أعراض سن اليأس عند الرجال وطرق التعامل معه

الإثنين، 22 يناير 2024 03:00 ص
أعراض سن اليأس عند الرجال وطرق التعامل معه اعراض سن اليأس عند الرجال
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما يصل الرجال إلى أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينات من العمر، تظهر عليهم أعراض يمكن مقارنتها بآثار انقطاع الطمث عند النساء، والمعروفة باسم سن اليأس، فى هذا التقرير نتعرف على أعراض سن اليأس عند الرجال وطرق التعامل معه، بحسب موقع "Times now."
 
مع تقدمك في العمر، يمر جسمك بتدهور جسدي وعقلي على الرغم من أنه تم توثيقه بالنسبة للنساء، اللاتي يبدأن في الشعور بعلامات انقطاع الطمث بعد سن 45 عامًا، فإن الرجال يمرون أيضًا بمجموعة من الأعراض والتغيرات، التي لم يتم ذكرها بوضوح على الإطلاق.
 
ومع ذلك، قال الخبراء إنه عندما يصل الرجال إلى أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينات من العمر، فإنهم يصابون بأعراض سن اليأس، حيث تتسبب بعض التغيرات الهرمونية في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بسرعة.
 
 وبينما يصل هرمون التستوستيرون إلى ذروته في مرحلة المراهقة ومرحلة البلوغ المبكر، فإن هذه المستويات تميل إلى الانخفاض بعد سن الثلاثين بنحو 1% سنويًا، وفقًا للدراسات. 
 
بحلول سن السبعين، قد يصل مستوى هرمون التستوستيرون لديك إلى ما يقرب من 50% من مستوى الذروة لديك ويسبب هذا التحول الهرموني تغيرات جسدية وعاطفية ومعرفية شديدة أيضًا.
 
"إن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في انقطاع الطمث عند الذكور ينتج عن انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون وزيادة الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية أو SHBG. 
 
وقال الدكتور تيجاس جونديوار، كبير مستشاري الخصوبة لدى الذكور في الهند، لصحيفة التايمز ناو: "يرتبط ارتفاع SHBG بهرمون التستوستيرون، مما يقلل من هرمون التستوستيرون المتوفر بيولوجيًا في الدم ويحتمل أن يؤدي إلى أعراض مختلفة".
 
وفقا للدراسات، فإن مستويات هرمون التستوستيرون التي تقل عن 300 نانوجرام لكل ديسيلتر تعتبر عادة منخفضة. 
 
وقال الخبراء أن انخفاض هرمون التستوستيرون يمكن أن يكون مزعجا ويسبب مجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك:
-يلعب التستوستيرون دورًا مهمًا في الحفاظ على الدافع الجنسي والوظيفة، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستوياته إلى انخفاض الرغبة الجنسية بسبب سن اليأس عند الذكور.

زيادة تراكم الدهون

كما يسبب سن اليأس عند الذكور فى زيادة في تراكم الدهون، وخاصة دهون البطن.
يساعد هرمون التستوستيرون جسمك على الحفاظ على كثافة عظامك، وإذا أصبت بسن اليأس، تصبح عظامك أقل كثافة، مما يؤدي إلى هشاشة العظام.
يساعد التستوستيرون جسمك على الحفاظ على مستويات طاقة صحية، وفى سن اليأس، فقد تشعر بالإرهاق والتعب المستمر.

الأرق 

انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يسبب اضطرابات في النوم، مما يؤدي إلى الأرق.
تشمل أعراض الأرق صعوبة في النوم والبقاء في النوم. يمكن أن يسبب بعد ذلك النعاس أثناء النهار، وصعوبة التركيز، والتهيج، والغضب بسهولة.

-الاكتئاب وتقلب المزاج

قال الخبراء أن هرمون التستوستيرون يساعد على تنظيم حالتك المزاجية، وإذا انخفض مستواه، فقد تصاب بالاكتئاب.
 تشمل الأعراض الشائعة للاكتئاب الشعور المستمر بالحزن أو الفراغ أو القلق أو العصبية أو الغضب. تواجه صعوبة في التركيز أو تذكر الأشياء، أو تفقد الاهتمام بالأشياء التي استمتعت بها سابقًا، أو تتطور لديك أفكار انتحارية.
  • مشاكل في الذاكرة
  • انخفاض كتلة العضلات وقوتها
  • انخفاض شعر الجسم، والصلع
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية
  • الهبات الساخنة
  • فقدان كتلة العضلات
  • انخفاض كتلة العظام

طرق التعامل مع سن اليأس عند الرجال

في حين أن انقطاع الطمث لدى الرجال هو مفهوم جديد نسبيا لفهمه، فهو ليس حالة جديدة وفقا للأطباء، يمكنك إدارة الأعراض دون علاج إلا إذا كانت تسبب مصاعب. 
الطريقة الأكثر شيوعًا لعلاج الأعراض هي اتخاذ خيارات نمط حياة أكثر صحة، ومن بينها ما يلي:
تناول نظام غذائي صحي
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وممارسة الرياضة
الحصول على قسط كاف من النوم
تقليل التوتر
بالنسبة للأعراض الشديدة، يعد العلاج بالهرمونات البديلة أحد الخيارات، إلا أنه يأتي مع آثار جانبية شديدة. 
وأضاف الدكتور جونديوار: "لا يُنصح باستخدام علاج التستوستيرون للأفراد الذين يعانون من حالات معينة، مثل سرطان البروستاتا، أو انقطاع التنفس الانسدادي الشديد أثناء النوم غير المعالج، أو قصور القلب غير المنضبط، أو نوبة قلبية حديثة، أو سكتة دماغية".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة