تلسكوب هابل يكشف مصدرًا لألمع انفجارات الراديو السريعة

الجمعة، 12 يناير 2024 03:00 ص
تلسكوب هابل يكشف مصدرًا لألمع انفجارات الراديو السريعة تلسكوب هابل
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الملاحظات التي أجراها تلسكوب هابل الفضائي أن ألمع انفجار راديوي سريع تم رصده على الإطلاق خرج من مجموعة من المجرات القديمة التي يبدو أنها تندمج. 
 
وفاجأ هذا الاكتشاف علماء الفلك، حيث إن الغالبية العظمى من الانفجارات الراديوية السريعة المعروفة (FRBs) جاءت من مجرات منفردة أقرب بكثير إلى الأرض ، وفقا لتقرير سبيس. 
 
وأضاءت التدفقات الراديوية السريعة المعنية سماء الراديو فوق الأرض في 10 يونيو 2022، وتم اكتشافها لأول مرة بواسطة التلسكوب الراديوي Square Kilometer Array Pathfinder فى غرب أستراليا.
 
وتعد التدفقات الراديوية السريعة ليست نادرة، تكتشفها التلسكوبات الراديوية الحساسة في جميع أنحاء العالم يوميًا تقريبًا، وتدوم هذه الانفجارات القصيرة لموجات الراديو الكونية جزءًا من الثانية فقط، ولكنها يمكن أن تتفوق لفترة وجيزة على خرج الراديو لمجرة بأكملها.
 
ومع ذلك، كان الانفجار الرديوى السريع في 10 يونيو 2022 فريدًا من نوعه، وأشارت الملاحظات اللاحقة التي أجراها التلسكوب الكبير جدًا في تشيلي إلى أن الدفقات الراديوية السريعة جاءت من مسافة بعيدة جدًا واحتوت على طاقة أكبر بأربع مرات من الدفقات الراديوية السريعة التي تم رصدها سابقًا.
 
ولا يزال العلماء لا يعرفون ما الذي يسبب الدفقات الراديوية السريعة، لكنهم يعتقدون أن العملية يجب أن تنطوي على شكل من أشكال التفاعل بين الأجسام الضخمة والمضغوطة للغاية مثل الثقوب السوداء أو النجوم النيوترونية.
 
وتم إرجاع معظم الدفقات الراديوية السريعة التي تم رصدها سابقًا إلى مجرات فردية معزولة، لكن البحث عن مصدر الحدث فائق القوة الذي لوحظ في يونيو 2022 أدى إلى نتائج غير متوقعة. 
 
وكشفت ملاحظات منطقة المصدر بواسطة تلسكوب هابل الفضائي، أن الوميض لم ينشأ من مجرة ​​واحدة، بل من مجموعة من المجرات القديمة جدًا التي يبدو أنها تندمج. 
 
ويبلغ عمر المجرات السبع في منطقة المصدر حوالي خمسة مليارات سنة، أي أكثر من ثلث عمر الكون .
 
وقالت عالمة الفلك أليكسا جوردون من جامعة نورث وسترن في إلينوي، والباحثة الرئيسية وراء عمليات الرصد، في بيان: "لقد تطلب الأمر دقة وحساسية هابل الشديدتين لتحديد مصدر الدفق الراديوي السريع بدقة ، وبدون تصوير هابل، سيظل الأمر لغزًا فيما إذا كان هذا مصدره مجرة ​​واحدة متجانسة أو من نوع ما من الأنظمة المتفاعلة. 
 
وهذه الأنواع من البيئات هذه البيئات الغريبة هي التي تدفعنا نحو فهم أفضل لغموض الدفقات الراديوية السريعة. 
 
WhatsApp Image 2024-01-11 at 15.46.08
تلسكوب هابل
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة