفترة التى قضيتها فى التدريب واعتزلت التدريب، سبق وتلقيت عددا من العروض فى الفترة الأخيرة ولكن اعتذرت عن عدم قبولها، وأشعر أننى أديت رسالتى فى التدريب.

هل كنت تتمنى تدريب الأهلى قبل الاعتزال؟

بالتأكيد كنت أتمنى ذلك وأن أحصل على فرصتى، ولكن فى النهاية راضٍ عما قدمته وكل شيء نصيب وأحمد الله.

هل ترى أنك تعرضت للظلم خلال مسيرتك التدريبية بسبب عدم تدريب الأهلي؟

لا.. لا يوجد ظلم أو شىء من هذا كلها اختيارات، هناك زملاء كثيرون حصلوا على الفرصة وزملاء كثر أيضا لم يحصلوا عليها وهى تقدير من عند الله.

ما رأيك فى أداء الأهلى مع كولر وهل ترى أن الفريق يواجه مشاكل فنية؟

هناك أوقات الأداء يكون جيد جدا وأوقات لا، وهذه هى الكرة ولا تستمر على حال واحد، ولكن يفضل الاستمرارية فى الأداء الجيد وتحقيق البطولات، وبعد فترة من الأداء المتوسط عاد الفريق للمستويات القوية وحقق برونزية كأس العالم للأندية وكأس السوبر، والأهم الحفاظ على الأساسيات وتحقيق البطولات، والأهلى مهما قدم أداء جيدا ولم يحقق بطولات فلن يكون الأمر مقبولا داخل النادى لأن الأهم هو تحقيق البطولات.

هل ترى الأهلى فرط فى الوصول إلى نهائى كأس العالم للأندية؟

بالفعل.. الأهلى فرط فى الوصول إلى المباراة النهائية، فى مباراته أمام فلومينينسى البرازيلى وكان من الممكن تحقيق الفوز سواء بهدف أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة ولدينا فى الكرة من لم يحرز يستقبل، وفرطنا فى هذه الفرصة الهائلة بالوصول إلى النهائى.

من أكثر اللاعبين الذين لفتوا نظرك بالأهلى حاليا؟

هناك لاعبون كثيرون مثل بيرسى تاو ومحمود كهربا وحسين الشحان يؤدون بشكل جيد للغاية، وأحمد نبيل كوكا وهناك محمد عبد المنعم وياسر إبراهيم الذى ارتفع مستواه بشكل جيد فى الفترة الأخيرة.

ما هى المراكز التى يحتاجها الأهلي؟

الأهلى به لاعبون جيدون، ولكنه ضم موديست من أجل خلق منافسة مع كهربا فى مركز المهاجم الصريح، ولكن لم يقدم المستويات المطلوبة وليس على مستوى الأهلى حتى الآن، وسعيد بأنه سجل فى المباراة الأخيرة، وأرى أنه لن يزيد عن هذا المستوى.

تقييمك لأداء موديست مع الأهلى؟

أقل بكثير مما نتوقعه، وكنا نتمنى أن يكون هناك لاعبين على أعلى مستوى، خاصة وأن سعره عالٍ، ولكن للأسف موديست ليس على هذا المستوى من وجهة نظرى.

من اللاعب الذى تتمنى انضمامه للأهلى فى الفترة القادمة؟

من الصعب قول ذلك لعدم التسبب فى مشكلة، وهناك لاعبون كثيرون ولكن لا توجد الموهبة التى تستحق أنها تنضم للأهلى.

هل ترى أن صفقة عمر كمال ستكون مفيدة للأهلي؟

أرى أنه لاعب جيد جدا ولكن مكانه فى الأهلى به لاعبون جيدون للغاية، وأرى أن مركزه به زيادة وصفقة ليست إيجابية للأهلى.

ما ردك على الاتهامات التى كانت تطولك بأنك كنت تتعمد التفويت أمام الأهلى من جماهير المنافس؟

الجميع يعمل أننى كنت إنسان عادل خلال فترة تدريبى ولا أظن أن يكونوا قد قالوا على ذلك، وإن كان قد حدث فهو كلام لا يشغلنى.

لماذا أنت بعيدا عن العمل فى الأهلى سواء فى لجنة التخطيط أو قطاع الناشئين أو قطاع الكرة بشكل عام رغم خبراتك الكبيرة؟

من الصعب العمل فى قطاع الناشئين خلال الوقت الحالى، ولكن لو هناك فرصة للأشراف قد أفكر، وفى لجنة التخطيط يوجد محسن صالح وزكريا ناصف، وهم مثلى تماما والإدارة هى من اختارتهم وهم يقومون بدورهم.

ما رأيك فى الانتقادات التى تطول لجنة التخطيط عبر السوشيال ميديا؟

من الطبيعى أن تحدث انتقادات مع أى تراجع فى المستوى وعندما يتحسن الأداء ويكون هناك مكاسب وبطولات الجمهور يسكت وهى حالة معروفة، وظاهرة طبيعية وتحدث بشكل مستمر.

ما رأيك فى اختيارات فيتوريا لقائمة منتخب مصر مع فيتوريا ومن اللاعبين الذين تعرضوا للظلم؟

أرى أن حسين الشحات تعرض لظلم كبير بسبب عدم انضمامه لقائمة المنتخب الوطنى.

هل ترى أن الشحات تعرض للظلم بالنسبة للأسماء التى تلعب فى مركزه وتم استدعائها للقائمة؟

لابد من تواجد حسين الشحات، لأنه فى أحسن حالاته الفنية وكان لابد من ضمه للقائمة.

ما هى توقعاتك لأداء المنتخب فى أمم إفريقيا المقبلة؟

هى تمنيات وليست توقعات، وأتمنى الوصول إلى النهائى والتتويج بالبطولة.

ما تفسيرك لقلة المحترفين المصريين مقارنة بباقى دول شمال إفريقيا؟

العدد ضئيل للغاية، والسبب فى ذلك أن لدينا قلة فى المواهب، وكان فى جيلنا مواهب أفضل من الجيل الحالى، ولكن للأسف لم يكن لدينا احتراف، ولكن فى عصر الاحتراف حاليا هناك ندرة فى المواهب.

من وجهة نظرك.. ما الذى يميز محمد صلاح عن باقى اللاعبين المصريين؟

صلاح يتميز بانضباطه، هو لاعب كرة جيد للغاية، ولدينا لاعبين جيدين أيضا ولكن للأسف حظوظهم كانت سيئة فى الاحتراف ولدينا لاعب فى عام من الأعوام تصدر ترتيب هدافى الدورى الإنجليزى خلال الدور الأول وفى نهاية الدور الثانى تخلوا عنه بسبب تراجع مستواه الحاد، والفارق بين أى لاعب ومحمد صلاح هو الانضباط والعقلية ومعايشته للتحديات التى يواجهها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة