الصحف العالمية: موظفون بحملة بايدن لانتخابات 2024 يحذرون من الخسارة بسبب دعم إسرائيل..روسيا وأوكرانيا تعلنان عن أكبر عملية تبادل للأسرى.. وإشادة بمصر فى القضاء على الاتهاب الكبدى الوبائى لتصبح الأولى فى العالم

الخميس، 04 يناير 2024 02:10 م
الصحف العالمية: موظفون بحملة بايدن لانتخابات 2024 يحذرون من الخسارة بسبب دعم إسرائيل..روسيا وأوكرانيا تعلنان عن أكبر عملية تبادل للأسرى.. وإشادة بمصر فى القضاء على الاتهاب الكبدى الوبائى لتصبح الأولى فى العالم جو بايدن وحرب غزة
فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، الخميس، عدد من الموضوعات والقضايا المهمة، أبرزها انقلاب أعضاء حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن عليه في ظل تعامله مع حرب غزة ورفضه الدعوة لوقف إطلاق النار، والاشادة بمصر في التخلص من الالتهاب الكبدى الوبائى.

 

الصحف الامريكية:

"

وثائق ابستين الجنسية" تحرج كلينتون وترامب والأمير اندرو.. "ABC" تكشف التفاصيل

كشفت المحكمة الفيدرالية في نيويورك، الأربعاء، عن وثائق تضم أسماء أشخاص ربما تورطوا مع الملياردير الراحل جيفري إبستين، في جرائم جنسية، وأبرزهم الرئيس الأسبق بيل كلينتون ودوق يورك الأمير أندرو.

تضمنت الوثائق أسماء اكثر من 170 شخص من بينهم سياسيين ربطتهم علاقات بابستين الذي توفي في السجن بنيويورك في أغسطس 2019 قبل محاكمته بتهمة استغلال قاصرات جنسيا، حيث أقدم على الانتحار نتيجة "إهمال" من العاملين في السجن، بحسب ما خلصت إليه وزارة العدل الأميركية منتصف 2023.

وأشارت التقارير إلى أن "حقيقة ظهور أسماء لأشخاص في الملفات، لا تعني بالضرورة أنهم متورطون في مخالفات"، إذ لم يتم توجيه تهم جنائية إلا إلى إبستين وماكسويل بالإساءة للفتيات والشابات في مساكن في نيويورك، وفي جزر وأماكن أخرى.

وفقا لشبكة ايه بي سي الامريكية، ظهر اسم بيل كلينتون، في الوثائق أكثر من 50 مرة الا ان ذلك لا يشير إلى تورطه في أي أعمال غير مشروعة والتقطت صورة لكلينتون مع إبستين، لكن ممثلو الرئيس الأسبق أشاروا إلى أن التواصل بينهما انقطع منذ عام 2005، قبل ظهور تلك الاتهامات الجنائية.

وجاء في الوثائق أيضا ان خلال إحدى الرحلات مع إبستين، أبلغه الطيارون أنهم بحاجة إلى الهبوط في أتلانتيك سيتي، فاقترح إبستين حينها أن يتصلوا بالرئيس الامريكي السابق، دونالد ترامب، وقال احد الشهود في القضية: "قال جيفري، حينها، سنتصل بترامب وسنذهب إلى .. لا أتذكر اسم هذا الكازينو، لكن سنذهب إلى هناك".

كما كشفت تقارير دائرة من الشخصيات البارزة التي ارتبطت برجل الأعمال الامريكي، جيفري إبستين، بعد سنوات من إدانته بارتكاب جرائم جنسية، موضحة أن هذه القائمة أوسع مما تم الإبلاغ عنها سابقًا.

وفقًا لمجموعة من الوثائق التي تتضمن جداول أعمال إبستين، اتضح أن مدير وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، منذ عام 2021، عقد ثلاثة اجتماعات مع إبستين في عام 2014، عندما كان نائب وزير الخارجية. والتقيا للمرة الأولى في واشنطن.

من بين الأسماء التي ظهرت في الوثائق، دوق يورك ونجل ملكة بريطانيا السابقة إليزابيث، الأمير أندرو، حيث زار جزيرة إبستين ذات مرة.

ومن بين الأسماء الشهيرة أيضًا التي كشفتها الوثائق مايكل جاكسون، حيث قالت إحدى الشهود في القضية، بحسب الوثائق، أنها التقت المغني في منزل إبستين ونقل موقع أكسيوس، أن المغني "طلب منها أن تمنحه جلسة تدليك"، لكنها رفضت القيام بذلك.

 

موظفين بحملة بايدن لانتخابات الرئاسة 2024 يحذرون من الخسارة بسبب دعم إسرائيل

ينقلب أعضاء حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن عليه في ظل تعامله مع حرب غزة ورفضه الدعوة الى وقف اطلاق النار لانهاء الصراع المستمر منذ قرابة 3 أشهر راح ضحيته اكثر من 22 الف شهيد وآلاف المصابين وسط ازمة إنسانية تزداد شدة يوما بعد يوم.

وفقا لوكالة رويترز استقال طارق حبش وهو يشغل منصب مستشار السياسات في مكتب التخطيط بوزارة التعليم امس بسبب ما وصفه بفشل الإدارة الامريكية في حماية المدنيين الفلسطينيين في غزة، في رسالة إلى وزير التعليم ميجيل كاردونا.

طارق حبش هو أمريكي من أصل فلسطيني، هو معين سياسي ومتخصص في القروض الطلابية والقدرة على تحمل تكاليف الدراسة الجامعية في وزارة التعليم، وكتب حبش في خطاب استقالته: "لا أستطيع أن أبقى صامتا بينما تغض هذه الإدارة الطرف عن الفظائع التي ارتكبت ضد أرواح الفلسطينيين الأبرياء، فيما وصفه خبراء بارزون في مجال حقوق الإنسان بحملة إبادة جماعية من قبل الحكومة الإسرائيلية".

وتعرض بايدن لضربة مرة أخرى من داخل حكومته بعد أن نشرت مجموعة من 17 موظفًا حاليًا في حملة بايدن رسالة تنتقده بسبب نهجه في الحرب  بدافع "الحب القاسي" ودعا الموظفون السبعة عشر الرئيس بايدن إلى المطالبة بوقف إطلاق النار في الصراع الدائر في الشرق الأوسط.

وكتب موظفو حملة بايدن: "باعتبارنا طاقمك، نعتقد أنه من الضروري الأخلاقي والانتخابي بالنسبة لك أن تدعو علنًا إلى وقف العنف".

واتهموا الرئيس الأمريكي بالتواطؤ في قتل المدنيين الفلسطينيين، وجاء في الرسالة: "إن التواطؤ في مقتل أكثر من 20 ألف فلسطيني، من بينهم 8200 طفل، لا يمكن تبريره".

وإلى جانب المطالبة بوقف إطلاق النار، أدان موظفو بايدن الرئيس بسبب المساعدات العسكرية "غير المشروطة" المستمرة التي يتم إرسالها إلى إسرائيل من الموارد الأمريكية ودعا أعضاء الحملة المجهولون إلى وقف التصعيد في المنطقة

كما طالبوا بايدن وإدارته "باتخاذ خطوات ملموسة لإنهاء ظروف الفصل العنصري والاحتلال والتطهير العرقي التي تمثل الأسباب الجذرية لهذا الصراع".

 

 حلفاء بايدن الديمقراطيين في الكونجرس يعارضون مبيعات الأسلحة لإسرائيل

ينتقد بعض كبار حلفاء الرئيس الأمريكي جو بايدن في مجلس الشيوخ تحركات الإدارة بشأن إسرائيل، بما في ذلك الموافقة الأخيرة على مبيعات الأسلحة للجيش التي تجاوزت الكونجرس بينما تدعو الإسرائيليين أيضًا إلى إنهاء أشهر من القتال العنيف.

وقبل العام الجديد، وافقت إدارة بايدن للمرة الثانية خلال شهر على بند من شأنه نقل الأسلحة إلى الإسرائيليين دون موافقة الكونجرس، لكن كبار المسؤولين الأمريكيين دعوا إسرائيل علنًا منذ أسابيع إلى ضمان بقاء المدنيين بعيدًا عن الأذى مع ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى عشرات الآلاف.

وفي الوقت نفسه، يقول الديمقراطيون في مجلس الشيوخ إن نقل الأسلحة إلى إسرائيل دون إشراف الكونجرس يقوض الشفافية، مما يمثل أحدث أزمة بين الديمقراطيين عندما يتعلق الأمر بالحرب في غزة.

قالت السناتور الديمقراطية إليزابيث وارن : "يجب على الولايات المتحدة ألا تكتب شيكًا على بياض لحرب بنيامين نتنياهو في غزة وحكومته اليمينية، التي أظهرت تجاهلًا صارخًا للمدنيين الفلسطينيين .. إذا لم تكن إدارة بايدن شفافة مع الكونجرس والشعب الأمريكي، فيجب على الكونجرس التحرك وإغلاق هذه الثغرات أمام مبيعات الأسلحة لإسرائيل"

وقال السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين: "تعد مراجعة الكونجرس خطوة حاسمة لفحص أي مبيعات كبيرة للأسلحة. إن قرار الإدارة مرارا وتكرارا بتقليص الإطار الزمني السريع لمراجعة الكونجرس يقوض الشفافية ويضعف المساءلة .. الجمهور يستحق الإجابات"

وعارضت مجموعة من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ بيع الأسلحة، بما في ذلك السيناتور تيم كين (فيرجينيا)، وبيتر ويلش (فيروتا)، وفان هولين، ووارن، أشار كين، وهو عضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، في بيان له إلى أن الجمهور الأمريكي يحتاج إلى مزيد من المعلومات حول هذا البيع.

وقال في بيان: "مثلما يلعب الكونجرس دورًا حاسمًا في جميع شؤون الحرب والسلام، يجب أن يكون للكونجرس رؤية كاملة بشأن الأسلحة التي ننقلها إلى أي دولة أخرى. إن تجاوز الكونجرس دون داع يعني إبقاء الشعب الأمريكي في الظلام .. نحتاج إلى تفسير علني للأساس المنطقي وراء هذا القرار – وهو القرار الثاني من نوعه هذا الشهر”.

وفي وقت سابق من شهر ديسمبر قامت إدارة بايدن بأول خطوة نادرة تمرير الكونجرس للموافقة على بيع الأسلحة بقرار طارئ. ووافق بلينكن على بيع حوالي 14 ألف طلقة من ذخيرة الدبابات لإسرائيل تبلغ قيمتها أكثر من 106 ملايين دولار.

 

الصحف البريطانية:

روسيا وأوكرانيا تعلنان عن أكبر عملية تبادل للأسرى منذ بداية الحرب

 

أعلنت روسيا وأوكرانيا عن أكبر عمليه تبادل ـسرى منذ بداية الحرب، تتضمن أكثر من 200 جندي من كل جانب في اتفاق توسطت فيه الامارات، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي، مرفقة بصور بعض أسرى الحرب المفرج عنهم: "230 من شعبنا عادوا اليوم الي منازلهم .. 213 جندي ورقيب و11 ضابط و6 مدنيين"

وقال زيلينسكي إن بعض الجنود العائدين قاتلوا في ماريوبول وأزوفستال، في إشارة إلى حصار مصنع أزوفستال للصلب أثناء الدفاع الأوكراني عن ماريوبول، وهي مدينة ساحلية في جنوب أوكرانيا تحت سيطرة روسيا الآن.

على الجانب الاخر، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان ان 248 أسير روسي تمت اعادتهم من أوكرانيا بعد المفاوضات التي وصفتها بالمعقدة.

تبادلت روسيا وأوكرانيا بشكل دوري مجموعات من الأسرى خلال الحرب التي دخلت الآن شهرها الـ 22، لكن عمليات التبادل أصبحت أقل تواترا وحدث آخرها في أوائل أغسطس، وفي ذلك الوقت، قال دميترو لوبينيتس، أمين المظالم في مجال حقوق الإنسان في أوكرانيا، إنه تم إطلاق سراح 2576 أوكرانيًا في تبادل للسجناء منذ بداية الغزو الروسي واسع النطاق.

ووفقا للتقرير، يعتقد ان أكثر من 4000 من افراد الخدمة الأوكرانية لا يزالو في الاسر الروسي لكن الاعداد الدقيقة لاسرى الحرب على الجانبين لا تزال غير معروفة

أصدرت محاكم روسية في شرق أوكرانيا أحكامًا بالسجن لفترات طويلة على جنود أوكرانيين فيما وصفته جماعات حقوق الإنسان بـ "المحاكمات الصورية".

ويأتي تبادل الأسرى بعد أيام من الغارات الجوية الروسية واسعة النطاق على المدن الأوكرانية والتي أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين، وفي حديثه للتلفزيون الأوكراني، قال يوري إجنات، المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، إن روسيا بحاجة إلى أربعة أيام للتحضير لضربات جماعية جديدة على البلاد.

وقالت موسكو، الأربعاء إنها أسقطت 12 صاروخا أوكرانيا فوق منطقة بيلجورود بجنوب روسيا، فيما يبدو أن كييف تكثف هجماتها على عاصمة المنطقة، وهي أكبر مدينة روسية قريبة من الحدود الأوكرانية.

وقالت روسيا الأسبوع الماضي إن القصف الأوكراني لبيلجورود أدى إلى مقتل 25 شخصا، بينهم خمسة أطفال، مما يجعله أحد أكثر الهجمات دموية على الأراضي الروسية منذ غزو موسكو واسع النطاق.

 

تحذيرات في بريطانيا من مخاطر أمنية عالمية حال فوز ترامب بولاية رئاسية ثانية

حذر عدد من الوزراء البريطانيون ان المملكة المتحدة ستواجه مخاطر امنية اذا تم إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لولاية ثانية غير متتالية في البيت الأبيض.

وفقا لصحيفة الاندبندنت، دعا 3 من كبار الدبلوماسيين الأمريكيين السابقين في بريطانيا حكومة لندن على تطوير خطط طوارئ في حالة نجاح محاولة ترامب للعودة إلى البيت الأبيض.

قال سفيران سابقان في واشنطن ووزير دبلوماسي سابق إنه يجب على المملكة المتحدة الاستعداد للتأقلم بخطة عمل يجب اعدادها سرا اذا فاز ترامب وانهى الدعم الأمريكي لاوكرانيا وانسحب من الناتو 

وعلى الرغم من التحديات القانونية التي يواجهها ترامب، يعتقد وزير الخارجية الذي شغل المنصب حتى عام 2020 و جون كير والسير بيتر ويستماكوت، اللذين أدارا سفارة المملكة المتحدة في واشنطن، أن رئاسة ترامب الثانية لا تزال محتملة.

قال اللورد ماكدونالد: "يجب أن نفكر في الآثار المترتبة على رئاسة ترامب الثانية، وهي آثار هائلة"، واضاف ماكدونالد، الذي كان رئيساً للسلك الدبلوماسي لمدة خمس سنوات، إن "التأثير على المملكة المتحدة من المحتمل أن يكون هائلاً".

وتشمل التهديدات التي يخشى منها ترك أوكرانيا مكشوفة إذا سعى ترامب إلى استرضاء فلاديمير بوتين بشأن الغزو الروسي، فضلاً عن إدارة ترامب ظهره لحلف الناتو - الذي وصفه في السابق بأنه "عفا عليه الزمن".

وحذر الوزراء من أن هذا هو "الوقت المناسب للتحضير وعلينا استخدامه"، داعيًا إلى عقد اجتماعات رفيعة المستوى في وايتهول وفي جميع أنحاء أوروبا حول ما سيعنيه فوز ترامب بالانتخابات..

في هذه الأثناء، قال السير بيتر وستماكوت، الذي شغل منصب سفير بريطانيا لدى الولايات المتحدة من عام 2012 إلى عام 2016، بريطانيا "يجب أن تقوم ببعض الواجبات المنزلية الجادة".

وأضاف: "ليس هناك أي معنى في القول: نحن نعلم أنه وحش، وأنه عديم المبادئ، وهو محتال كاره للنساء، كاذب ومدمر للدساتير والحقيقة هي أنه سوف يكون هناك. علينا أن نجد طرقًا للتعامل مع الولايات المتحدة إذا تم انتخاب ترامب.

وقال جون كير، وهو سفير بريطانيا لدى واشنطن من عام 1995 إلى عام 1997، إن بريطانيا وحلفاء الولايات المتحدة الآخرين يجب أن "يجتمعوا في تكتم ويتذكروا أن هناك أمان في الأعداد"، واعرب عن قلقه من ان يستغل ترامب أي تدخل محتمل في الانتخابات الامريكية ويؤدي الى نتائج عكسية.

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

صحيفة إيطالية: حرب غزة أهم أهداف قمة مجموعة السبع فى روما

قالت صحيفة "الجورنال " الإيطالية إن الهدف الرئيسى لمجموعة السبع ، بعج الرئاسة الإيطالية ، هو منع امتداد حرب غزة ، وإنهاءها فى أقرب وقت ممكن، حسبما قال نائب رئيس الوزراء الإيطالى ووزير الخارجية أنطونيو تاجانى.

وأشارت الصحيفة إلى أن تاجانى ، بدأ اتصالاته لاجتماع مجموعة السبع بمكالمة هاتفية جديدة مع سكرتير دولة الولايات المتحدة، أنتونى بلينكن، من أجل تحقيق توازن للوضع في غزة.

وقال تاجانى "نفعل ما هو ممكن لتقليل التوتر، وبالتأكيد فإنه ليس سهلا، ونحن مسئولون عن تنسيق عمل الدول المختلفة من أجل بناء السلام والهدوء".

وكان تاجانى أكد في وقت سابق تطلع بلاده إلى لعب " دور محوري" على الساحة السياسية الدولية خلال فترة رئاستها لمجموعة السبع الصناعية الكبرى، قائلا في تصريح عقب تسلم بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى من اليابان والتي ستستمر إلى نهاية العام الحالي، إن إيطاليا ستستقبل الحلفاء من الشمال إلى الجنوب لمعالجة القضايا العالمية الكبرى، من الحروب إلى تغير المناخ، ومن أفريقيا إلى الذكاء الاصطناعي.

وكانت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، أشارت خلال (قمة النظم الغذائية +2) للأمم المتحدة، إلى أن قضية الأمن الغذائي ستكون "أولوية" على جدول أعمال الرئاسة الإيطالية للمجموعة، وذلك باعتبار أن الأمن الغذائي هو خطوة أساسية في عملية ضمان التنمية والنمو الاقتصادي ومنح الناس إمكانية البقاء على أراضيهم.

كما نوهت ميلوني في قمة بلتشلي بارك (شمالي لندن) مطلع نوفمبر الماضي، بأن الذكاء الاصطناعي هو سلاح ذو حدين، فبينما يشكل فرصة عظيمة للنمو الاقتصادي والصناعى، إلا أنه يحمل مخاطر هائلة.

 

الباييس الإسبانية: مصر أول دولة فى العالم تتخلص من التهاب الكبد الوبائى ‎

سلطت صحيفة "الباييس" الإسبانية الضوء على نجاح مصر في القضاء على وباء الالتهاب الكبدى الوبائى ، قائلة إن "مصر تتحول الى أول دولة فى العالم فى التخلص من مرض الالتهاب الكبدى الوبائى و تتجه إلى طريق النجاة قبل 2030 مع هذا الوباء.

وقالت الصحيفة الإسبانية في تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى إن "مصر كانت من الدول التي تشهد أعلى معدلات انتشار لالتهاب الكبد الوبائى "فيروس سى" في العالم ولكن بين عامي 2014 و2020 بدأت في واحدة من أكبر الحملات الصحية التي تم تنفيذها بشكل جماعى، وتم فحص 50 مليون شخص، مع بداية العلاج الذى بالفعل لاقى نجاحا في التخلص من المرض".

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن " مصر مرت بواحدة من من أكثر حالات الإصابة بالإلتهاب الكبدى الوبائى في العالم ولكن بدأت في رحلة القضاء على المرض في أقل من 10 سنوات، ولذلك فمصر أصبحت نموذج للعالم في استخدام الأدوات الحديثة لمنع العدوى وإنقاذ حياة المواطنين، فالنجاح في مصر أصبح مصدر أمل للجميع.

 

مصرع 3 أشخاص بسبب عاصفة هينك.. وأوروبا تعلن التأهب

تسببت عاصفة "هينك" فى احداث حالة من الفوضى فى عدد من الدول الأوروبية ، بعد أن تسببت فى مصرع ثلاثة أشخاص، مما جعلت أوروبا فى حالة تأهب، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم في العاصفة التي اندلعت في بلجيكا وفرنسا ورينو وألمانيا وهولندا، وتم التعرف على أحد الضحايا من قبل العديد من السكان المحليين، وهو رجل يبلغ من العمر 75 عامًا سقط في قرية بمدينة أيندهوفن الهولندية.

كما تم الإبلاغ عن مصرع امرأة تبلغ من العمر 59 عاما من فلاندز، ومات رجل يبلغ 50 عاما بعد أن سقط في بريطانيا اثر سقوط شجرة على سيارته.

وأوضحت الصحيفة أن أوروبا أعلنت تأهب في بداية العام الجديد ، وذلك بعد الإبلاغ عن أكثر من 300 تحذير لفيضانات في إنجلترا وجاليس.

وسجلت شمال ألمانيا ارتفاعًا كبيرًا في مستويات الأنهار والجزر، حيث شهدت نهاية العام الماضي فيضانات قبل حدوث فيضانات شديدة.

وبنفس الطريقة، تزودنا طرقات الدول الجزرية بالمعلومات عن الأشجار والانقطاعات التي يتم تحديدها عبر الطرق، وكذلك الفيضانات في المناطق الساحلية أمام مار ديل نورتي.

وأوضحت الصحيفة أنه بالإضافة إلى الفيضانات فإن العاصفة أيضا تهدد بانقطاع التيار الكهربائى ، وبدأ الاتحاد الأوروبى في تقديم المساعدات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة