عميد "التربية النوعية" بجامعة المنوفية: كليات التربية القلب النابض للجامعات.. محمد زيدان: انتهينا من التطوير الكامل للكلية.. شبكات واى فاى وكاميرات مراقبة وشاشات عرض بكل القاعات.. صور وفيديو

الأحد، 03 سبتمبر 2023 05:00 ص
عميد "التربية النوعية" بجامعة المنوفية: كليات التربية القلب النابض للجامعات.. محمد زيدان: انتهينا من التطوير الكامل للكلية.. شبكات واى فاى وكاميرات مراقبة وشاشات عرض بكل القاعات.. صور وفيديو عميد التربية النوعية بأشمون بجامعة المنوفية مع محرر اليوم السابع
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حوار من القلب لأبنائه الطلاب الدارسين بكلية التربية النوعية بأشمون، والوافدين لها، والذين يفكرون فى الانضمام للدراسة بالكلية، والبرامج التعليمية التى تقدمها الكلية، قدم الدكتور محمد زيدان عميد الكلية العديد من المعلومات حول الكلية وما يمكن دراسته وكيفية مواجهة سوق العمل، وإلى نص الحوار..

فى البداية نرحب بالأستاذ الدكتور محمد زيدان عبدالحميد، عميد كلية التربية النوعية بأشمون، ونود أن نتعرف عن قرب عن الكلية ما بها من تخصصات؟

كلية التربية النوعية هى إحدى كليات جامعة المنوفية ومقرها مدينة أشمون بمحافظة المنوفية، وأنشئت منذ ما يقرب من 33 عاما وبالتحديد عام 1989، وتضم فى أقسامها العليمة أقسام مختلفة، ونوعية أنها ليس لها مثيل داخل الجامعة وأقسامها العلمية تتميز بأن لها مستقبل فى سوق العلم سواء على مستوى المحافظة أو على مستوى الدولة، والكلية حاصلة على الجودة 2021 وحصلت على جائزة التميز البيئى عدة مرات متتالية وكذلك حصول الكلية على أفضل ملتقى طلابى على مستوى الجامعة.

 

كم عدد الطلاب التى تستقبلهم الكلية سنويا ؟

تستقبل الكلية سنويا ما يقرب من 1500 طالب وطالبه من الاماكن المختلفة بالجمهورية والذين يتم توزيعهم طبقا لمجموعهم ولتنسيقهم ليبدأ فى التقسيم الداخلى بالكلية طبقا للشروط الداخلية للتشعيب الداخلى للكلية.

ماذا عن الأقسام التى تضمها كلية التربية النوعية ؟

لدينا عدد من الأقسام التى تضمها الكلية مثل " الإعلام بشقية المسرح والصحافة والإذاعة والتليفزيون، وقسم الاقتصاد المنزلى، وقسم التربية الفنية، وقسم التربية الموسيقية، وقسم التكنولوجيا.

قسم التربية الفنية هل لنا أن نأخذ معلومات عن القسم ؟

قسم التربية الفنية وهو قسم يتعلم به الطالب العديد المهارات الفنية والتخصصات من تصوير وتصميم ونسيج ونحن وخزف وطباعة وأشغال خشب بتخصصات نوعية مختلفة، ويتميز بأن له سوق عمل كبير جدا فيما يخص الحرف اليدوية والتراثية وهو ما نراه من طلابنا الذين يشاركون فى العديد من المعارض مثل معرض " تراثنا " والذى سيكون سبتمبر القادم بالقاهرة.

ماذا عن قسم الاقتصاد المنزلى وطرق منافسته لسوق العمل ؟

قسم الاقتصاد المنزلى، والذى يساعد على تخريج طالب متميز بالعديد من التخصصات المتميزة التى تساعد على العمل فى كل المجالات، ويتمكن من العمل فى الملابس وتصميمها، وفى مجال المستشفيات، وفى مجال الإدارة ودور المسنين ووزارة التضامن، لأنه يعمل على التخصصات النوعية الداخلية من الإدارة والتغذية والملابس والنسيج.

هناك قسم الإعلام بالكلية، فماذا يقدم ؟

وتضم الكلية أيضا قسم الإعلام التربوى والذى يضم برنامجه شقين " المسرح والصحافة والإذاعة والتليفزيون "، وقسم المسرح والذى يعتبر الفترة الأخيرة يتم التوجه لفتح مجال للمسرح المدرسى وبدأت تعليمات للمسرح المدرسى، وهو ما يميز التخصص، وأصبح المسرح المدرسة ومسرحة المناهج أصبحت ضمن استراتيجيات التعليم المتقدمة التى يسعى لها الجميع.

يعتبر التكنولوجيا من أهم الأقسام بالكلية، فماذا عن هذا القسم ؟

قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الألى وله برنامج تكنولوجيا التعليم والمعلومات وبرنامج جديد ومتميز وهو برنامج الوحيد الموجود فى جامعات مصر والدول العربية " معلم الحاسب الألى لذوى الاحتياجات الخاصة"، برنامج بمصروفات ويخرج خريج يتعامل مع التطبيقات المرتبطة بذوى الاحتياجات الخاصة والذى يعتبر له مجال كبير فى كل المجالات المختلفة، وعليه إقبال شديد جدا ونضطر لاختيار عدد محدد من الطلاب وفقا لعدد من الشروط الداخلية، والذى يعتبر من أهم التخصصات.

ما الوظيفة الأساسية لخريج كلية التربية النوعية ؟

الوظيفة الاساسية لخريجى التربية النوعية أن يكون معلما سواء فى التعليم الخاص او العام أو التعليم الأجنبى، وبجانب أنه يستطيع أن يتعامل مع الحرف اليدوية والصناعات والمشروعات الصغيرة ويتمكن العثور على سوق عمل خارجى.

كليات التربية النوعية ودورها فى الجامعات المصرية ؟

كليات التربية النوعية بالجامعات المصرية يطلق عليها " ايقونة الكليات أو قلب الجامعة النابض " لأن التخصصات التى تتواجد فى كليات التربية النوعية لا تتواجد فى أى تخصصات أخرى.

بما تتميز مدينة أشمون التى تحتضن الكلية ؟

تتميز مدينة أشمون بشكل عام فى أنها مدينة الحرف اليدوية والتراثية الأصيلة، والتى يتواجد بها العديد من الحرف اليدوية مثل صناعة السجاد والخزف والفخار وغيرها من الصناعات اليدوية التى تعتبر من أهم الاعمال التى يتدرب عليها الطلاب ويخرجون لديهم مهارات متنوعة فى تلك المجالات.

هل أصبحت الطب والهندسة نهاية الحياة لطالب الثانوية العامة ؟

أصبحت كلية الطب والهندسة لم تعد كليات القمه ولكن الكلية التى تحقق تميزا بها هى تعتبر كلية القمة بالنسبة للطالب، وشاهدنا العديد من الطلاب بكليات الطب رسبوا بالعديد من الجامعات، وعلى الطالب أن يختار ما يتناسب معه ومن الممكن أن يتميز ويتفوق بها وأصبحت أفضل من كلية الطب، الثانوية العامة ليست نهاية المطاف دخلت كلية وفق المجموع حبها وتفوق بها هتلاقى نفسك أول الدفعة تم تعيينك بالجامعة أو خرجت ونافست لسوق العمل.

ماذا عن مشاركات الكلية فى ملتقيات علمية وماذا حققت من تلك المشاركة ؟

نعم شاركت الكلية فى العديد من الملتقيات، مثل ملتقيات الإبداع بكلية التربية، والملتقى الطلابى بجامعة المنوفية 2022، علاوة على المشاركة فى الملتقى الإبداعى بجامعة الزيتونة بالأردن. 

وهل حصدت أى جوائز من تلك المشاركات ؟

حصدت الكلية ثلاث جوائز فى الملتقى الإبداعى الطلابى 23 والذى أقيم بجامعة الزيتونة بالأردن وهو ما أكد مشاركة الكلية بالعديد من الأعمال المتميزة.

هل أطلقت الكلية مبادرات للتناغم مع المجتمع؟

بالفعل أطلقت الكلية العديد من المبادرات المختلفة وكان من بينها مبادرة بالتنسيق مع مجلس مدينة أشمون لتزيين المدينة بالإضافة إلى تقديم العديد من الدورات التدريبية لأهالى المحافظة وكذلك إطلاق مبادرة جامعتى جميلة لتتزين كليات ومعاهد الجامعة.

ماذا عن التطويرات التى تشهدها الكلية لاستقبال عدد أكبر من الطلاب ؟

يجرى الأن العمل على التطوير الكامل بالكلية، وإنشاء مبنى جديد وكذلك اقتربنا من الانتهاء من وحدة القياس والتقويم والتى سيبدأ العمل بها من العام القادم كما أن الكلية انتهت من تطوير ورفع كفاءة مدرج الحضارة وكذلك مدرج 105، علاوة على تزويد كافة المدرجات والقاعات الدراسية بشاشات عرض كبيرة لتواكب الأساليب العلمية المتطورة وكذلك تزويد كافة أرجاء الكلية بشبكة واى فاى وكاميرات مراقبة لمواكبة التطور.

ماذا عن المعامل والقاعات الأخرى ؟

تم الانتهاء من تطوير كافة المعامل كما تم الانتهاء من تطوير قاعة مجلس الكلية وقاعة المناقشات العلمية، علاوة على الانتهاء من التطوير للطابق الاول والثانى من المبنى الجديد وكذلك الانتهاء من تركيب الكلادينج بمبنى الكلية بالإضافة إلى تجديد سلم مبنى الكلية بالكامل.

نصيحة لمن لم يحالفهم الحظ بالالتحاق بكليات القمة ؟

كثير من الناجحين تعالى عندنا كلية التربية النوعية ستكتسب مهارات شخصية ومهارات تفيد بها المجمع نتيجة المهارات التى اكتسبتها داخل الكلية فى التخصصات المختلفة.

 
عميد التربية النوعية بأشمون بجامعة المنوفية (2)
عميد التربية النوعية بأشمون بجامعة المنوفية  

عميد التربية النوعية بأشمون بجامعة المنوفية (1)
عميد التربية النوعية بأشمون بجامعة المنوفية  

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة