الجمباز مش مجرد لعبة لطفلك.. 5 فوائد تعود على اللاعب أبرزها الثقة بالنفس

الثلاثاء، 16 يناير 2024 06:00 م
الجمباز مش مجرد لعبة لطفلك.. 5 فوائد تعود على اللاعب أبرزها الثقة بالنفس لاعبات جمباز
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجمباز واحدة من أكثر الألعاب الرياضية انتشاراً وهى أحد برامج التمارين الأكثر شمولاً والمتاحة للأطفال لأنها تتضمن عددًا من المهارات المتقدمة والمختلفة في رياضة واحدة مثل القوة والمرونة والسرعة والتوازن والتنسيق والقوة.
 
وحسب ما ذكره موقع beemat فإن هناك فوائد عديدة لرياضة الجمباز لطفلك وهى:
 
 

-المنافع الاجتماعية

تزود فصول الجمباز الأطفال بالمهارات اللازمة للتعامل بشكل أفضل مع التحديات الجسدية والعاطفية في الحياة. فهو يوفر للأطفال فرصة للتواصل مع أطفال آخرين من نفس العمر، والعمل معهم في فريق واحد، وكذلك المشاركة مع البالغين الآخرين. وبعض المهارات الأساسية المضمنة في ألعاب بناء فريق الجمباز وهي الاستماع، واتباع التوجيهات، وتبادل الأدوار، والهدوء، واحترام الآخرين. علاوة على ذلك، فإن التركيز الذهني المطلوب خلال ممارسة بعض حركات الجمباز ذات المستوى الأعلى يعلم الأطفال الانضباط الذي يمكن تطبيقه في مجالات أخرى من حياتهم مثل المدرسة أو الرياضة. 

-يحسن الانضباط

يظهر الحضور المنتظم لفصول الجمباز الأسبوعية للأطفال أنه إذا التزموا بشيء ما، فإن العمل الجاد والتفاني يمكن أن يؤتي ثماره، وتعتبر رياضة الجمباز للأطفال أيضًا رياضة صعبة تتطلب التركيز  وهي سمة يمكن تحديها في الحياة اليومية، وخاصة داخل الفصل الدراسي. هناك قواعد وقواعد سلوك يجب اتباعها تساعد الأطفال على التعرف على السلامة وتعلمهم احترام الآخرين. 

 

-التأثير المعرفي

أظهرت الدراسات أن الأطفال يتعلمون المهارات المعرفية بشكل أكثر فعالية في بيئة تشمل الجسم والعقل، والحركة المكثفة التي تحدث في الجمباز تفتح مسارات عصبية في الدماغ، مما قد يؤدي إلى زيادة التركيز والنجاح، ليس فقط في الجمباز ولكن في المدرسة والمنزل من أجل تعزيز النمو الصحي، من المهم أن يعرف الأطفال كيفية ربط ما يقوله الدماغ بما يفعله الجسم بالفعل.

-تبني القوة

يعد الانضمام إلى نادي الجمباز نشاطًا ممتازًا للأطفال لأنه ينمي القوة والتحكم في العضلات والقدرة على التحمل فهو يساعد على تقوية الجسم وتحسين محاذاة العمود الفقري والوركين والكتفين مع تعزيز الصحة البدنية بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، تساعد مجموعة الحركات المستخدمة في دروس الجمباز على تحسين المرونة والتنسيق. ومن خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، سيتمكن الأطفال من بناء عضلات ومفاصل قوية قادرة على التعامل مع العمل الشاق أو اللعب بأمان، بشكل عام، يمكن أن يكون للمشاركة في الجمباز في سن مبكر آثار إيجابية كبيرة على القوة البدنية للطفل. فهو لا يبني عضلات قوية فحسب، بل يعزز أيضًا التوازن والحركة المرنة بينما ويعلم الانضباط والمرونة - وهي الصفات التي ستبقى معهم طوال حياتهم. 

 

القدرة على توقع الحركة

تعتبر الجمباز للأطفال رياضة ممتازة لتنمية الوعي المكاني والقدرة على توقع الحركة. من خلال التدريب المنتظم، يمكن للأطفال تعلم كيفية تحديد أوضاع الجسم، والتحكم في حركاتهم، واستخدام الزوايا والمسافات من أجل التنبؤ بشكل أفضل بما قد يفعله خصومهم بعد ذلك. و يساعد النشاط البدني أيضًا الأطفال على أن يصبحوا أكثر وعيًا بالبيئة المحيطة بهم حتى يتمكنوا من التكيف بشكل أفضل بسرعة أثناء المنافسة. علاوة على ذلك، فإن المهارات التي يتم تطويرها باستخدام الجمباز، مثل التوازن والتنسيق، هي أدوات مهمة لجميع مجالات الحياة.
 
وقبل كل شيء، الجمباز للأطفال هو متعة. سيحب الأطفال تعلم كيفية التدحرج والقلب والتأرجح وجعل أجسادهم تؤدي حركات بهلوانية لم يعتقدوا أنها ممكنة من قبل! في الجمباز، هناك دائمًا خطوة أخرى للتعلم، وبالتالي من الممكن تعلم شيء جديد في كل فصل. يشجع الأطفال على التحلي بالجرأة واستكشاف قدرات أجسادهم.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة