مخطوطات أينشتاين عن النظرية النسبية فى مزاد كريستيز بالصين

السبت، 09 سبتمبر 2023 03:00 م
مخطوطات أينشتاين عن النظرية النسبية فى مزاد كريستيز بالصين مخطوطات إينشتاين
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ستقدم دار كريستيز للمزادات مخطوطة من توقيع عالم الفيزياء الأشهر ألبرت أينشتاين في الذكرى السنوية العاشرة لمزاد شنغهاي: البيع المسائي الفني للقرن العشرين والحادي والعشرين في 23 سبتمبر في فندق والدورف أستوريا شنغهاي بالصين.

نُشرت هذه المخطوطة لأول مرة في ملحق خاص لصحيفة نيويورك تايمز في 3 فبراير 1929 وبسبب الاهتمام العام الهائل بنظريات أينشتاين، تم تكليف أينشتاين بشرح تطور أشهر مساهماته في العلوم: نظريات النسبية الخاصة  وهى التي ظهرت للنور سنة 1905 والنسبية العامة التي ظهرت للنور عام 1915 وتروي المخطوطة تاريخ اكتشاف النسبية، وتشرح طريقة عملها، وتنظر إلى إمكانية إكمال دورة النسبية في "نظرية المجال الموحد".

تتضمن هذه المخطوطة المكونة من 14 صفحة، والمكتوبة باللغة الألمانية، معادلتين ورسمًا تخطيطيًا يوضح بنية استمرارية الزمكان، بالإضافة إلى صفحتين من الصيغ العلمية.

وقالت جورجينا هيلتون، رئيسة قسم الفن الكلاسيكي في كريستيز آسيا والمحيط الهادئ: "توفر المخطوطة لمحة فريدة ورائعة عن عملية تفكير أينشتاين وتتتبع تطور أفكاره الرائدة. ونظرًا للروابط التاريخية التي تربط أينشتاين بشانغهاي، إلى جانب الاهتمام الكبير من جانب جامعي الأعمال الفنية الصينيين بالتحف العلمية، فإن قاعة البيع الخاصة بنا في شنغهاي هي السياق المناسب لتقديم هذه المخطوطة الفريدة".

وتعتبر النظرية النسبية من أشهر نظريات الفيزياء الحديثة، التى طورت من قبل ألبرت إينشتاين فى بداية القرن العشرين، وتوجد نظريتان للنسبية، الأولى هى النسبية الخاصة والثانية هى النسبية العامة، وكلاهما تعتمدان على مبدأ النسبية الذى وضعه جاليليو جاليلى عام 1636.

وقد غيرت النظرية النسبية الكثير من المفاهيم فيما يتعلق بالمصطلحات الأساسية في الفيزياء: المكان والزمان والكتلة والطاقة حيث أحدثت نقلة نوعية في الفيزياء النظرية وعلم الفلك فى القرن العشرين عند نشرها لأول مرة، عدلت الأسس النظرية لميكانيكا نيوتن التي كانت قائمة منذ 200 عام.

مخطوطات اينشتاين
مخطوطات اينشتاين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة