الجنوب العظيم.. هنا ترى الخيال بجلسة عزلة وسط أودية حلايب وشلاتين ذات الطبيعة الهادئة.. قمم علبة تحتضن الضباب.. أشجار الأكاسيا تبحث بظلال فروعها عمن يستظل.. ومساجد الصحراء وجهة المصلين من عابرى السبيل.. صور

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 04:00 ص
الجنوب العظيم.. هنا ترى الخيال بجلسة عزلة وسط أودية حلايب وشلاتين ذات الطبيعة الهادئة.. قمم علبة تحتضن الضباب.. أشجار الأكاسيا تبحث بظلال فروعها عمن يستظل.. ومساجد الصحراء وجهة المصلين من عابرى السبيل.. صور أشجار الاكاسيا
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسمع الكثير عن مثلث حلايب وشلاتين التابع لمحافظة البحر الأحمر، والواقع فى جنوب المحافظة، ويعلم الكثير عن عاداتهم وتقاليدهم وعن القبائل التى تسكنها، وكذلك عن عرفتهم وثقافتهم، وغير ذلك من حياتهم اليومية، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعى وكذلك النوافذ الإعلامية المختلفة التى ربما سلطة الضوء كثيرا عن تلك البقعة الغالية على مصر، وربما يكون هناك الكثير من زارها وخاصة فى الرحلات الشبابية التى تنظم من وقت لآخر إلى هناك أو زيارة عمل، لكن ليس الكثير من زار أوديتها واستشعر راحتها النفسية.

 يلتقط شباب مدينتى حلايب وشلاتين أبناء قبائل البشارية والعبادة قاطنى المنطقة عدة صور لجولاتهم المختلفة إلى الأودية الجبلية الكبيرة الذين هم أدرى بها أكثر من أى شخص، ربما توحى اللقطات لتلك المناطق بأنها سحر من الطبيعة وخيال ممزوج بعبقرية فى التنسيق ما بين أودية جبلية وأشجار وصحارى واسعة وطيور وهدوء ربما لا يطلق عليه سوى الهدوء الصامت لكثرة سكونه.

وتعتبر مدينتا الشلاتين وحلايب من المدن الهادئة ربما إلا أن سكانها وشبابها يشعرون بالضجيج بها لتعودهم على الهدوء ويقومون بالتحول بالأودية الجبلية البعيدة بحثا عن العزلة والنقاء داخل الأودية الخلابة، التى وصفها الكثير منهم بأن الجلوس فى الأودية يعود للروح صفائها وحنينها.

يقول عبد الرحمن سر الختم، أحد شباب قرية أبو رماد التابعة لمدينة حلايب جنوب البحر الأحمر، بلا شك جلسة الوادى والهروب من الحياة الروتينية يعيد للروح مرة أخرى الصفاء الذهنى الذى يبحث عنه الكثير من أهل المدن، وأن الأودية الجبلية فى حلايب وشلاتين لها إحساس خاص فى الجلوس حيث إنك تشعر بالأمان مع الاسترخاء وكذلك تعيد طاقتك فى وقت قصير بها.

وأضاف عبد الرحمن سر الختم لـ"اليوم السابع" أن ربما هناك مناطق واودية جبلية معروفة ويصل اليها الكثير وخاصة الشباب الذين ينظمون رحلات جماعية لقضاء وقت هناك، مؤكدا أن محمية جبل علبة الشهيرة بحلايب وشلاتين بها اودية جبلية رائعة الجمال، وكذلك قمم عليه التى تحتضن الضباب وأطلق عليها واحة الضباب حيث تحتضن قمم الجبال الضباب ويصل الكثير للقمه لمشاهدتها والتقاط صور لتلك المكان الرائع.

وتابع: أن اشجار الأكاسيا الشهيرة التى تنتشر بالصحراء الشرقية بحلايب وشلاتين هى المأوى والظل للكثير ممن يصلون الاودية الجبلية هناك حيث إنها تحمل حقيبة الراعى خلال رحلات الرعى والتى تحمل مؤنه من السكر والشاى والطعام ومشروب الجبنة، حيث يعلق فيها الحقيبة وهى مأواه فى الشمس الحارقة فى فصل الصيف، وما من مار إلا يبحث عن أشجار الاكاسيا ليستظل بها.

وكشف أن فى التوقيت الحالى وفصل الشتاء يبدأ الشباب بالتجول بالاودية الجبلية وتنظيم رحلات لمشاهدة أفواج الطيور المهاجرة من أوربا إلى أفريقيا بحثا عن الطعام، حيث تمر بأعداد كبيرة فوق الصحراء الشرقية فى اتجاه البحر الأحمر والجزر البحرية، وكذلك يفضل الكثير التحول بحوار مساجد الصحراء التى يتم تحديدها من الاحجار فى اتجاه القبلة ويصلى بها الراعى وعابر السبيل، حيث يقصد الأودية تلك الكثير لإقامة الصلوات بها فى جوف الصحراء.

من جانبه قال آدم سعد الله أحد أبناء مدينة الشلاتين إن هناك عددا من الأودية الجبلية تعرف بأودية العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية ومنها وادى هيبا والذى يتميز بطبيعته الخلابة، ويقع بنطاق محمية جبل علبة وتنبت فيه كميات كبيرة من الأشجار التى تتميز بظلالها الكبيرة، يطلق عليه الكثير من أهالى القبائل المختلفة بحلايب وشلاتين بوادى العزلة والنقاء لما يشهده من هدوء وأشجار ضخمة يستظل بها الكثير من ابناء القبائل والرعاة وعابرى السبيل بالوادى.

وأضاف ابن مدينة الشلاتين أن وادى هيبا من الأودية الشهيرة بالصحراء الشرقية، ويقع جنوب غرب مدينة الشلاتين، ويوجد به مسجد شهير مشيد من الأخشاب يعد من العلامات المميزة هناك، حيث أن رؤيته تعد علامة وصول للوادى لأنه يظهر من مسافات بعيدة.

 وكذلك من الأودية الشهيرة أبرق فى الشمال الغربى لمدينة الشلاتين وهى وادى ويسكنه مجموعة من قبائل العبابدة والبشارية اطلق اسم الوادى عليها وتبعد قرابة 90 كيلو متر عن مدينة الشلاتين التابعة لها محلياً، حيث لا تعد قرية أبرق قرية سكنية بدوية فحسب بل أنها أحد أهم قطاعات محمية جبل علبة الشهيرة، بالصحراء الشرقية. 

 وتابع: أن منطقة أبرق من أجمل المناطق الطبيعية فى الصحراء الشرقية، مؤكداً أنها سميت بتلك الاسم نسبة إلى جبل أبرق الذى أطلق عليه تلك الاسم لأن كلمة أبرق عند قبائل الصحراء الشرقية تعنى مزيج بين اللونين الأبيض والأسود.

 ومن أبرق إلى وادى الدئيب أشهر الأودية الصحراوية بالصحراء الشرقية ومحمية علبة وأكبرها يقع جنوب غرب مدينة شلاتين، كما أن المسافة ما بين الوادى والمدينة قرابة 150 كيلومترا فى قلب الصحراء الشرقية، وهو أطول الأودية الجبلية بالصحراء الشرقية.

 قال على حمدون من قاطنى مدينة الشلاتين وأحد أبناء القبائل بها أن فى قلب وادى الدئيب يوجد مجموعة من المنازل البسيطة التى شيدها أصحابها من عروق وفروع الشجر، ويتركوها فى فصل الشتاء سعيا وراء الرعى، ويعودون إليها فى فصل الصيف، لوجود بئر الماء داخل الوادى، والذى سمى ببئر الدئيب نسبة للوادى. 

 
أشجار الاكاسيا الشهيرة
أشجار الاكاسيا الشهيرة

الأودية الواسعة فى حلايب وشلاتين
الأودية الواسعة فى حلايب وشلاتين

الطبيعة الخلابة فى جنوب البحر الأحمر
الطبيعة الخلابة فى جنوب البحر الأحمر

العزلة والنقاء
العزلة والنقاء

أودية الصحراء الشرقية
أودية الصحراء الشرقية

جلسة عزله بعيدا عن ضجيج الحياه
جلسة عزله بعيدا عن ضجيج الحياه

خبز الصحراء فى قلب الصحراء
خبز الصحراء فى قلب الصحراء

شجرة الظل فى الصحراء الشرقية
شجرة الظل فى الصحراء الشرقية

طبيعة أودية حلايب وشلاتين
طبيعة أودية حلايب وشلاتين

قمم جبال الجنوب
قمم جبال الجنوب

لعب الأطفال فى الصحراء البعيدة
لعب الأطفال فى الصحراء البعيدة

مساجد الصحراء
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة