أهم وأقدم المعابد اليهودية فى مصر.. "اليوم السابع" داخل معبد بن عزرا اليهودى بعد ترميمه وتطويره.. مفتش آثار مصر القديمة: يعود تاريخ إنشائه للقرن الـ12 الميلادى.. وأعمال الترميم تمت بشكل دقيق.. فيديو وصور

السبت، 02 سبتمبر 2023 11:00 ص
أهم وأقدم المعابد اليهودية فى مصر.. "اليوم السابع" داخل معبد بن عزرا اليهودى بعد ترميمه وتطويره.. مفتش آثار مصر القديمة: يعود تاريخ إنشائه للقرن الـ12 الميلادى.. وأعمال الترميم تمت بشكل دقيق.. فيديو وصور مفتش آثار منطقة مصر القديمة والزميل محمد أسعد
أجرى اللقاء: محمد أسعد تصوير: حازم عبدالصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من بين المواقع الأثرية التي افتتحها رئيس مجلس الوزراء، أمس، معبد بن عزرا اليهودي، وأجرى اليوم السابع لقاءًا مع محمد عبده شاكر، مفتش آثار منطقة مصر القديمة، من داخل المبعد.
 
 
وقال مفتش آثار منطقة مصر القديمة، يعد معبد بن عزرا اليهودي، واحدا من أهم وأقدم المعابد اليهودية في مصر حيث كان يحوى على العديد من نفائس الكتب المرتبطة بالعادات والتقاليد اليهودية، وحياتهم الاجتماعية في مصر، بالإضافة إلى الجنيزا وهي عبارة عن مجموعة من الكتب واللفائف والأوراق والتي تمثل أهمية لدي الدارسين والباحثين المهتمين بالحياة الاجتماعية لليهود في مصر.
 
وأشار إلى أن المعبد ينسب إلى إبراهام بن عزرا وهو واحدا من عظماء اليهود في العصور الوسطي، ويعود تاريخ إنشاء المعبد للقرن ال 12 الميلادي، وقد أعيد بناءه في القرن 19 الميلادي.
 
وعن تشابه التخطيط المعماري للمعبد مع الكنائس، أرجح السبب في ذلك، إلى أنه كان في الأصل كنيسة تم تحويلها إلى معبد يهودي، فهو مستطيل مساحته ذو واجهات خالية من الزخارف، أما من الداخل فيتبع الطراز البازيليكي حيث ينقسم بواسطة بائكتين إلى ثلاثة أروقة متوازية أوسطها أكثرها اتساعا، وبالرواق الأوسط توجد منصتين، تعرف الأولى بأطلس المعجزة، أما الثانية فهي منصة الصلاة (البيما).
 
ben ezra 2
 
وأضاف أنه يوجد بالطابق الثاني شرفة صلاة السيدات وتشغل ثلاثة أضلاع بطرفيها حجرتان للمقتنيات والجنيزا. ويوجد خلف المعبد بئر للطهارة يتم الوضوء بمائه قبل الدخول للمعبد وخاصة غسل الأرجل.
 
وتابع، أما سقف المعبد وجدرانه فمُغطاه بالجص وعليها زخارف هندسية ونباتية (أرابيسك) ويتوسط المعبد مقصورة الصلاة (المنصة) أي البيما وهي من الرخام.
 
وعن مكتبات الرواق الجنوبي الغربي، قال: هي عبارة عن ست دواليب مُتلاصقة يجمعها إطار مُستطيل واحد والكل مُزخرف بالعاج والصدف وعليها زخارف كتابية بالعبرية .وقد تم اكتشاف الجنيزا لأول مرة عند ترميم المعبد وانهيار سقف غرفة الجنيزا عام 1890.
 
وأكد أن معبد بن عزرا، قد شهد عدد من أعمال الترميم كان أهمها عام 1889م حيث تم هدم معظم البناء وبناءه من جديد على أسلوب البناء القديم المعروف بالطراز البازيليكى، وفي عام 1982، أجريت للمعبد أعمال ترميم شاملة قامت بها بعثة المركز الكندي للعمارة بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار استغرقت حوالى عشر سنوات، شملت الترميم المعماري والترميم الدقيق للأثاث وأدوات المعبد.
babylon fortress4
 
أما عن مشروع ترميم المعبد التي تم افتتاحه أمس فتتضمن أعمال الترميم المعماري والدقيق، فضلا عن أعمال معالجة ودرء الخطورة لأسقف المعبد، وعزل الأسطح بأفضل أساليب العزل وتنظيف الأحجار ومعالجتها وإعادة تنسيق الموقع بالشكل الملائم الذي يتيح الرؤية البصرية للأثر، بالإضافة إلى صيانة منظومة الإضاءة بالكامل، وتنظيف الوحدات النحاسية والحديدية وأعمدة الرخام فضلا عن أعمال ترميم الزخارف الأثرية والمكتبة.
 
EA_16574
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة