خبير قانونى: قرار العدل الدولية بمثابة قنبلة نووية ضد كل من يقف بجانب إسرائيل

الجمعة، 26 يناير 2024 05:38 م
خبير قانونى: قرار العدل الدولية بمثابة قنبلة نووية ضد كل من يقف بجانب إسرائيل العدل الدولية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الخبير فى القانون الدولى الدكتور سعد جبار، إن قرار محكمة العدل الدولية فى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية فى قطاع غزة، يشكل إحراجا دوليا لحلفاء تل أبيب، مضيفا أنه حظى بإجماع كبير.

 

وقال جبار - خلال مداخلة مع إحدى وسائل الإعلام - إن قرار المحكمة الدولية فى لاهاى جسّد الضمير الجماعى الدولى لكل القضاة من مختلف المناطق الجغرافية، "وهو ما يعكس الضمير المهنى والاستقلالية والشجاعة".

 

وأضاف أن "القرار بمثابة قنبلة نووية ضد كل من يقف إلى جانب إسرائيل ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ويشكل إحراجا لواشنطن وحلفاء تل أبيب على الصعيد الدولي".

 

وشدد على أن القرار وضع إسرائيل بقفص الاتهام، مؤكدا أنه قرار نهائى وملزم بالنسبة لتل أبيب، ويبقى تنفيذه من عدمه أمرا آخر، قبل أن يستدرك بالقول إن إسرائيل لا يمكنها التذرع بعد الآن بأنها دولة قانون وديمقراطية إن خرقت قرار المحكمة".

 

وأشار إلى أنه لم يكن أحد يتوقع أن تتجرأ المحكمة لإصدار قرار ينص على وقف الأعمال التى تقتل المدنيين، التى قال إنها تشمل الأعمال العدائية والعسكرية، مبينا أنه كان متوقعا إصدار قرار حول ما يسمى حماية حقوق المدنيين، وهو ما يعنى أن المحكمة ذهبت لأقصى المطالب.

 

وحول إجماع قضاة المحكمة، بيّن الخبير القانوني، أن ذلك يعنى بوضوح أن المحكمة لم تسيس قرارها وحكمت بضميرها المهني، وتجاوبت مع مأساة الغزيين، وكذلك مع مطالب الشعوب الحرة.

 

وأضاف أن المحكمة أدركت الخطورة القصوى لما يجرى فى غزة، مجددا حديثه أن دعوة المحكمة لإسرائيل لوقف هذه الأعمال يقصد منها الأعمال العسكرية، وأكد أن السند القانونى للمحكمة كان دقيقا ومستقلا وموضوعيا.

 

ولفت إلى أن جنوب أفريقيا انتصرت لصالح الفلسطينيين، وحصلت على كل ما تريده، مؤكدا أن ما طلبته الدولة الأفريقية يعد مطلبا إنسانيا.

 

أما فريق الدفاع الإسرائيلى -وفق جبار- فقد دفع بقوة باتجاه عدم اختصاص المحكمة وعدم توفر شروط الإبادة الجماعية فى غزة، واعتمد فى مرافعته على ضرورة ألا تصدر المحكمة أى تدابير عاجلة؛ وهو ما لم يحدث.

 

ونبّه إلى أن إسرائيل تعودت على التصرف بأنها دولة فوق القانون وبدون عقاب، ثم "أتى قرار المحكمة الدولية ليقلب الطاولة رأسا على عقب".

 

وفى وقت سابق اليوم أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية فى غزة والتحريض المباشر عليها، حيث رفضت -فى حكمها الصادر اليوم الجمعة- الطلب الإسرائيلى برفض الدعوى التى أقامتها جنوب أفريقيا.

 

وصوّتت أغلبية شبه كاملة من أعضاء لجنة المحكمة المؤلفة من 17 قاضيا لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تلبى معظم ما طلبته جنوب أفريقيا باستثناء توجيه الأمر بوقف الحرب على غزة.

 

وأضافت المحكمة أن على إسرائيل الالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة وأن تضمن توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة فى القطاع بشكل فوري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة