10 سنوات من المشروعات بكل القطاعات في قنا.. مطالب وأحلام الأهالي تتحول إلى واقع بتنفيذ مشروعات تخطت الـ 90 مليار جنيه.. إنشاء 25 ألف وحدة سكنية بمدن قنا الجديدة.. ومليون و500 ألف مواطن استفادوا من حياة كريمة

السبت، 30 سبتمبر 2023 04:00 م
10 سنوات من المشروعات بكل القطاعات في قنا.. مطالب وأحلام الأهالي تتحول إلى واقع بتنفيذ مشروعات تخطت الـ 90 مليار جنيه.. إنشاء 25 ألف وحدة سكنية بمدن قنا الجديدة.. ومليون و500 ألف مواطن استفادوا من حياة كريمة إنشاء مدارس بقنا
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة قنا خلال العشر سنوات الماضية العديد من المشروعات التي حولت أحلام المواطنين إلى واقع وغيرت حياة القرى والمدن إلى الأفضل في كل القطاعات، فالمشروعات التي طالب بها الأهالي على مدار سنوات مضت تحققت وتحقق معها حلم التطوير الذي أصبح حقيقة بحزمة المشروعات التي أنهتها الدولة في محافظة قنا سواء في مجال الطرق والكباري أو الصحة والكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى المشروع الأكبر الذي ما زال يعم بالخير لأبناء الجنوب "حياة كريمة".
 
فهنا في الجنوب وتحديدًا في محافظة قنا أيادي العمال لا تتوقف عن البناء والتعمير، ففي قنا الجديدة تحولت الصحراء إلى جنة خضراء بمدينة من مدن الجيل الرابع تنافس باقي المدن على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى المشروعات العديدة بشمال وجنوب المحافظة والتي وفرت فرص عمل للشباب والفتيات بالمناطق الصناعية التي تحتوي مئات المصانع والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من المشروعات، ووصل حجم الاستثمار والمشروعات القومية والخدمية إلى أكثر من 90 مليار جنيه.
 
ففي قطار الطرق والكبار أنشأت محافظة قنا بقيمة 4 مليارات و 608 مليون جنيه إزدواج و تقوية طرق بطول 380 كم، وإنشاء 5 كبارى علوية أعلى خط السكك الحديدية بمدن نجع حمادى وقنا وقوص، كما تم إنشاء محور الشهيد الرائد باسم فكرى على النيل بطول 19 كم ويربط بين الطريقين الصحراوى الشرقى والصحراوى الغربى، وهو أحد أهم المشروعات القومية التى نُفذت على أرض المحافظة، كما تم رصف طرق داخلية بطول 573 كم بالإضافة الى تطوير 4 محطات سكة حديد وتطوير عدد من المزلقانات لتوفير حماية اكبر للمواطنين أثناء عبور القطارات، كما يتم إنشاء محور "الوقف_ دشنا" في الوقت الحالي.
 
وفي قطاع الإسكان تم إنشاء أكثر من 24 ألف و 256 وحدة سكنية فى مدينتى قنا الجديدة وغرب قنا والتجمع العمرانى الجديد بتقسيم السلام، و6 مدن بالمحافظة هى "أبوتشت، نجع حمادى، الوقف، قنا، قوص، نقاده" بتكلفة مالية إجمالية وصلت إلى 8 مليارات جنيه، وتم إنفاق 3 مليارات و 775 مليون جنيه لتنفيذ عدد 8 مشروعات لتوصيل التيار الكهربائي للعمارات السكنية والمناطق الصناعية والوحدات الصحية وتدعيم شبكات بالإضافة الى إنشاء مركز تحكم إقليمى فى مدينة نجع حمادى يقوم بمراقبة عدد 98 محطة كهرباء ضمن قطاع كهرباء مصر العليا، والذي يضم محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان، وإنشاء 3 محطات محولات لتقوية الشبكة الموحدة هى" نجع حمادى جهد 500 ك . ف – شرق قنا 500 ك . ف – قنا الجديدة 66 ك".
 
وفي قطاع الصحة تم تطوير 3 مستشفيات هى "قنا العام – قفط المركزى – مركز الأورام"، وإنشاء امتداد لمركز الأورام لتوفير كافة احتياجات مرضى الأورام داخل المحافظة ، وإنشاء المعمل المشترك وكذلك رفع كفاءة وتطوير وإنشاء 43 وحدة صحية ، كما تم تطوير 4 مستشفيات هى مستشفى الحميات بمدينة قنا ونجع حمادي ومستشفى صدر قنا ومستشفى فرشوط المركزى بتكلفة إجمالية حوالى 100 مليون جنيه، بالإضافة الى زيادة أعداد أسرّة العناية المركزة الى 25 سرير بدلا من 10 أسرة، فضلا عن تنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية للعناية بصحة المواطنين شملت " 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سى – نور حياه للكشف على ضعف النظر لدى تلاميذ المدارس – الكشف المبكر عن سرطان الثدى – الكشف عن امراض الأنيميا والسمنة والتقزم لدى تلاميذ المدارس – الكشف المبكر على مسببات ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثى الولادة"، وقد تخطى عدد المستفيدين من تلك المبادرات 3 ملايين مواطن.
 
وفى قطاع التعليم، بلغ الاستثمار أكثر من مليار و 250 مليون جنيه، وقد تم إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 293 مدرسة، ليصل بذلك إجمالى عدد المدارس بمحافظة قنا الى 2029 مدرسة، تشمل 17 الف و 109 فصل تستوعب 750 الف و 810 طالب بمتوسط كثافة 43 طالب لكل فصل، وإنشاء 7 كليات جديدة تابعة لجامعة جنوب الوادي، منها 4 كليات داخل المحافظة هى "طب الفم والاسنان – الصيدلة - الهندسة – الزراعة"، كما تم انشاء مستشفى جامعي ومبنى للعيادات الخارجية ومبنى خدمات كلية الطب ومركز تأهيل علاج طبيعى ومستشفى لصحة المرأة، بالإضافة إلى جامعة جنوب الوادي الأهلية باستثمارات وصلت إلى 2 مليار و 880 مليون جنيه.
 
وفي قطاع مياه الشرب والصرف الصحى شهد استثمارات بإجمالي 6 مليارات و 257 مليون جنيه ما بين مشروعات منفذة ومشروعات جارى تنفيذها، حيث تم تنفيذ 67 مشروع فى قطاع مياه الشرب ( محطات وشبكات ) ساهمت فى وصول المياه النقية لجميع المواطنين فى كافة القرى والنجوع، كما تم تنفيذ 10 مشروعات فى قطاع الصرف الصحى ويجرى تنفيذ 26 مشروع آخر سوف تساهم فى تغطية المدن بخدمة الصرف الصحى بشكل كامل، كما وصل عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي من أبناء محافظة قنا بلغ 208 ألف أسرة بإجمالى مبلغ مالى 5 مليارات و 525 مليون جنيه، بالإضافة الى إنفاق 1 مليار و 840 مليون جنيه فى مجال تأهيل المنازل والمدارس والخدمات الصحية ومنظمات المجتمع المدنى.
 
وشهد قطاع الزراعة استصلاح مساحة 12500 فدان بقرية المراشدة بمدينة الوقف بتكلفة مالية بلغت 250 مليون جنيه ، و تم إطلاق مياه الري بمحطة ( ١ - ٢ - ٣ ) لري الأراضي المستصلحة، كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الري الحقلي بمدينة قفط بتكلفة مالية بلغت 13 مليون جنيه ، بالإضافة إلى تسليم جميع الأراضي التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوزيعها على 978 مواطن من أهالي قرية المراشدة بواقع 2.5 فدان للفرد ، بإجمالي مساحة 2445فدان ، بتسهيلات ومزايا لم تحدث من قبل، وفي قطاع التموين تم إنشاء صومعة لتخزين القمح بالمراشدة و 4 هناجر لتخزين القمح، بالإضافة إلى تنفيذ 14 مركز خدمة مطور فى 8 مراكز بالمحافظة ، فضلا عن دعم السلع التموينية بقيمة 303 مليون شهريا.
 
أما عن مشروع ترفيق المنطقتين الصناعيتين وهما منطقة الكلاحين بقفط ومنطقة هوّ بنجع حمادي فقد موله  برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بقيمة 2 مليار و 600 مليون جنيه ، كما تضم المحافظة منطقة حرة عامة بمدينة قفط، وتضم المناطق الثلاثة حوالى 300 مشروع ما بين مصانع وشركات بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار جنيه ، فضلا عن إنشاء مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة هوّ الصناعية على مساحة 71 فدان ، يضم 28 هنجر يشمل 420 وحدة صناعية بتكلفة 1 مليار و 350 الف جنيه، إلى جانب إنشاء مجمع خدمات المستثمرين لتيسير استخراج الاوراق من خلال خدمة الشباك الواحد بتكلفة 90 مليون جنيه.
 
وشهد قطاع الموارد المائية والرى تنفيذ 137 مشروع بتكلفة 509 مليون جنيه شملت (إحلال وتجديد كباري - شبكات صرف مغطى - تغطية ترع - تكاسى - سدود توجيه وبحيرات صناعية لتخزين مياه السيول لحماية المواطنين من اخطار السيول والإستفادة من المياه المخزنة فى أعمال رى الأراضى الزراعية، كما تم تبطين 250 كم من الترع المستهدف تبطينها ضمن المشروع القومى لتبطين الترع والبالغ عددها 157 ترعة ومصرف بمختلف قرى المحافظة تخدم مساحة 147 ألف و 629 فدان بإجمالى أطوال 558 كم بتكلفة مالية تصل إلى مليار و 926 مليون جنيه.
 
أما عن حياة كريمة تستهدف المبادرة في مرحلتها الأولى بمحافظة قنا تنفيذ 1682 مشروع فى مختلف القطاعات الخدمية، موزعين على 19 مجلس قروى و 87 قرية رئيسية و 722 نجع وعزبة فى 5 مراكز هى "أبوتشت – فرشوط – دشنا – الوقف ) ، بإستثمارات تصل إلى 35 مليار جنيه، يستفيد منها حوالى 1.5 مليون مواطن يقطنون الريف، أى ما يعادل 43% من تعداد سكان محافظة قنا، وحتى الآن تم الانتهاء من تنفيذ 716 مشروع من إجمالى المشروعات المستهدفة، وجارى العمل في تنفيذ 836 مشروع آخر ووصلت نسب التنفيذ بها إلى معدلات مرتفعة جدا.
 
 
ازدواج طريق قنا الأقصر2
ازدواج طريق قنا الأقصر2

أعمال ازدواج طريق قنا الأقصر
أعمال ازدواج طريق قنا الأقصر

إنشاء مدارس بقنا
إنشاء مدارس بقنا

تبطين الترع بقنا_1
تبطين الترع بقنا_1

طريق السكة الحجازية
طريق السكة الحجازية

كوبري محور الشهيد باسم بقنا
كوبري محور الشهيد باسم بقنا

كوبري محور الشهيد باسم فكري_1
كوبري محور الشهيد باسم فكري_1

محطة صرف صحي بدشنا في قنا
محطة صرف صحي بدشنا في قنا

محطة مياه بقنا
محطة مياه بقنا

مشروعات حياة كريمة بقنا
مشروعات حياة كريمة بقنا

مشروعات حياة كريمة بقنا2
مشروعات حياة كريمة بقنا2
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة