سيتى سكيب..الرئيس التنفيذى لـ cred: نستهدف تحقيق مبيعات بـ2.4 مليار جنية..رئيس منصات للتطوير العقارى: نمتلك محفظة مشروعات باستثمارات 6 مليارات جنيه..شركة چدار تنفذ استثمارات بقية 10 مليارات جنيه بالساحل الشمالى

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 04:58 م
سيتى سكيب..الرئيس التنفيذى لـ cred: نستهدف تحقيق مبيعات بـ2.4 مليار جنية..رئيس منصات للتطوير العقارى: نمتلك محفظة مشروعات باستثمارات 6 مليارات جنيه..شركة چدار تنفذ استثمارات بقية 10 مليارات جنيه بالساحل الشمالى المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذى لشركة cred
حوار : أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شركة cred استطاعت أن تفرض وجودها على السوق العقارى بقوة، عبر مجموعة من المشروعات المتميزة بغرب وشرق القاهرة، اعتمدت من خلالها الشركة رؤية واستراتيجية خاصة لها، تتمثل فى تقديم منتج عقارى بمواصفات عالية الجودة، سواء من ناحية المواقع المتميزة للمشروعات أو التصميمات أو الخدمات التى تتوافر بكل مشروع، إضافة إلى الالتزام والجدية التامة فى مواعيد تسليم المشروعات، حيث تطور cred عددا من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهى مشروع CLM وإيست سايد وCOM16 إضافة إلى مشروع ever بغرب القاهرة، يوفر كل منها نموذجا مثاليا للمجتمعات العمرانية المتكاملة، التى تمنح سكانها وزوارها حياة مختلفة مليئة بالهدوء والبساطة. 
 
«اليوم السابع» كانت حريصة على التعرف على مستجدات شركة cred، والوقوف على آخر تطورات مشروعاتها بالفترة الأخيرة، من خلال لقائها مع المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذى لشركة cred.. وإلى نص الحوار: 
 

بداية.. نود التعرف على حجم مبيعات الشركة حتى الآن وما المستهدف الإجمالى للمبيعات الذى تسعى cred لتحقيقه بنهاية العام 2023؟

حجم المبيعات الذى تم تحقيقه حتى الآن نحو مليار و700 مليون جنيه، مقسمة إلى 1.6 مليار جنيه بمشروع ever غرب القاهرة، و70 مليونا من مشروع CLM العاصمة الإدارية الجديدة، وتستهدف cred تحقيق مبيعات بقيمة 2.4 مليار جنيه خلال العام الحالى 2023
 
أحمد-منصور
أحمد منصور
 

ما حجم الاستثمارات المقرر ضخها بالإنشاءات خلال العام الجارى 2023؟

نستهدف ضخ استثمارات بقيمة تتجاوز الـ700 مليون جنيه فى الأعمال الإنشائية لمشروعاتنا فى العاصمة الإدارية وغرب القاهرة.
 

ماذا عن مستجدات مشروع الـCLM بالعاصمة الإدارية الجديدة وخطة تسليماته؟ 

بدأنا بالفعل عمليات التسليم بمشروع CLM العاصمة الإدارية الجديدة، والبداية كانت بتسليم 25 وحدة وجار تجهيز 470 وحدة من المرحلة الأولى، خلال شهر ونصف الشهر لتكون جاهزة للاستلام، منها 280 وحدة سيتم تسليمها نهاية العام، وفقا لمواعيد التسليم المحددة مع العملاء، جدير بالذكر أن مشروعنا CLM هو أول مشروعاتنا بالعاصمة الإدارية الجديدة يقام على مساحة 43 فدانا بمنطقة R7، ويتكون المشروع من 4 مراحل، ويتم بيعه على 5 مراحل، بإجمالى عدد وحدات 1800 وحدة سكنية، بخلاف 196 وحدة إدارية وتجارية بالجزء التجارى من المشروع «كاسيل جيت».
 

وما الموقف التنفيذى للمشروع وحجم الإنشاءات به ومتى سيتم الانتهاء من كامل المشروع؟ 

بلغ حجم التنفيذ بمشروع CLM العاصمة الإدارية الجديدة ما يزيد عن 65 %، فنحن حريصون تماما على الانتقاء من المراحل المختلفة بالمشروع بالمواعيد الزمنية المحددة لها، والالتزام التام أمام عملائنا، انتهينا من المرحلة الأولى منه حيث سبقت الجداول الزمنية لتنفيذها، بينما المرحلتين الثانية والرابعة تسير وفقا للتوقيتات المحددة لها، توجد بعض التأخيرات فى المرحلة الثالثة من المشروع نتيجة لنقص بعض المنتجات الخاصة بالتنفيذ، واتخذنا قرارا بالتعاون مع شركات مقاولات جديدة بجانب شركتنا MIG من أجل التغلب على ذلك، وتسريع عمليات الإنشاء بهذه المرحلة، أما الجزء التجارى بالمشروع «كاسيل جيت» فعمليات الإنشاءات مستمرة به على الرغم من صعوبتها، نظرا لموقعه على شارع رئيسى، ومن المخطط الانتهاء من تسليم المشروع بالكامل فى 2024.
 

الشركة لديها مشروع ever بغرب القاهرة.. فما هى آخر تطورات المشروع؟ 

مشروع ever غرب القاهرة تم الإعلان عنه فى مايو 2022، ومن ثم بدأت الشركة فى الحصول على القرار الوزارى له والتراخيص، وحصلنا على جزء منها ومن هنا بدأ العمل بالمشروع، وكانت أولى عمليات الإنشاءات بمنطقة الـClubhouse ومن المتوقع الانتهاء منها بنهاية العام الجارى 2023 وافتتاحها للتشغيبل بداية العام المقبل 2024، وأيضا البدء فى إنشاءات العمارات السكنية، ومن بعدها كل مناطق المشروع تباعا عقب الانتهاء من الحصول على كل التراخيص. 
 
«ever» هو مشروع سكنى تجارى إدارى فندقى طبى، يتمتع بموقع استراتيجى متميز مباشرة على محور 26 يوليو بجوار مول العرب، مما جعله من أكثر مشروعاتنا جذبا للعملاء منذ اللحظة الأولى للإعلان عنه، يقام المشروع على مساحة 40 فدانا باستثمارات إجمالية 12 مليار جنيه، ويعد من أهم مشروعات الشركة، نظرا لتنوع وتعدد مكوناته التى تفرض تشغيل وتنفيذ المشروع على مرحلة واحدة. 
 

السوق العقارى شهد ارتفاعات كبيرة فى الأسعار.. فما هى معدلات الزيادة خلال 2023؟ 

من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة وحتى نهاية 2023 ارتفاعات بالأسعار من 15 إلى 20 % وهى الزيادة المنطقية للأسعار، فى ظل زيادة الأعباء على المطور واحتياجه الشديد للسيولة المادية الضرورية، لاستكمال المشروعات، مع العلم أن الزيادات بالأسعار منذ بداية الأزمة الاقتصادية تتراوح بين 75 و80 % متبوعة بالزيادة الرهيبة فى أسعار مواد البناء، وما نتج عنها من زيادة فى تكلفة تنفيذ المشروعات. 
 
p.15
 

وضح لنا حجم الزيادات السعرية بالعاصمة الإدارية الجديدة؟ 

العاصمة الإدارية كغيرها من المناطق التى شهدت ارتفاعا بأسعار المنتجات العقارية المختلفة، خاصة أن العاصمة تعد من أكثر المناطق التى شهدت إقبالا للشراء بها كمشروع قومى واعد يجذب أنظار الكثيرين للاستثمار به، ونحن على سبيل المشروع بدأت أسعارنا مع طرح مشروع CLM بالعاصمة السكنى بسعر 9 آلاف جنيه للمتر دون تشطيب، و12 ألفا، كامل التشطيب، لتبدأ سلسلة زيادة الأسعار الخاصة بالمنتج العقارى لتصل محطته الأخيرة قبل غلق باب البيع بنحو 19.500 جنيه للمتر بدون تشطيب، و22 ألفا لمتر التشطيب الكامل، ومع فتح باب البيع بالمشروع مرة أخرى بلغ متوسط سعر المتر بالمشروع نحو 35 ألف جنيه، وهذا ما يشير إلى أن أسعار المتر بالعاصمة ارتفع بمقدار 400 % تقريبا خلال 4 سنوات.
 

ماذا عن توسعات شركة cred والخطوات المستقبلية لها؟  

لدينا خطة دائمة للتوسع بمشروعاتنا فى أكثر المناطق الاستثمارية بالبلاد، ونستعد خلال هذا العام 2023 للإعلان عن مشروع جديد بشرق القاهرة على مساحة 100 فدان، كما قمنا مؤخرا بإنشاء شركة جديدة لإدارة المرافق والخدمات تحت اسم KEEP، ونسعى أيضا لتأسيس شركة أخرى جديدة للإدارة الفندقية بخبرة إماراتية. 
 

هل لدى cred أى توجه للحصول على قروض بنكية لتمويل مشروعاتها الحالية أو المستقبلية؟

الشركة لا تسعى للحصول على قروض بنكية فى الفترة المقبلة، نتيجة لزيادة الفائدة التى تصل لنحو 22 % تقريبا، وهو ما يمثل عبئا كبيرا على أى مطور، إضافة إلى الكثير من الأعباء التى يتحملها، لذا فنحن نعتمد حاليا على التمويل الذاتى من الشركة ومساهميها. 
 

وما خطتكم للمشاركة بالمعارض العقارية خلال الفترة المقبلة؟

cred لديها خطة للتسويق لمشروعاتها داخل وخارج مصر، من خلال المشاركة بالمعارض المختلفة، فنحن موجودون بالفعل بمعرض سيتى سكيب مصر المقبل، والمقام فى الفترة من 20 إلى 23 سبتمر الجارى، كما نخطط أيضا للمشاركة فى معارض خارجية ومنها معرض النيل Nile Property Expo بجدة ونيوجيرسى خلال نسختهما المقبلة.
 

م. أحمد مسعود: نحرص على اختيار أفضل المواقع وهو سر إقبال العملاء على مشروعاتنا.. نستهدف تحقيق حجم مبيعات فى مشروعات الشركة يصل لـ9 مليارات جنيه.. م. تامر فؤاد: لدينا جدول زمنى محدد للتسليمات.. وهدفنا دعم الاقتصاد المصرى من خلال التنوع فى المشروعات 

شركة منصات للتطوير العقارى، هى إحدى الشركات النابعة نتيجة تحالفات بين المطورين، وذلك لمواجهة تحديات القطاع العقارى فى الفترة الأخيرة، والوصول لأفضل النتائج من حيث تنفيذ مشروعات متفردة فى السوق العقارى المصرى، نظرا للخبرات الكبيرة التى تتمتع بها الشركة نتيجة للتحالف الذى يضم خبرات يفوق عمرها عشرات السنين، والشركة تضم  فى عضويتها 5 شركات كبرى فى القاهرة الجديدة.
 
من جانبه، كشف المهندس أحمد مسعود، رئيس مجلس إدارة شركة منصات للتطوير العقارى، أن شركة منصات تمتلك محفظة أراض فى أفضل المواقع بالعاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة، وهو ما يمثل سر الإقبال الكبير الذى تشهده مشروعات الشركة من قبل العملاء عن إقدام شركة منصات لطرح مشروعاتها.
 
وأضاف أنه يأتى فى مقدمة المشروعات التى تمتلكها شركة منصات، مشروع بوديا تاور بالعاصمة الإدارية، والذى يقع فى واحدة من أفضل المواقع الاستراتيجية بقلب العاصمة الإدارية الجديدة، مباشرة على المحور الشمالى لمحمد بن زايد، بالقرب من منطقة الأعمال المركزية وعلى بعد دقائق من فندق «الماسة»، ويتم تنفيذه بتكلفة استثمارية تتخطى الـ4.3 مليار جنيه.
 
كما تمتلك الشركة أيضا، مشروع «إيكليبس» وهو يمثل أحدث مشروعات شركة منصات والذى تم إطلاقه فى فبراير 2022، ويُعد «إيكليبس» أحد أبرز مجتمعات الأعمال، إذ يضم وحدات تجارية وإدارية وطبية تناسب مختلف قطاعات الأعمال والشركات الناشئة وكذلك الشركات الراغبة فى التوسع.
 
وأشار إلى أن الشركة تستهدف تحقيق حجم مبيعات فى مشروعات الشركة الثلاثة يصل لـ9 مليارات جنيه مقسمة على المشروعات الثلاثة التى تمتكلها، فمن المستهدف تحقيق حجم مبيعات فى مشروع بوديا 6 مليارات جنيه، ومشروع اكسل، 2 مليار و220 مليون جنيه، أما المشروع الثالث فهو أحدث مشروعات الشركة فمن المستهدف تحقيق حجم مبيعات 942 مليون جنيه.
 
شركة منصات للتطوير العقارى (5)
شركة منصات للتطوير العقارى
 
 
وحول تفاصيل المشروعات، أكد المهندس أحمد مسعود، أن مشروع بوديا تاور، يعد أول مبنى تجارى إدارى طبى موفر للطاقة فى العاصمة الإدارية، تم تصميمه وفق أحدث نظم الإنشاءات الحديثة، والتى تعتمد على تكنولوجيات البناء الذكى صديق البيئة، وهو يعد أحد أطول الأبراج التجارية والإدارية والطبية، حيث يصل ارتفاعه إلى 25 طابقا، بالإضافة للدور الأرضى وبدروم مكون من 3 مستويات.
 
وأوضح أن برج «بوديا تاور» يقع فى واحدة من أكثر المناطق تميزا بقلب العاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة 19870 مترا، بمنطقة الـ«داون تاون» بالعاصمة الإدارية الجديدة فى الحى السياحى، ويطل مباشرة على المحور الشمالى محمد بن زايد، بالقرب من الحى التجارى المركزى وعلى بعد دقائق من فندق الماسة، وكذلك حى الوزارات ومبنى البرلمان والحكومة والوكالات والمؤسسات. 
 
وتابع: يتميز «برج بوديا» بمساحة رؤية على النهر الأخضر وسنترال بارك، ومن الجنوب يتمتع بإطلالة بانورامية كاملة على حى السفارات، ومن المتوقع أن يتم تسليم الوحدات للعملاء فى عام 2025. 
 
وأوضح أن استشارى المشروع هى شركة Pinnacle للتصميمات والاستشارات الهندسية، التى تأسست عام 2015 من قبل المهندس المعمارى شريف سليم، المستشار السابق لوزير الإسكان للمشاريع القومية، ومصمم أبراج مدينة العلمين والبرج الأيقونى، لافتا إلى أنه تم تصميم «برج بوديا» بطريقة مبتكرة وهى الـflying offices أو المكاتب الطائرة، وتعتمد تصميمات المشروع على أحدث نظم تكنولوجيا البناء الذكى، لتوفير الطاقة، بالإضافة إلى أن تصميمات المشروع توفر نظام ميكانيكى ذكى Smart Mechanical Parking لساحات انتظار السيارات الخاصة بالمشروع، كما أن التصميمات الهندسية للمشروع تسمح برؤية واسعة تصل إلى 180 درجة لمن بداخله، بما يضمن دخول ضوء النهار بشكل كامل.
 
وحول مكونات المشروع، قال: يتكون برج «بوديا» من بدروم مكون من 3 مستويات ودور أرضى، إضافة إلى 25 طابقا علويا، تتميز جميعها ببنية تحتية متطورة تضمن توفير كل وسائل الاتصال الحديثة اللازمة لمجتمع المال والأعمال، فضلا عن التصميمات الهندسية الذكية للوحدات والتى توفر إمكانية إعادة استخدامها بأكثر من طريقة لتلاءم كل الاحتياجات.
 
وتابع: نمتلك شركة منصات مشروع إيكليبس، وهو عبارة عن  مبنى تجارى إدارى طبى متعدد الاستخدامات تم إطلاقه فى فبراير 2022، ويضم المشروع وحدات تجارية وإدارية وطبية تناسب مختلف قطاعات الأعمال والشركات الناشئة وكذلك الشركات الراغبة فى التوسع، لافتا إلى أن المشروع يقع على مساحة 4360 مترا، ويقع بقلب القاهرة الجديدة بين شارع التسعين الشمالى والجنوب، وتصل تكلفته الاستثمارية إلى 685 مليون جنيه، ومن المقرر تسليم الوحدات خلال عام 2025. 
 
وأكد أن المشروع يتميز بعبقرية التصميم، حيث وضعت تصميمات المشروع شركة LDP+ Partners للاستشارات الهندسية، وهى شركة تضامنية مصرية، لافتا إلى أن المشروع صمم بشكل ذكى صديق للبيئة بحيث يحقق مزيجا مثاليا من الوحدات متكاملة الخدمات، والمرافق الأساسية، والتصميم الديناميكى القابل للتغيير بسهولة، كما يتميز المشروع بخطوطه التصميمية المبتكرة، التى تجمع بين فنون العمارة الحديثة، وعناصر المرونة والاستدامة التى يحتاجها مجتمع رجال الأعمال. 
 
وحول تفاصيل المشروع، قال يضم مشروع إيكليبس نحو 150 وحدة تتراوح مساحاتها بين 40 مترا مربعا و180 مترا مربعا، مما يضمن مزيجا استثنائيا من المساحة الحضرية والمرافق الأساسية والتصميم المتميز المستوحى من أحدث معايير البناء المستقبلية التى تجعله وجهة ترفيهية وعملية، مع مساحات إدارية تناسب مختلف قطاعات الأعمال والشركات.
 
وقال: «تقع مساحات البيع بالتجزئة وسط مجمع تجارى يوفر تجربة تسوق رائعة مع مزيج فريد ومميز من المنتجات، بما فى ذلك المتاجر الحصرية والمطاعم والمقاهى ومناطق الترفيه».
 
وأكد أن الشركة تمتلك مشروع اكسل - AXLE، ويعد أحدث مشروعات شركة «منصات» للتطوير العقارى، وهو مبنى تجارى إدارى طبى متعدد الاستخدامات تم إطلاقه فى فبراير 2023، ويضم المشروع وحدات تجارية وإدارية وطبية تناسب مختلف قطاعات الأعمال والشركات الناشئة وكذلك الشركات الراغبة فى التوسع.
 
شركة منصات للتطوير العقارى (2)
مشروع اكسل - AXLE
 
وأوضح أن المشروع يقع بقلب القاهرة الجديدة، على محور جمال عبدالناصر مباشرة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية لمشروع «اكسل» مليار وستة وثمانين مليون جنيه، ومن المقرر تسليم المشروع خلال 3 سنوات.
 
وتابع: وضعت تصميمات المشروع شركة LDP+ Partners للاستشارات الهندسية، وهى شركة تضامنية مصرية.
 
ويضم مشروع اكسل نحو 150 وحدة تتراوح مساحاتها بين 35 مترا مربعا و2000 متر مربع، مما يضمن مزيجا استثنائيا من المساحة الحضرية والمرافق الأساسية والتصميم المتميز المستوحى من أحدث معايير البناء المستقبلية التى تجعله وجهة ترفيهية وعملية، مع مساحات إدارية تناسب مختلف قطاعات الأعمال والشركات.
 
وأكد المهندس أحمد مسعود، أن شركة منصات حصلت على 3 شهادات الجودة العالمية ISO، موضحا أن الشركة قامت بتسجيل مشروعى «بوديا وإيكليبس» للحصول على اثنتين من أهم وأكبر الشهادات العالمية التى يتم منحها للمبانى الإدارية والتجارية والطبية التى تتميز بالاستدامة والبيئة الصحية، الأولى هى شهادة Fitwel، والتى يتم منحها للمبانى ذات المواصفات العالمية التى تعزز من رفاهية العمل بالمكاتب الإدارية، والثانية هى شهادة LEED لتحقيق الاستدامة والتى يتم منحها للمبانى الإدارية والتجارية والطبية صديقة البيئة التى تحسن من كفاءة الأعمال وتقلل من انبعاث الكربون وتخلق أماكن أكثر صحة.
 
وأشار إلى أن شركة منصات تأسست عام 2021، كإحدى الشركات الرائدة فى مجال التطوير العقارى، عن طريق دمج خبرات مؤسسى 5 شركات تطوير عقارى تمتلك سابقة أعمال رائدة فى مجال التشييد والبناء والتطوير العقارى على مدار عشرات السنين. لافتا إلى أن الشركة نجحت خلال هذه الفترة القصيرة فى أن تضع بصمة واضحة فى هذا القطاع الحيوى، عن طريق تقديم منتجات عقارية تجارية وإدارية وطبية متنوعة تتميز بأعلى مواصفات الجودة العالمية.
وقال: يضم مجلس إدارة الشركة 8 من أبرز رجال الأعمال والمستثمرين المشهود لهم بالكفاءة والخبرات الكبيرة فى مجال إدارة الأعمال وتنفيذ المشروعات المتميزة، خاصة فى منطقة القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية ومنهم أعضاء مجلس إدارة جمعية مطورى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة، مما يجعلهم أكثر دراية بكل الفرص المتاحة بالمنطقة ويمكنهم من استشراف المستقبل. 
 
وحول الشراكات الاستراتيجية، قال: «تؤمن شركة منصات للتطوير العقارى بأهمية التخصص كأحد عناصر وأسباب النجاح، لذلك أبرمت العديد من الشراكات الاستراتيجية محددة المهام، مع كبار شركات المقاولات العاملة فى مجال التشييد والبناء، بالإضافة لأكبر مكاتب الاستشارات والتصميمات الهندسية، من بينها «صبور للاستشارات الهندسية»، والتى تعد إحدى أكبر الشركات الاستشارية الرائدة متعددة التخصصات فى مصر والشرق الأوسط والتى ستكون مسؤولة عن الإشراف على التنفيذ، بالإضافة إلى الشراكة مع شركة Pinnacle، والتى تأسست عام 2015 من قبل المهندس المعمارى شريف سليم، المستشار السابق لوزير الإسكان للمشاريع القومية.
 
كما عقدت شركة منصات شراكة مع مجموعة «التزام» الإماراتية لإدارة الأصول المسؤولة عن إدارة المرافق والأصول الخاصة بمشروعى «بوديا» و«إيكليبس» وهى إحدى الشركات الرائدة فى تقديم أحدث تكنولوجيات إدارة البناء، والمرافق، والعقارات، والطاقة باستخدام تكنولوجيا البناء الذكية، وأحدث التقنيات، بالإضافة لمجموعة متكاملة من الخدمات العقارية فى مشروعات بمصر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.
 
وتابع المهندس أحمد مسعود، رئيس مجلس إدارة شركة منصات، أن من بين الشراكات التى عقدتها الشركة فى الفترة الأخيرة، شراكة مع شركة «ايهاف - مهندسون استشاريون»، والتى تمثل إحدى أهم الشركات الرائدة فى مصر والوطن العربى فى مجالات الاستشارات الهندسية وإدارة المشروعات الكبرى وهى الشركة المسؤولة عن إدارة مشروع Podia Tower خلال مرحلتى التصميم والتنفيذ، بالإضافة إلى الشراكة مع شركة LDP+ Partners، وهى شركة شراكة تضامنية مصرية، تأسست فى عام 2011 من قبل مجموعة من مهندسين معماريين، الذين كانوا حريصين على الانضمام إلى السوق المصرى حتى يتمكنوا من رفع جودة الخدمات المعمارية والهندسية المقدمة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمشروعى إيكليبس واكسل. 
 
شركة منصات للتطوير العقارى (3)
Podia Tower
 
وأضاف المهندس تامر فؤاد، الرئيس التنفيذى لشركة منصات للاستثمار العقارى، أن شركة منصات تؤمن بأهمية المعارض العقارية سواء داخل مصر أو خارجها، وهو ما يؤكد المشاركة الفعالة حيث تحرص الشركة على التواجد فى مختلف كبرى المعارض العقارية، موضحا أن شركة منصات للتطوير العقارى شاركت فى معرض سيتى سكيب الماضى بمشروعى بوديا وايكليبس. 
 
وتابع: تتيح شركة منصات للتطوير العقارى عدة أنظمة للسداد، للتيسير على المستثمرين، وتمكينهم من الحصول على الوحدات الاستثمارية فى مشروع «بوديا تاور» بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتا إلى أن المعارض العقارية تعد من أفضل الطرق للوصول إلى العميل، وتتيح فرصة للعملاء للاختيار والاستثمار فى العقار. 
 
وأوضح أن قدرة أى شركة عقارية فى تسويق منتجاتها تتلخص فى عدة خطوات، فى مقدمتها قدرتها على استغلال هذه المعارض العقارية، سواء داخل مصر أو خارجها، فالمعرض العقارى عبارة عن فرصة حقيقية للشركة العقارية أولا، قبل أن تكون للمواطن وذلك من خلال المنافسة وسط باقى الشركات وكيفية جذب العملاء وعرض منتجاتها بطريقة صحيحة. 
 
شركة منصات للتطوير العقارى (4)
شركة منصات للتطوير العقارى
 
وأضاف أن السوق العقارى المصرى يتمتع بالعديد من المزايا، التى يأتى فى مقدمتها معدلات الطلب الحقيقية على العقار، سواء بغرض السكن أو الاستثمار، خاصة أن المصريين من الشعوب التى تؤمن بأن الاستثمار فى العقار والشهادات البنكية وقت الأزمات يعتبر الملاذ الآمن لادخار فوائضهم المالية.
وأكد أن شركة منصات اهتمت بتوفير مجموعة متنوعة من الوحدات الاستثمارية، التى تلبى احتياجات المستثمرين فى سوق عقارات مصر، والتى من أبرزها أنواع الوحدات المختلفة التى توفر من خلالها الشركة عددا من خيارات الاستثمار، والتى تتنوع ما بين التجارى والإدارى والطبى بمساحات متفاوتة تتناسب مع كل أغراض الاستثمار لكل المستثمرين.
 
 وأكد المهندس تامر فؤاد، أن الاقتصاد المصرى يتميز بمرونة جعلته يتجاوز كل التحديات الاقتصادية على مدار الخمسة أعوام الماضية، لافتا إلى أن التحدى الأكبر كان برنامج الإصلاح الاقتصادى، ولعل ذلك كان سببا رئيسيا فى إتاحة العديد من الفرص الاستثمارية على المدى الطويل، حيث بدأت مصر فى التحول إلى اقتصاد مستقر وديمقراطى وعصرى، وهو ما اتضح فى قدرة الاقتصاد المصرى على تسجيل معدلات نمو اقتصادية حقيقية وإيجابية وسط تراجع الاقتصادى العالمى. 
 
وبالنسبة للاستثمار العقارى، أكد المهندس تامر فؤاد، أن هناك طلبا حقيقيا على العقار فى مصر، ويحتاج السوق العقارى ما يقرب من 2 مليون وحدة سكنية فى العام الواحد نتيجة للزيادة السكانية، مشيرا إلى أن هذا السبب جعل كل المستثمرين الأجانب يحرصون فى السنوات الأخيرة على الحصول على فرصة استثمارية داخل مصر، وهو ما شهدته العاصمة الإدارية الجديدة وباقى مدن الجيل الرابع، كما أن الطلبات المقدمة لهيئة المجتمعات العمرانية تؤكد أن هناك دولا عديدة أجنبية وعربية تقدمت بطلبات للحصول على أراض للاستثمار داخل السوق العقارى المصرى. 
 
وأكد أن السوق العقارى المصرى لديه القدرة والإمكانيات على تطبيق أحدث وسائل التكنولوجيا المبتكرة والحلول الذكية، التى من شأنها النهوض بقطاع العقارات، لافتا إلى أنه يجب التخطيط لكيفية الاستفادة من الحلول التكنولوجية فى بناء المدن الذكية لمواكبة التغيرات فى احتياجات العملاء.
 
وأكد أن المصريين بالخارج هم الحل الأمثل لكل المعادلات الاقتصادية الصعبة، كما أنهم قوة مصر الحقيقية ولولا دعمهم للاقتصاد المصرى من خلال تحويلهم لمدخراتهم عبر القنوات الشرعية، لواجهت مصر واحدة من أسوء الأزمات الاقتصادية على مر تاريخها، لافتا إلى أن شركة منصات حققت 30 % من مبيعاتها بشكل عام لمن هم خارج مصر، سواء كانوا مصريين عاملين بالخارج أو عرب أو أجانب، أما بالنسبة للعوائد الاستثمارية لعملائنا فى «منصات» فقد وصلت لـ 200 % لمن كان معنا فى افتتاح أول مشروعاتنا عام 2021، حيث إن هؤلاء العملاء فاقت مكاسبهم عوائد المطور من المشروع.
 
وحول الساحل الشمالى قال: «ندرس خلال الفترة الحالية الكثير من الفرص، لكن يظل الساحل الشمالى هو الفرصة التى يستعد لقنصها كل مطور عقارى، نتيجة ارتفاع نسبة الإقبال عليه ولأن عاصمة مصر السياحية تتحول حاليا شيئا فشيئا من شرم الشيخ للساحل الشمالى، وظهر ذلك جليا فى مهرجان العلمين والأحداث والاحتفالات المتزايدة هناك، بخلاف توجه الحكومة لهذه المنطقة الخلابة بمشروعات جديدة، فضلا عن استقبال زعماء ورؤساء فى مطار العلمين».
 
شركة منصات للتطوير العقارى (1)
شركة منصات للتطوير العقارى

 
شركة منصات للتطوير العقارى (6)
شركة منصات للتطوير العقارى
- وائل عبدالغنى: شركة چدار لديها ملاءة مالية قوية ولم نلجأ للبنوك خلال فترة تنفيذ المشروع
- نستهدف دعم الدولة والمواطن من خلال أنظمة سداد مرنة تصل لـ10 أعوام.. والمشروع أصبح مركزا لتنظيم الحفلات الغنائية بكبار النجوم فى الوطن العربى
 
أحدثت شركة چدار العقارية، نقلة نوعية فى منطقة الساحل الشمالى بالكامل، من خلال مشروع سى ڤيو، والذى يعد أكبر مشروعات الشركة بمنطقة الساحل الشمالى، وشهد إقبالا غير متوقع منذ اليوم الأول لإطلاق المشروع.
 
كشف وائل عبدالغنى، رئيس شركة چدار العقارية، عن حجم استثمارات شركة چدار فى مشروع سى ڤيو الساحل الشمالى، وخطة التسليمات لعام 2023، وأبرز الخدمات داخل المشروع.
 
وأوضح وائل عبدالغنى، أن حجم استثمارات مشروع سى ڤيو الساحل الشمالى تبلغ نحو 10 مليارات جنيه، لافتا إلى أن المشروع يتضمن خدمات عدة أبرزها فندق 5 نجوم، و49 حمام سباحة، ومنطقة تجارية تتضمن مطاعم وكافيهات وبحيرات صناعية، وgym، وأكوا بارك وclub hous ومسجدا.
 
وأكد أن مشروع سى ڤيو الساحل الشمالى، أصبح مركزا لإطلاق وتنظيم الحفلات الغنائية لكبار النجوم فى الوطن العربى، حيث تم تنظيم عدة حفلات غنائية لكبار النجوم أبرزهم محمد منير، وراغب علامة وغيرهما من كبار النجوم فى الوطن العربى، وهو ما يبرهن على قوة وصدارة المشروع فى منطقة الساحل الشمالى بالكامل.
 
شركة چدار (2)
شركة چدار
 
وأشار إلى أنه تم تسليم 600 وحدة فى المرحلة الأولى للمشروع، موضحا أن حجم المبيعات المستهدفة حتى نهاية العام الجارى تبلغ 3 مليارات جنيه، فضلا عن أنه تم تحقيق حجم مبيعات خلال الفترة السابقة داخل المشروع 3 مليارات جنيه.
 
وأوضح أنه تم الانتهاء من تسليم المرحلة الأولى بالكامل، وحققت الشركة نسبة مبيعات مرتفعة فى المرحلة الثانية، موضحا أن شركة چدار العقارية نجحت فى التغلب على كل الأزمات السابقة التى واجهت السوق المصرى مرورا بجائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتراجع القدرة الشرائية، من خلال أنظمة مسداد مختلفة ساهمت فى زيادة نسبة الإقبال.
 
وأكد أن المشروع مقسم على 3 مراحل، المرحلة الأولى منه تمثل 50 % من مساحة المشروع بالكامل، لافتا إلى أنه تم بيع المرحلتين الأولى والثانية بالكامل فى وقت قياسى، فى ظل الأزمة التى يعانى منها السوق العقارى المصرى، وهو ما يؤكد على الثقة الكبيرة التى تتمتع بها شركة چدار العقارية داخل السوق العقارى المصرى. 
 
شركة چدار (3)
شركة چدار
 
وأوضح أن مشروع سى ڤيو يقع بالكيلو 187 طريق إسكندرية مطروح على البحر مباشرة وعلى بُعد ساعتين من محور الضبعة، لافتا إلى أن المشروع يتمتع بواجهة على البحر تصل لـ1000 متر، مما أعطى المشروع تميزا بخدماته وتنوعها، كما أن المساحة الخدمية والترفيهية للمشروع على مساحة 200000 متر مربع كاملة على البحر، من المساحة الإجمالية للمشروع وتصل لـ150 فدانا، ويضم المشروع «فندق 5 نجوم على البحر، ومولا تجاريا، 49 حمام سباحة، ومنطقة ترفيهية للأطفال، أكوا بارك، نادى صحى»، مشيرا إلى أن عدد وحدات المشروع يصل لـ2500 وحدة تقريبا مقسمة ما بين الفيلات المستقلة والتوين على البحر مباشرة، والشاليهات بمساحات مختلفة تبدأ من 57 مترا.
 
وأكد أن شركة چدار العقارية، تعد أول شركة تقرر طرح وحداتها على نظام تقسيط يصل لـ10 أعوام، مشيرا إلى أن الاستقرار السياسى والاقتصادى الذى تتمتع به مصر حاليا هو ما جعل الشركة تقدم على هذه التجربة فى طرح وحدات سكنية بأقساط تصل لـ10 أعوام، وهو ما يجعل الشركة مطورا وممولا فى نفس الوقت، فى ظل شركات عقارية كبرى تعانى من تعثر فى تنفيذ المشروعات الخاصة بها.
 
وأشار إلى أن مشروع سى ڤيو هو أحد مشروعات المؤتمر الاقتصادى 2015، الذى عقد برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، لافتا إلى أن هذه المشروعات كانت تشهد اهتماما كبيرا من القيادة السياسية، وهو ما جعل الشركة تأخذ على عاتقها  دعم الدولة والسير على نهج الحكومة فى توفير وحدات سكنية للعملاء بأقساط كبيرة، وذلك تماشيا مع الوضع الحالى عقب أزمة كورونا، لافتا إلى أن فلسفة الشركة الجديدة تجعل من الاستثمار فى العقار أفضل استثمار فى الوقت الحالى.
 
وقال وائل عبدالغنى، رئيس مجلس إدارة شركة چدار، إن شركة چدار رغم حداثتها فى السوق العقارى المصرى، إلا أنها استطاعت أن تحتل مكانة كبيرة فى القطاع العقارى، فى وقت قياسى، وذلك نظرا للخبرات التى تتمتع بها، فضلا عن القدرة المالية الكبيرة لدى الشركة، وهو ما جعلها تضخ أكثر من 2 مليار جنيه فى أعمال التنفيذ دون اللجوء للبنوك أو الحصول على تمويلات بنكية.
 
وأضاف وائل عبدالغنى، أن شركة چدار بدأت مؤخرا فى التفاوض مع عدد من الشركات العالمية، وذلك لإدارة الفندقين بمشروع سى ڤيو الساحل الشمالى، موضحا أن المشروع يتضمن أكثر من 300 غرفة فندقية.
 
وأشار إلى أن شركة چدار تسعى دائما أن يكون فكرها الخاص بطرح المشروعات وعمليات التنفيذ خارج الصندوق، وهو ما يؤكد على مدى الثقة الكبيرة التى تتمتع بها الشركة فى الوقت الحالى، لافتا إلى أن سياسة شركة چدار اختلفت بعد كورونا، بمعنى أن الشركة تسعى لتوفير كل احتياجات العملاء من سكن ملائم وخدمات ترفيهية على أعلى مستوى، بالتناسب مع قدرته الشرائية ودخله الشهرى، لذا لجأت الشركة لطرح المرحلة الثالثة من مشروع سى ڤيو على أقساط كبيرة تصل لـ10 سنوات.
 
شركة چدار (1)
شركة چدار
 
وشدد على أن سياسة شركة چدار تعتمد على التنفيذ فقط، بخلاف شركات أخرى التى تصرف ملايين الجنيهات على الدعاية وتجعل التنفيذ فى مراحل متأخرة من أولوياتها، موضحا أن تنفيذ المشروعات فى المواعيد المحددة والالتزام مع العملاء أكبر دعاية للشركة ورسالة على المصداقية الكبيرة التى حظت عليها الشركة فى الفترة الأخيرة.
 
وأكد أنه تم تخصيص أرض المشروع فى عام 2017 وتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال فترة لا تتجاوز الـ24 شهرا، فى ظل جائحة كورونا، موضحا أنه تم تقسيم المشروع إلى ثلاث مراحل، حيث تم البدء بإنشاءات المرحلة الأولى فى منتصف عام 2018 بعدد وحدات نحو 700 وحدة، والشركة انتهت من تسليم المرحلة الأولى ويتم تسليم الوحدات بتشطيب كامل.
 
وأكد أن الشركة استعانت باثنين من أكبر المكاتب الاستشارية للتصميم والإشراف على التنفيذ وهما المكتب الاستشارى الأفريقى متمثل فى د. إسماعيل العدل ود. أحمد فؤاد، كما استعانت بـ«عمران مصر» كاستشارى مشرف على التشطيب متمثل فى د. مصطفى جبر، لافتا إلى أنه تم التعاقد أيضا مع كبرى الشركات التى تعمل فى مجال إنشاءات حمامات السباحة والبحيرات الصناعية وهى شركة ايماك، والتى قامت بتنفيذ 18 حمام سباحة من مجمل 49 حمام سباحة.
 
وأكد أن منطقة الساحل الشمالى من المناطق التى تم تطويرها فى وقت قصير لتصبح منطقة سياحية واستثمارية طوال العام، خاصة بعد إقامة مدينة العلمين الجديدة، وإقامة المزيد من الخدمات وشبكة الطرق الجديدة التى تخدم منطقة الساحل الشمالى.
 
وحول مزايا مشروعات شركة چدار قال: تتميز مشروعات شركة چدار العقارية بمواقعها المميزة، حيث يتم اختيار مواقع المشروعات بعناية فائقة، كما تتم دراسة المشروعات دراسة وافية قبل طرحها من حيث مساحات الوحدات التى تناسب احتياجات العملاء، كذلك الخدمات المطروحة من حيث المساحات الخضراء والخدمات العامة والمرافق، حيث تحرص شركة چدار على تقديم أفضل جودة للمواد المستخدمة فى عمليات البناء والتشطيبات والبنية التحتية فى مشروعاتنا، وكذلك خدمة ما بعد البيع التى تساهم بشكل كبير للوصول لإرضاء عملائنا الكرام. 
 
وأشار إلى أن منطقة الساحل الشمالى، تشهد طفرة تنموية غير مسبوقة، وذلك بسبب اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالمناطق الساحلية، وتنميتها، وذلك لجذب أكبر عدد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية لتلك المناطق، فضلا عن جعل تلك المناطق مناطق سياحية عالمية تستهدف جذب أكبر عدد من السياح لمصر.
وأضاف أن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بتلك المناطق من توفير بنية تحتية قوية، وإنشاء عدد كبير من الطرق وغيرها من المشروعات، ساهم فى جذب العديد من المستثمرين لمناطق الساحل الشمالى، وهو ما تسبب فى الطفرة التنموية التى تشهدها تلك المناطق والتى لم تشهدها فى تاريخ مصر بالكامل.
وقال إن الساحل الشمالى من الإسكندرية حتى مدينة السلوم لم يعرف مشروعات التنمية الشاملة والحقيقية إلا فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، لافتا إلى أن الساحل الشمالى سيكون من أهم المناطق الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والزراعية الواعدة خلال السنوات القليلة المقبلة.
 
وقال إن مدينة رأس اﻟﺣﻛﻣﺔ الجديدة، ستكون ﻣﻘﺻدا ﺳﯾﺎﺣيا ﻋﺎﻟﻣيا، ﯾﺗﻣﺎﺷﻰ ﻣﻊ اﻟرؤﯾﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ واﻹﻗﻠﯾﻣﯾﺔ ﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺳﺎﺣل اﻟﺷﻣﺎﻟﻰ اﻟﻐرﺑﻰ، وهو ما سينعكس على تحقيق ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻷھداف والغايات، ومنها خلق ﻣدﯾﻧﺔ ﺳﯾﺎﺣﯾﺔ ﺑﯾﺋﯾﺔ ﻣﺳﺗداﻣﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺑﺣر اﻟﻣﺗوﺳط تنافس مثيلاتها ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺳﺗوى اﻟﻌﺎﻟمى، مع ﺗﺣﻘﯾﻖ ﻣﺟﺗﻣﻊ ﺣﺿرى ﻣﺳﺗدام ﯾﺗﻧﺎﻏم ﻣﻊ طﺑﯾﻌﺔ وﺧﺻﺎﺋص اﻟﻣوﻗﻊ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة