أول باحثة ماجستير في عمر الـ81: كنت رافضة لموضوع الرسالة في البداية

الجمعة، 22 سبتمبر 2023 11:55 م
أول باحثة ماجستير في عمر الـ81: كنت رافضة لموضوع الرسالة في البداية آمال إسماعيل، أول باحثة ودارسة للماجستير بعمر 81 عام
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت آمال إسماعيل، أول باحثة ودارسة للماجستير بعمر 81 عاما، إن التأخير دائما في اتخاذ بعض القرارات، يؤدي إلى تفكير أوسع وأعمق، وعلقت ساخرة من عمرها: "عمري مش متأخر، أنا لسة 18 سنة بس".

وأضافت خلال لقائها مع الإعلامية شافكي المنيري، ببرنامج "بيت للكل"الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "الدكتورة المشرفة على رسالة الماجستير الخاصة بي، قالت لي أحصلي على الماجستير في هذا التخصص، وهو كان تخصص له علاقة بكبار السن والتغيرات الاجتماعية، وبعد أن قرأت وجدت الموضوع جميل للغاية، خاصة وأنا أعيش وحيدة، رغم أنني لدي 4 أبناء، أطباء ومهندسين وأساتذة في الجامعة".

وقالت: "الرسالة كانت أسلوب حياة، وأنا استخدمت الوصف التجريبي، بالنسبة للمناهج، واستخدمت النظرية البنائية الوظيفية، وقسمت الرسالة إلى عدة نسق، وكل نسق يكمل الآخر، ومن بين هذه النسق، نسق الشخص المسن، وهو نسق رئيسي في تلك الرسالة".

وتابعت: "الدكتور عبد الوهاب جودة، أستاذ بجامعة عين شمس، أشاد برسالتي، وقال إن هذه أول رسالة باللغة العربية تتبنى هذا الأمر، ووجهت الشكر بعدها للدكتورة التي اقترحت علي موضوع الرسالة بعد أن كنت رافضة لها في البداية".

وقالت: "عينة الرسالة أجريت على 20 شخصا، نصفهم رجال والنصف الآخر من السيدات، فتوجهت لمسقط رأسي بإحدى قرى مدينة المنصورة، لأنني كنت أعلم أنهم سيتلهفوا للحديث معي ويأتون بالبطاقات الشخصية للتأكد من تخطيهم سن الستين"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة