العالم هذا الصباح.. شهداء وجرحى فى قصف إسرائيلى على خان يونس بغزة.. كندا تدرس اتخاذ تدابير حدودية إضافية لطالبي اللجوء من المكسيك.. والداخلية الفرنسية: 75 ألف شخص تظاهروا ضد قانون الهجرة الجديد بأنحاء البلاد

الإثنين، 22 يناير 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. شهداء وجرحى فى قصف إسرائيلى على خان يونس بغزة.. كندا تدرس اتخاذ تدابير حدودية إضافية لطالبي اللجوء من المكسيك.. والداخلية الفرنسية: 75 ألف شخص تظاهروا ضد قانون الهجرة الجديد بأنحاء البلاد العالم هذا الصباح
أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 

كندا تدرس اتخاذ تدابير حدودية إضافية لطالبي اللجوء من المكسيك

قال وزير السلامة العامة الكندي، دومينيك ليبلانك، إن كندا تدرس عددا من الإجراءات لمنع المواطنين المكسيكيين من السفر جوا إلى البلاد لطلب اللجوء، بعد أن قال رئيس وزراء كيبيك في وقت سابق من هذا الأسبوع إن عدم وجود متطلبات الحصول على تأشيرة للمسافرين المكسيكيين يعني وصول المزيد من اللاجئين بالطائرة.


وفي حديثه لهيئة الإذاعة الكندية، قال وزير السلامة العامة دومينيك ليبلانك إنه ووزير الهجرة مارك ميلر يدرسان إصدار تأشيرات وإجراءات أخرى.


وقال ليبلانك إن الوزيرين يبحثان عن "الطريقة المناسبة لضمان وصول الأشخاص الذين وصلوا من المكسيك للأسباب المناسبة وألا يصبح هذا بمثابة باب جانبي للوصول إلى كندا".


وتابع "نحن ننظر في عدد من الإجراءات التي من شأنها، في الواقع، أن تضعنا في وضع يسمح لنا بفعل ما هو ضروري لضمان ألا تصبح هذه الرحلات الجوية المباشرة من المكسيك وسيلة غير مباشرة للوصول إلى كندا والوصول إليها". 


وفي رسالة الأسبوع الماضي، حث رئيس وزراء كيبيك فرانسوا ليغولت رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو على وقف تدفق اللاجئين إلى المقاطعة وتعويضهم عن التكاليف، مدعيا أن خدمات كيبيك كانت قريبة من "نقطة الانهيار" بسبب ارتفاع العدد.


وكتب ليجولت في الرسالة "يمثل المواطنون المكسيكيون نسبة متزايدة من طالبي اللجوء الذين يصلون إلى كيبيك، وإمكانية دخول كندا من المكسيك بدون تأشيرة تفسر بالتأكيد جزءًا من تدفق طالبي اللجوء".


وتتعرض أوتاوا لضغوط بسبب سياسات الهجرة الخاصة بها لأنها مسؤولة عن تفاقم أزمة الإسكان، ولأن بعض الخدمات التي تقدمها المقاطعات، مثل التعليم والرعاية الصحية، تعاني لمواكبة النمو السكاني.

 

 

الداخلية الفرنسية: 75 ألف شخص تظاهروا ضد قانون الهجرة الجديد بأنحاء البلاد

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن نحو 75 ألف شخص شاركوا في المسيرات التي خرجت الأحد في جميع أنحاء البلاد، من بينهم 16 ألفا في العاصمة باريس، احتجاجا على قانون الهجرة الجديد للمطالبة بسحبه قبل صدور قرار المجلس الدستوري بشأنه يوم 25 يناير الجاري.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه الاتحاد العام للعمل (إحدى النقابات العمالية الكبرى) عن مشاركة 150 ألف متظاهر في جميع أنحاء فرنسا، من بينهم 25 ألفا في شوارع العاصمة، في المسيرات الحاشدة التي ضمت عددا كبيرا من الأشخاص والعديد من الشخصيات السياسية والثقافية، احتجاجا على قانون الهجرة الجديد الذي اعتمده البرلمان في نهاية ديسمبر الماضي. 

وكان من المقرر تنظيم أكثر من 160 مسيرة اليوم في جميع أنحاء فرنسا بدعوة من أكثر من 200 منظمة ونقابة وأحزاب سياسية وشخصيات ثقافية، للتنديد بهذا القانون، وفي محاولة للضغط على الحكومة لسحبه قبل إعلان المجلس الدستوري قراره، حيث يعتبر القانون حسب رأي معارضوه "انتصارا أيديولوجيا لليمين المتطرف".

كما تأتي هذه المظاهرات الحاشدة قبل أربعة أيام من صدور قرار المجلس الدستوري، حيث يطالب معارضو هذا النص بسحبه نهائيا باعتباره "مخالفا لمبادئ الجمهورية"، وتنظم كذلك بعد تظاهرة 14 يناير، والتي شارك فيها آلاف الأشخاص بناء على دعوة من الجمعيات التي تدافع عن المهاجرين.

وطالب عدد من الشخصيات الداعية لتنظيم التظاهرات، وخاصة في مجال الثقافة، الرئيس الفرنسي عدم إصدار هذا القانون.. ويرى البعض، مثل جاك توبون المدافع السابق عن الحقوق، أن هذا القانون مخالف لمبادئ فرنسا الدستورية.

 
 
 
 

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على خان يونس بغزة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية استشهاد المدنيين وإصابة العشرات، فجر اليوم الإثنين، في قصف إسرائيلي على قطاع غزة.

ونقلت الوكالة عن مصادر طبية، قولها إن حصيلة القتلى في القصف الإسرائيلي المتواصل على خان يونس جنوب قطاع غزة ارتفع إلى 10، أغلبهم من الأطفال، وعشرات المصابين.

كما قتل 3 مواطنين بينهم طفلة بعد قصف الطيران الحربي الإسرائيلي لمناطق متفرقة في خان يونس، وأصيب عدد من المواطنين جراء قصف منزل في منطقة المواصي الساحلية غربي محافظة خان يونس.

وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية أيضا شقة سكنية في مبنى ما أدى إلى اشتعال النيران فيها، في الحي النمساوي المجاور لمجمع ناصر غربي خان يونس.

وتصاعدت وتيرة الغارات من الطيران الحربي الإسرائيلي والقصف المدفعي وإطلاق النار في الحي الجنوبي والغربي لمجمع ناصر بخان يونس

كما قصفت طائرات الجيش الإسرائيلي شرق حيي التفاح والدرج في قطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن انفجارات سمعت، واشتباكات تدور في خان يونس.

وأكدت هذه الوسائل أن آليات إسرائيلية تحاول التقدم نحو المنطقة الغربية لخان يونس.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة