بعد إشادة الروائى إبراهيم نصر الله بمسلسل "حالة خاصة".. مسلسلات مصرية وعربية تناولت القضية الفلسطينية.. أبرزها "فارس بلا جواد" لـ محمد صبحى و"ناصر" لـ يسرى الجندى و"أنا القدس" لـ فاروق الفيشاوى

الجمعة، 05 يناير 2024 04:47 م
بعد إشادة الروائى إبراهيم نصر الله بمسلسل "حالة خاصة".. مسلسلات مصرية وعربية تناولت القضية الفلسطينية.. أبرزها "فارس بلا جواد" لـ محمد صبحى و"ناصر" لـ يسرى الجندى و"أنا القدس" لـ فاروق الفيشاوى مسلسلات مصرية تعمقت في صلب القضية الفلسطينية
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما أشاد الكاتب الروائى الأردنى إبراهيم نصر الله، وهو من أصل فلسطينى بمسلسل "حالة خاصة" مع عرض أولى حلقاته على منصة watch it، وكتب عبر حسابه على فيس بوك مشيداً بالعمل وبشكل خاص تضامنه مع القضية الفلسطينية، نرصد عدة أعمال مصرية تناولت القضية بعمق أو كانت القضية الفلسطينية جزء أصيلا من العمل ومحورا له تأثير فى الدراما.

لو عدنا بالتاريخ الدرامى سنجد أن الدراما المصرية والعربية بشكل عام تناولت القضية الفلسطينية فى أعمال كثيرة، وركزت على تاريخ فلسطين منذ عام 1917 حتى عام النكسة وما بعدها، وقدمت أعمالًا متفاوتة فى مستواها الفنى والفكرى، ولأن الأعمال الدرامية متشعبة وعددها لا يحصى ولا يمكن رصدها لكن سنتوقف عند أبرزها التى تابعها المشاهد ورسخت فى ذاكرته واستطاعت أن تصور نضال الشعب الفلسطينى وعذاباته المتواصلة وتوضيح ما تم طمسه من قضية فلسطين.

مسلسلات عن القضية الفلسطينية
مسلسلات عن القضية الفلسطينية

مسلسل "فارس بلا جواد" للفنان محمد صبحى ألقى الضوء على القضية الفلسطينية، وأثار المسلسل انزعاج عدد من الجهات من أبرزها الخارجية الإسرائيلية التى اتهمت العمل بمعاداة السامية، فالمسلسل كانت تدور أحداثه حول بطل شعبى يدعى "حافظ نجيب" يقود كفاحا ضد الاحتلال الإنجليزى فى مصر، ويكتشف خلال ذلك مؤامرات يقوم بها بعض اليهود، الصراع العربى الإسرائيلى، بالإضافة إلى مخطط الصهيونية للاستيلاء على فلسطين، حيث يعتمد المسلسل على مقتطفات من كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون"، الذى يتضمن مخططا صهيونيا للغزو والسيطرة على العالم، خاصة فيما يتعلق بتقسيم الوطن العربى، وبالرغم من أن أحداث المسلسل تنتهى بسيطرة إسرائيل على الأراضى الفلسطينية إلا أنه يدعو إلى مقاومة الاحتلال بشكل كبير، فالعمل كان يدين الحركة الصهيونية وليست الديانة اليهودية على الإطلاق.

فاروق الفيشاوي في انا القدس
فاروق الفيشاوي في انا القدس

من المسلسلات أيضا التى تناولت القضية الفلسطينية وبداية الغزو والاحتلال الصهيونى للأراضى الفلسطينية مسلسل "رأفت الهجان" للنجم محمود عبد العزيز والمخرج يحيى العلمى، ففى الجزء الأول من المسلسل جاء فى أحداثه تفاصيل الحركة الصهيونية والهجرات إلى الأراضى الفلسطينية من قبل اليهود فى كل أنحاء العالم، وتعمق المسلسل فى محور الصراع وبداية الاحتلال الصهيونى، وكيفية اغتصاب اليهود للأراضى الفلسطينية واستوطانهم فيها بغير حق.

رصد أيضا الكاتب الكبير الراحل نبيل فاروق جانبا من القضية الفلسطينية فى مسلسل "العميل 1001" للنجم مصطفى شعبان لينقل لنا القصة الحقيقية التى نقلها أحد ضابط المخابرات المصرية فى كتابه "شهيد اسمه موشى"، التى تم تقديمها على هيئة مسلسل إذاعى، ثم مسلسل تلفزيونى، تحكى قصة المجند الإسرائيلى "موشى رافى"، وفى هذا المسلسل كان هناك تناول متعمق أيضا لبداية الحركة الصهيونية وانتشارها فى العالم ثم اقتحامها للأراضى الفلسطينية واستمرار الصراع فى تلك المنطقة.

مسلسل العميل 1001
مسلسل العميل 1001

مسلسل "ناصر" الذى كتبه الكاتب الكبر الراحل يسرى الجندى وقام ببطولته الفنان مجدى كامل كان من المسلسلات أيضا التى تعمقت في القضية الفلسطينية وتناول حرب فلسطين عام 1948، من خلال سيرة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتناول المسلسل الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، وهى أولى الحروب العربية الإسرائيلية، التى حدثت عقب إنهاء الانتداب البريطانى على فلسطين.

أيضا فى مسلسل "امرأة من زمن الحب" تأليف الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة بطولة الفنانة الراحلة سميرة أحمد، تناول الحديث عن القضية الفلسطينية وانتهاكات الإسرائيليين عندما سافرت زوجة هشام سليم، لتغطية أحداث فلسطين، فماتت الزوجة واختطف الاحتلال الطفل، ليبدأ الصراع بين هشام سليم والجانب الإسرائيلى فى محاولة استرجاع طفله.

من الأعمال أيضا المهمة مسلسل "أنا القدس" من تأليف باسل الخطيب وشقيقه تليد الخطيب، وبطولة نخبة من الممثلين أبرزهم عابد فهد وفاروق الفيشاوي، وهذا المسلسل كان يرصد فترة زمنية حاسمة في تاريخ القدس بدأت منذ عام 1917 وصولاً إلى عام 1967، إلى جانب التركيز على مصير مجموعة من الفلسطينيين الذى تأثروا بهذه التحولات السياسية والاقتصادية التى أفقدتهم أراضيهم وأهاليهم، وصُوّر المسلسل في بلدة مشتى الحلو بمدينة طرطوس السورية، وتتداخل الوثيقة التاريخية فى هذا المسلسل مع النسيج الدرامى للعمل الذى يروى مجموعة من الحكايات التى تتطور مصائر شخصياتها بالتوازى مع الوقائع، فى نص مأخوذ عن رواية كتبها باسل الخطيب مطلع تسعينيات القرن الماضى وحملت عنوان "أحلام الغرس المقدس".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة