أمير قطر يحضر افتتاح بطولة كأس آسيا 2023 اليوم

الجمعة، 12 يناير 2024 11:36 ص
أمير قطر يحضر افتتاح بطولة كأس آسيا 2023 اليوم أمير قطر
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحضر تميم بن حمد، أمير دولة قطر، افتتاح النسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس آسيا 2023، التي تستضيفها بلاده اليوم، الجمعة، فى الخامسة مساء، قبل مواجهة منتخب قطر، حامل اللقب مع منتخب لبنان، والتي سوف يستضيفها ملعب "لوسيل".

ووفقا لصحيفة" الشرق القطرية"، فإن أمير قطر سيكون حاضرا فى افتتاح البطولة، وكذلك المباراة الافتتاحية للبطولة، بجانب كبار شخصيات كرة القدم.

حفل افتتاح كأس آسيا 2024 سيحمل عنوان الفصل المفقود من كليلة ودمنة، وهي مجموعة من القصص الآسيوية القديمة التي تعكس التنوع الثقافي في القارة، وسيتم تقديم الأغنية الرسمية للبطولة خلال الحفل، وسيشهد الحفل أيضًا عروضًا فنية وألعابًا نارية لإمتاع الجماهير.

وتشهد النسخة الحالية من بطولة كأس أمم آسيا، التي تستضيفها قطر، بدلا من الصين،  للمرة الأولى مشاركة 24 منتخبا، كما يعد المنتخب الياباني الأكثر تتويجا بلقب البطولة برصيد 4 ألقاب، وكان أخرهم عام 2011.

ويتواجد منتخبا قطر ولبنان في المجموعة الأولى بكأس أمم أسيا 2023، بجانب منتخبي الصين وطاجيكستان.

قطر تواجه لبنان في الافتتاح
 

ويخوض المنتخب القطري بقيادة المدير الفني الإسباني الجديد ماركيز لوبيز، نهائيات كأس آسيا للمرة الـ 11 في تاريخه، بعدما شارك في 10 نسخ سابقة بداية من نسخة 1980 في الكويت ولم ينجح فيها بتجاوز دور المجموعات، وحتى آخر نسخة 2019 في الإمارات وتوج حينها باللقب.

ولعب منتخب قطر في كأس آسيا 39 مباراة خلال 10 مشاركات، حقق الانتصار في 13 مباراة، وخسر 15 مرة، وتعادل في 11، وسجل 52 هدفاً، ودخل مرماه 47.

في المقابل، يسجل منتخب لبنان حضوره الثالث فقط في كأس آسيا بنسخة قطر مع مدربه ميودراغ رادولوفيتش، حيث شارك في نسختين سابقتين الأولى حين استضاف البطولة في عام 2000 والثانية كانت في النسخة الأخيرة بالإمارات 2019.

واكتفى منتخب لبنان في المشاركتين باللعب في دور المجموعات وفشل في التأهل إلى الأدوار الإقصائية، ففي 6 مباريات، فاز في واحدة، وتعادل مرتين، وخسر 3، وسجل 7 اهداف، واهتزت شباكه 12 مرة.

وتقابل المنتخبان في 13 مباراة سابقة بجميع المسابقات ولم يسبق للمنتخب اللبناني تحقيق أي انتصار على العنابي خلال تلك المواجهات، وخسر 10 مرات، فيما انتهت 3 لقاءات بنتيجة التعادل.

وكانت آخر مباراة جمعت قطر ولبنان في دور مجموعات كأس آسيا النسخة الماضية بالإمارات 2019 وهي الوحيدة بين المنتخبين في نهائيات التجمع الأبرز والأهم على مستوى القارة، وفاز العنابي بنتيجة (2-0).

ويقود مباراة الإفتتاح الحكم علي رضا فغاني، ويساعد فغاني في إدارة هذه المباراة، الحكمين الأستراليين انتون شكيتينين وآشلي بيكهام، في حين سيكون الثنائي كو هيونج-جين ويون جاي-يول من جمهورية كوريا كحكم رابع وحكم احتياط على التوالي. وتم اختيار الأسترالي ايفان شون روبرت كحكم فيديو مساعد، وستكون الأسترالية كايت جاسويتز أول حكمة تشارك في مباراة بكأس آسيا عندما تتولى مهام مساعد حكم الفيديو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة