"خير بلدنا".. حصاد محصول الجزر فى المنوفية.. الأهالى: لا يحتاج إلى جهد أو تعب ويحقق إنتاجية عالية.. ويؤكدون: الفدان ينتج 20 طنا وسعر الطن 8 آلاف جنيه.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا 2221 فدانا على مستوى المحافظة

الجمعة، 05 يناير 2024 02:00 م
"خير بلدنا".. حصاد محصول الجزر فى المنوفية.. الأهالى: لا يحتاج إلى جهد أو تعب ويحقق إنتاجية عالية.. ويؤكدون: الفدان ينتج 20 طنا وسعر الطن 8 آلاف جنيه.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا 2221 فدانا على مستوى المحافظة محصول الجزر
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول الجزر من محاصيل الخضروات الهامه التى يتم زراعتها بمحافظة المنوفية، وتعد قرية دبركى التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، نظرا الخصوبة التربه بتلك القرية والتمسك بزراعة منذ سنوات طويله .

ويقول سرحان عطا الله من كبار المزارعين لمحصول الجزر بقرية دبركى التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، أن المحصول الجزر يعد من المحاصيل الأساسية التى يتم زراعتها بالقرية منذ سنوات طويله نظرا لأنه محصول لايحتاج جهد وتعب مثل باقى الزراعات .

ويضيف سرحان ، أن زراعة محصول الجزر تتم على ثلاث مواعيد  الأول، يتم زراعة الصنف الياباني ويكون في منتصف شهر يونية وحتى منتصف شهر يوليو لأنه صنف مبكر ويظهر محصوله مبكراً في الأسواق ، و الثاني وفي نهاية شهر سبتمبر وأكتوبر، ويزرع فيه الصنف شنتناى والصنف البلدي و الثالث ،يزرع في منتصف شهر ديسمبر إلى منتصف شهر يناير، ويمكن أن تخزن جذور هذا الميعاد ويقلع في شهري إبريل ومايو في وقت ترتفع فيه الأسعار ويخزن في الأراضي الطينية بمنع الري عن الجزر لمدة تتراوح من 1.5 : 2 شهر تقريباً.

ويشير أحمد عزيه من المزارعين لمحصول الجزر بقرية دبركى التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محصول الجزر يعد من المحاصيل الأساسية التى يتم زراعتها بالقرية خاصة أنه لايحتاج إلى وقت كبير حيث يتم الحصاد من 60الى 80 يوما فى الجزر البلدى الذى يتم زراعته بالقرية .

ويضيف عزيه أن الفدان ينتج من 19 إلى 20 طن للفدان ويبلغ سعر الطن إلى 7الاف إلى 8الاف جنيه للطن الواحد ، وهذا يساهم مع الفلاحين فى توفير الموارد المالية، بالإضافة إلى أن الدولة تدعم مزارع محصول الجزر بالأسمده  المدعمه وتوفر من 3 إلى إلى 4 شكاير لكل فدان .

و من جانبه أكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة،" لليوم السابع" ، أننا لدينا 2221 فدان منزرع بمحصول الجزر على مستوى محافظة المنوفية.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أنه يتم توفير الدعم الكافى لجميع المزارعين ، وخاصة لمزارعى الخضروات بتوفير الأسمدة الزراعية المدعمه لهم ، بالإضافة إلى المتابعة من لجان الزراعية .

محصول الجزر (1)
محصول الجزر (1)

 

محصول الجزر (2)
محصول الجزر (2)

 

محصول الجزر (3)
محصول الجزر (3)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة