ذكرى وفاة ليلى فوزى.. "فرجينيا.. جميلة الجميلات"

الجمعة، 12 يناير 2024 10:00 م
ذكرى وفاة ليلى فوزى.. "فرجينيا.. جميلة الجميلات" الفنانة ليلي فوزي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هي واحدة من أجمل الفنانات في السينما المصرية، واشتهرت بدور الملكات والأميرات والنساء الأرستقراطيات، كما لمعت في أدوار الشر، وتمكنها من تقمص الأدوار جعل معظم المخرجين يسندونها إليها .
 
دخلت ليلى فوزي عالم الفن بالصدفة حيث كان والدها صديق والد المخرج جمال مدكور، فشاهدها عندما كان يزور والده فى المتجر المجاور لمتجر والدها، ورشحها للعمل مع المخرج نيازى مصطفى فى فيلم "مصنع الزوجات" عام 1941.
 
 
تعرفت ليلي فوزي على المخرج محمد كريم الذى قدمها للعمل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، ووقع معها عقدا لتصوير عدد من الأفلام كان أولها فيلم "ممنوع الحب" ثم "رصاصة فى القلب" .
 
اختيرت الفنانة الراحلة ليلي فوزي التي رحلت عن عالمنا يوم 12 ينايرمن قبل مجلة أمريكية كإحدى أجمل حسناوات عصرها.
 
بلغ رصيدها الفني أكثر 115 عملا فنيا ما بين سينما ودراما ومسرح و من أبرز أعمالها السينمائية سفير جهنم، خطف مراتى، حكاية العمر كله، فارس بنى حمدان، ليلى بنت الشاطئ ودلال المصرية . 
ومن أعمالها الدرامية لما التعلب فات، بوابة الحلوانى، هوانم جاردن سيتى، فريسكا وأبو العلا البشرى.
 
جسدت ليلي فوزي شخصية "فيرجينيا جميلة الجملات" فى فيلم "الناصر صلاح الدين" والذي يعد علامة مميزة فى تاريخها، مع النجم أحمد مظهر والمخرج يوسف شاهين وكذلك شخصيتها فى فيلم "ضربة شمس" مع المخرج محمد خان والنجم نور الشريف.
 
وتم اختيار 4 أفلام للفنانة ليلى فوزي، ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وذلك حسب استفتاء النقاد عام 1996، وهى أفلام رصاصة في القلب عام 1944 مع محمد عبدالوهاب وإخراج محمد كريم، فيلم الناصر صلاح الدين عام 1963 مع أحمد مظهر وحمدي غيث وتجسيدها شخصية فرجينيا جميلة الجميلات، إخراج يوسف شاهين.
 
توفيت إثر صراع مع المرض في 12 يناير 2005 في إحدي المستشفيات بالقاهرة، وشيعت جنازتها في حضور شعبي وفني كبير من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة