حازم صلاح الدين يكتب: 5 أسباب منعت محمد صلاح من الانتقال للدورى السعودى

السبت، 09 سبتمبر 2023 03:55 م
حازم صلاح الدين يكتب: 5 أسباب منعت محمد صلاح من الانتقال للدورى السعودى محمد صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاش العالم الكروى حالة من الجدل قرابة شهر كامل، على خلفية مصير النجم المصرى محمد صلاح بين الموافقة على العروض المغرية للانتقال إلى الدورى السعودى عبر بوابة اتحاد جدة، أو البقاء داخل جدران قلعة ليفربول الإنجليزى ومواصلة مسيرة الإنجازات العالمية.
 
منذ بداية شهر أغسطس لم تتوقف أخبار وإغراءات اتحاد جدة حول نجم ليفربول لحظة، وظلت معظم التقارير الصحفية السعودية تشير إلى أن الصفقة اقتربت بل وتمت أيضاً لدعم «النمور» قبل المشاركة فى كأس العالم للأندية 2023، وعلى النقيض تماماً ظلت معظم الصحف الإنجليزية تؤكد استمرار النجم المصرى داخل قلعة آنفيلد، فضلاً عن تصريحات الألمانى يورجن كلوب المتكررة بأن «محمد صلاح ليس للبيع».
 
واستمرت الأمور فى صفقة ضم محمد صلاح إلى اتحاد جدة معلقة حتى الرمق الأخير قبل غلق قيد الميركاتو الصيفى بالدورى السعودى، وهى الفترة التى شهدت زيادة العروض الخرافية لحسم الصفقة، إذ أشارت العديد من التقارير إلى تقدم إدارة العميد بعرض 215 مليون جنيه إسترلينى للنادى الإنجليزى، بخلاف ما سيتقاضاه النجم المصرى نفسه، والذى كان سيصل إلى أغلى لاعب فى تاريخ اللعبة، حتى دقت الساعة الثانية عشرة صباح يوم 8 سبتمبر، معلنة إنهاء الجدل بعد غلق باب القيد واستمرار اللاعب مع ليفربول.
 
 
عرض اتحاد جدة فى صفقة صلاح
عرض اتحاد جدة فى صفقة صلاح

1 - خوف إدارة ليفربول من غضب الجماهير

 

تعددت الأسباب فى ملف رفض ليفربول بيع محمد صلاح إلى اتحاد جدة فى ميركاتو صيف 2023، ويأتى على رأسها خوف إدارة الريدز من غضب الجماهير حال الاستغناء عن نجم الفريق الأول فى السنوات الماضية، رغم الإغراءات المادية الضخمة، وفقا لما أشارت إليه صحيفة ديلى ميل البريطانية.
 
ويحتل صلاح مساحة كبيرة داخل قلوب جماهير ليفربول، فمنذ أن وضع قدميه فى ملعب الأنفيلد قبل 7 سنوات، ومع تألقه فى المباريات وإحرازه الأهداف المتتالية وتحقيق أرقام قياسية، زادت مساحة حب الجمهور له، حتى أصبح أيقونة تتربع على عرش قلوبهم، ويتغنى به الجماهير دائما فى المدرجات بأغنية «مو صلاح» الشهيرة.
 
ما يثبت حالة عشق جماهير ليفربول للنجم المصرح، انفجارهم فى وجه كلوب قبل بداية الموسم الحالى، لعدم وضعه فى القائمة الخاصة بشارة قيادة الليفر فى الموسم الجديد، التى أحتل مركزها الأول الهولندى فيرجيل فان ديك، وجاء بعده ألكساندر أرنولد، ثم الإسكتلندى أندرو روبرتسون، وحارس المرمى البرازيلى أليسون بيكر.
 
صلاح وجماهير ليفربول
صلاح وجماهير ليفربول

2 - فقدان الشعبية عربيا بعد رحيل الملك المصرى

 

من أهم الأمور أيضا التى قد تكون لعبت دورا كبيرا فى منع إدارة ليفربول من بيع محمد صلاح، الشعبية الجارفة التى اكتسبها النادى الإنجليزى، سواء فى مصر أو العالم العربى، بعد سلسلة نجاحات الفرعون منذ الانضمام إليهم قادما من روما الإيطالى عام 2017، وهو ما ظهر واضحا على زيادة المتابعات الضخمة لمواقع الريدز على ساحات السوشيال ميديا، وتحديدا على تويتر باللغتين الأجنبية والعربية، أو إنستجرام وغيره.
 
كانت هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى أعدت تقريرا سابقا عن تأثير محمد صلاح فى زيادة شعبية ليفربول داخل الوطن العربى، مؤكدة أن النجم المصرى بات رمزا يحتذى به ومنح الريدز شعبية أكبر عربيا، كما أصبح بمثابة رمز للاعبين المسلمين فى إنجلترا، نظرا للشعبية الكبيرة التى حصل عليها اللاعب من خلال أهدافه، واحتفاله بعد التسجيل بالسجود أو الدعاء قبل كل مباراة.
 
هنا فى مصر مثلا، حين تتجول فى الشوارع أثناء مباريات صلاح مع ليفربول تجد المقاهى ترفع شعار «كامل العدد» وارتفاع أصوات التشجيع التى تهز جدران البيوت مع كل هدف يحرزه، وانتشرت صوره على الجدران فى الشوارع والحوارى.
 
محمد صلاح
محمد صلاح

3 - لقب أسطورة ليفربول تاريخيا

 

مواصلة محمد صلاح رحلته تألقه مع الريدز وضرب الأرقام القياسية يعد أحد أهم الأسباب فى قرار الاستمرار بالدورى الإنجليزى، وهو ما أشار إليه الصحفى الشهير سميون هيوز فى مقال له عبر صحيفة «ذا أثلتيك»، حول كواليس تعطل انتقال اللاعب إلى صفوف اتحاد جدة، مؤكدا أن رغبة النجم المصرى فى حفظ مكانته التى عمل على تطويرها على مدار سنوات طويلة فى البريميرليج حالت دون إتمام الصفقة، بعيدا عن الأموال الكبيرة المعروضة عليه.
 
وارتقى صلاح مؤخرا إلى المركز الخامس فى قائمة هدافى ليفربول عبر تاريخه، بعد أن سجل 187 هدفا، متفوقا على الأسطورة ستيفن جيرارد (186) خلال 307 مباريات فى مختلف المسابقات، بينما يتصدر إيان راش قائمة هدافى الريدز تاريخيا برصيد 346 هدفا.

 

النجم المصرى محمد صلاح
النجم المصرى محمد صلاح

 

4 - حلم الكرة الذهبية يداعب الفرعون

 

وجود النجم المصرى فى القائمة المرشحة للفوز بجائزة الكرة الذهبية 2023 المقدمة من مجلة فرانس فوتبول الشهيرة، ويأمل صلاح المنافسة عليها بقوة سواء النسخة الحالية أو المقبلة، وهو ما يعد سببا جوهريا فى البقاء داخل ليفربول.
 
ويستهدف محمد صلاح قيادة ليفربول للحصول على لقب الدورى الإنجليزى الموسم الحالى، بالإضافة إلى إضافة لقب الدورى الأوروبى إلى خزائن بطولاته مع الريدز، مع الفوز ببطولة أمم أفريقيا فى كوت ديفوار مطلع العام المقبل مع منتخب مصر، من أجل تعزيز حظوظه فى الفوز بالكرة الذهبية 2024 ، خصوصا فى ظل اختفاء نجوم كبار عن المشهد وتحديدا الثنائى الأرجنتينى ليونيل ميسى والبرتغالى كريستيانو رونالدو، وانحصار المنافسة مع النرويجى هالاند وبعض النجوم الآخرين.
 
محمد صلاح محمد صلاح 

5 - رفض كلوب وتحدى الدورى السعودى

يعد رفض يورجن كلوب رحيل صلاح من الأسباب المهمة للغاية، فى ظل رغبته لإعادة ليفربول إلى مكانته المعهودة بعد غياب عن مشهد البطولات، خصوصا أن النجم المصرى أهم ورقة رابحة فى يده مع التدعيمات الأخيرة لتحقيق أهدافه، فضلا عن أنه يرى مشروع الدورى السعودى يهدد الدوريات الأوروبية، بحسب تصريحاته المتكررة حول ضرورة وجود رقابة مالية لما يحدث فى سوق الانتقالات.

 
كما أن عدم قدرة إدارة ليفربول فى توفير بديل على نفس مستوى محمد صلاح أحد أكبر الأسباب، بالإضافة إلى أن صحيفة «ديلى إكسبريس» الإنجليزية، أكدت أن اللاعب أخبر ملاك النادى الإنجليزى برغبته فى استكمال مشواره الكروى داخل أنفيلد حتى الاعتزال.
 
أخيرا، يبدو أن الحلم السعودى بالحصول على خدمات صلاح لن تتوقف، إذ قالت صحيفة «ميرور» البريطانية، إن اتحاد جدة سيجدد سعيه ويعيد المفاوضات من جديد مع ليفربول العام المقبل، لكنه لن يكون النادى الوحيد الذى يرغب فى ضم اللاعب، وينتظر دخول أهلى جدة والهلال فى منافسة الفوز بالنجم المصرى خلال ميركاتو صيف 2024.
 
محمد صلاح ويورجن كلوب
محمد صلاح ويورجن كلوب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة