انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربى فى دورته الرابعة بالإسكندرية غدا الجمعة.. المهرجان يحمل اسم "ماجد الكدوانى" ويضم 16 عرضا مسرحيا.. تكريم وفاء عامر وحسام داغر وهاجر الشرنوبى

الخميس، 07 سبتمبر 2023 02:00 م
انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربى فى دورته الرابعة بالإسكندرية غدا الجمعة.. المهرجان يحمل اسم "ماجد الكدوانى" ويضم 16 عرضا مسرحيا.. تكريم وفاء عامر وحسام داغر وهاجر الشرنوبى الفنان ماجد الكدوانى
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظة الإسكندرية لاستقبال حدث فنى جديد ومتميز، حيث تنطلق الجمعة القادمة، فاعليات مهرجان المسرح العربى فى دورتة الرابعة، والذى يقام تحت رعاية الدكتور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، ورئاسة الدكتورة نبيلة حسن وتحتضنه فى الإسكندرية فى الفترة من 8 إلى 18 سبتمبر

المهرجان هذا العام يحمل اسم الفنان ماجد الكدوانى، وأعلن محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربى، عن أسماء المكرمين وهم الفنانين: «حسام داغر، هاجر الشرنوبى، كريم الحسيني».

واضاف مدير مهرجان المسرح العربى، أن المهرجان يكرم فى حفل الافتتاح على مسرح مكتبة الإسكندرية الفنان حسام داغر، على أن يُكرم الفنانين الآخرين فى حفل الختام.

وأشار إلى أنه لأول مرة جائزة التمثيل تحمل اسم الفنانة وفاء عامر وهى الجائزة التى تبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه مصرى.

وأكد أنه تم اختيار الفنانة لإطلاق اسمها على الجائزة كونها سكندرية ومن المؤثرين فى الفن بشكل عام.

ولفت إلى أن المهرجان يضم 16 عرضا خلال أيام المهرجان الذى سينطلق يوم 8 سبتمبر المقبل على أن يكون الافتتاح على مسرح مكتبة الإسكندرية، فيما يقام حفل الختام وتوزيع الجوائز، يوم 18 سبتمبر على مسرح الأوبرا بالإسكندرية بشارع فؤاد.

وأكد محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربى، أن لجنة تحكيم المهرجان فى دورته الرابعة تضم تشكيلة مميزة من الشخصيات الفنية المتميزة والذين يتسمون بخبراتهم وإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن.

وأعضاء لجنة التحكيم هم: «الدكتور محمد العدل المنتج والسيناريست المصرى، وحازم شبل مصمم الديكور والإضاءة، والملحن كريم عرفة، والدكتورة أميرة عبد الرحمن، والمخرج عادل حسان».

حيث يشارك فى لجنة التحكيم الدكتور محمد العدل، المعروف بمسيرته الحافلة كمنتج وسيناريست مصرى، والذى أسس شركة العدل جروب للإنتاج الفنى بالاشتراك مع أشقائه، وقدم للمشاهدين أعمالاً مبدعة مما يُعكس تجربته الفريدة وإسهاماته المميزة فى عالم السينما والتلفزيون.

و مصمم الديكور والإضاءة حازم شبل، والذى يشكل عنصراً أساسياً فى اللجنة، حيث يُعد شبل مشهوراً بإبداعاته فى مجال تصميم الديكور المسرحى، حيث نال جائزة الدولة التشجيعية فى هذا المجال. وقد أبدع فى تصميم الديكور للعديد من المسرحيات والأعمال المسرحية البارزة.

وأيضا كريم عرفة كملحن موسيقى، ليضيف لمسة فنية خاصة للجنة، والذى تميز بمشاركته فى تلحين الأغانى والموسيقى للعديد من الأعمال الفنية تظهر موهبته وقدرته على إبراز العواطف والمشاعر من خلال الموسيقى.

و الدكتورة أميرة محمد عبد الرحمن، وهى تجسد الجانب الإبداعى والإخراجى فى اللجنة حيث شاركت بإعداد وإخراج العديد من العروض المسرحية وساهمت فى تأهيل وتدريب الطلاب فى المعهد العالى للفنون المسرحية. حصولها على درجة الماجستير ودكتوراه الفنون يعكسان مهارتها ومعرفتها العميقة بمجال الفن المسرحى.

أما المخرج عادل حسان، فهو يضفى تنوعاً وخبرة إخراجية للجنة، فقد حاز على بكالوريوس فنون مسرحية وعمل كمخرج بالمسرح القومى والبيت الفنى للمسرح، إضافة إلى تجربته فى الإخراج، قدم حسان مجموعة من المسرحيات التى تعكس رؤيته الإبداعية والتفردية.

وأكدت إدارة المهرجان أن الفنانة وفاء عامر، أعربت عن اعتزازها لوجود جائزة تحمل اسمها بمهرجان المسرح العربى، وأضافت عامر فى مقطع مصور نقلته إدارة المهرجان عنها، أنها تتمنى التفوق والنجاح للمهرجان وجميع المشاركين.

ووجهت «عامر» الشكر للدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والدكتورة نبيلة حسن رئيس المهرجان، معربة عن سعادتها بأن يكون بالمهرجان جائزة تحمل اسم وفاء عامر.

ووصفت الفنانة وفاء عامر الفن بأنه «رسالة وحياة ومشاركة»، مختتمة: «العالم كله يهتم بالفن لأنه بالفعل يعبر عن الواقع، وأتمنى التوفيق للجميع».

كما أعربت الفنانة هاجر الشرنوبى، عن سعادتها كونها ضمن المكرمين فى الدورة الرابعة من مهرجان المسرح العربى، قائلة عن هذا التكريم بأنه «اجمل تكريم فى حياتي».

وأضافت الشرنوبى فى مقطع مصور نقله عنها مهرجان المسرح العربى، أن سعادتها بهذا التكريم كونه يأتى من المعهد العالى للفنون المسرحية بالإسكندرية الذى درست وتخرجت منه، فهو تكريم من بيتها.

وأشارت إلى أن السعادة تزداد نظراً لاقتران تكريمها بدورة تحمل اسم الفنان الكبير ماجد الكدوانى، مختتمة كلمتها قائلة: « فخورة بالتكريم وبوجودى بالمهرجان وسط أهالى الإسكندرية».

يذكر أن المهرجان فتح أبوابه هذا العام لغير المتخصصين من الجامعات للمرة الثانية حيث تقدم للمشاهدة 77 عرضا مسرحياً وانطبقت الشروط ولوائح المهرجان على 38 عرضا مسرحيا منهم وعرضوا على لجنة مشاهدة واختارت 8 منهم للعرض بالإضافة إلى اختيار 8 عروض للمتخصصين.

أميرة عبد الرحمن
أميرة عبد الرحمن

 

حازم شبل
حازم شبل

 

 

عادل حسان
عادل حسان

 

 

كريم عرفة
كريم عرفة

 

 

ماجد الكدوانى
ماجد الكدوانى

 

 

محمد العدل
محمد العدل

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة