5 مدربين أبطال منصات التتويج بأمم أفريقيا مع منتخب مصر

الجمعة، 12 يناير 2024 01:30 م
5 مدربين أبطال منصات التتويج بأمم أفريقيا مع منتخب مصر حسن شحاتة
حسن السعدني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتلى خمسة مدربين منصات التتويج بلقب الأمم الأفريقية مع منتخب مصر عبر تاريخه، حيث دوّن المصري مراد فهمي اسمه فى السطور الأولى من القائمة، بعدما قاد منتخب الفراعنة للتتويج الأول فى تاريخه بالبطولة 1957، وتحقيق لقب فتح الطريق لكتابة المجد.

وفي بطولة 1959 التي أقيمت فى مصر، نجح المجري بال تيتكوش، الذي ترأس القيادة الفنية للفراعنة منذ 1958 حتي 1961، وبصم على البطولة الأولى للمدربين الأجانب والثانية لمنتخب مصر في البطولة.

وعلى غرار المجري، سار البريطاني ماك سميث حاملًا على عاتقه مهمة استعادة التتويج مرة أخرى في نسخة 1986 التي أقيمت في مصر، بعدما غابت طيلة 27 عامًا، وقاد الفراعنة للعودة إلى منصات التتويج مرة أخرى، ومعانقة الكأس الغالية، على حساب الأسود الكاميرونية في المباراة النهائية بركلات الترجيح.

وجاء محمود الجوهري ليقود منتخب الفراعنة لمنصات التتويج للمرة الرابعة في تاريخه، في نسخة 1998 بوركينا فاسو، بعدما تغلب على منتخب جنوب أفريقيا فى النهائي.

بعدها تصدر حسن شحاتة، أيقونة التدريب المصري والأفريقي المشهد، بقيادته للمنتخب المصري لتحقيق البطولة 3 مرات متتالية، نسخة 2006 على حساب كوت ديفوار والتي أقيمت في مصر، ونسخة 2008 على حساب الكاميرون والتي استضافتها غانا، وبطولة 2010 على حساب غانا، والتي أقيمت في أنجولا.

ومنذ آخر بطولة، لم ينجح منتخب مصر في تحقيق اللقب، فصعد للمباراة النهائية نسخ 2021,2017، ولكنه خسر اللقب لصالح الكاميرون والسنغال على الترتيب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة