منظمة التجارة العالمية: مناقشات وجهود لإصلاح آلية تسوية المنازعات

السبت، 27 يناير 2024 08:23 م
منظمة التجارة العالمية: مناقشات وجهود لإصلاح آلية تسوية المنازعات منظمة التجارة العالمية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اطلع أعضاء منظمة التجارة العالمية wto  على آخر التطورات فى المناقشات غير الرسمية الجارية حول إصلاح تسوية المنازعات وخطط العمل للمحادثات فى الأسابيع المقبلة فى اجتماع هيئة تسوية المنازعات (DSB) فى 26 يناير حيث تم تكليف الأعضاء فى المؤتمر الوزارى الثانى عشر لمنظمة التجارة العالمية بإجراء المناقشات، بهدف وجود نظام فعال لتسوية المنازعات ومتاح لجميع الأعضاء بحلول عام 2024.

وبحسب ما نشره الموقع الرسمى للمنظمة فقد أطلع رئيس جهاز تسوية المنازعات، السفير بيتر أولبيرج من النرويج، الأعضاء على مشاوراته الأخيرة مع الوفود بشأن كيفية وتوقيت تحويل المناقشات غير الرسمية الجارية بشأن إصلاح تسوية المنازعات إلى إطار رسمى داخل جهاز تسوية المنازعات أو المجلس العام.

وقال إن جميع الوفود التى التقى بها قالت إنها تعتبر إصلاح تسوية المنازعات قضية ذات أولوية للمؤتمر الوزارى الثالث عشر المقبل فى أواخر فبراير وما بعده. وتابع: أنهم أقروا أيضًا بالعمل الذى تم إنجازه حتى الآن فى العملية غير الرسمية، ويرون فيها قيمة كبيرة. وبالإضافة إلى ذلك، أكدوا أن العملية غير الرسمية قد حققت تقدماً كبيراً حتى الآن وأنه ينبغى الحفاظ على هذا العمل.

وفيما يتعلق بمسألة "إضفاء الطابع الرسمي"، قال أن الوفود أقرت بالحاجة إلى إضفاء الطابع الرسمى على مناقشات الإصلاح ولكن كان من الواضح أن هذا يعنى أشياء مختلفة بالنسبة للوفود المختلفة، من حيث العملية والتوقيت والغرض والقيادة. وقالت إحدى مجموعات الوفود إنه ينبغى إضفاء الطابع الرسمى على المناقشات غير الرسمية فى إطار مجلس تسوية المنازعات/المجلس العام فى أسرع وقت ممكن، فى حين قالت مجموعة أخرى إنه ينبغى القيام بذلك فى المؤتمر الوزارى الثالث عشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة