10 خدمات أون لاين بوزارة الداخلية في عصر الذكاء الاصطناعي.. التقديم لكلية الشرطة ومعاهد معاون الأمن.. استخراج البطاقات وتصاريح العمل وشهادات الميلاد.. ومعرفة المخالفات والغرامات لقائدي المركبات

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 04:20 م
10 خدمات أون لاين بوزارة الداخلية في عصر الذكاء الاصطناعي.. التقديم لكلية الشرطة ومعاهد معاون الأمن.. استخراج البطاقات وتصاريح العمل وشهادات الميلاد.. ومعرفة المخالفات والغرامات لقائدي المركبات وزارة الداخلية
إعداد - محمود عبدالراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفعل وزارة الداخلية استخدام التكنولوجيا الحديثة، بناء على توجيهات اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، للارتقاء بمستوى الخدمات الأمنية الجماهيرية الإلكترونية، التى تقدمها قطاعات الوزارة، والتى تسعى إلى تسهيل الإجراءات وسرعة تقديم الخدمات للمواطنين، وذلك تزامنا مع توجه الدولة لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى.

التقديم لكلية الشرطة

أتاحت وزارة الداخلية للطلاب التقديم لكلية الشرطة أون لاين، وتقديم النتيجة عبر الإنترنت لتخفيف الأعباء عنهم، خاصة الطلاب القاطنين بالمحافظات البعيدة، فيجد الطلاب سهولة فى متابعة الاختبارات بداية من القدرات وصولا للهيئة، وتتيح كلية الشرطة معرفة النتائج وتحديد مواعيد الاختبارات قبلها بوقت كاف.

التقديم لمعاهد معاون الأمن

أتاحت الداخلية للطلاب التقديم لمعاهد معاون عن طريق موقع وزارة الداخلية عبر الإنترنت، ويتم إجراء الاختبارات بالنسبة للذكور فى معاهد طرة والسادس من أكتوبر والبحيرة وسوهاج، وبطرة فقط بالنسبة للإناث، ويحصل الدارس بالمعهد على مكافأة شهرية طيلة فترة الدراسة، فضلا عن الاستفادة من النظام العلاجى المجانى وفقا لقواعد العلاج بهيئة الشرطة، ويمنح الأوائل المتفوقين جوائز مادية ومعنوية، بجانب الاستفادة من الخدمات الاجتماعية للفرد وأسرته، وكل المميزات الخاصة بأفراد هيئة الشرطة.

التقديم للحج أون لاين

تتيح وزارة الداخلية للمواطنين كل عام تقديم طلبات حج القرعة، من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، وفقا لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية، وفى حالة انتهاء سريانها، لا يقبل الطلب، وذلك خلال المواعيد المقررة لقبول طلبات الحج على مستوى الجمهورية، ويتم بعد ذلك إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامة مقدم الطلب، الوارد ببطاقة الرقم القومى الخاصة به.

استخراج بطاقة

تتولى إدارة الأحوال المدنية تحديد الرقم القومى للمواطنين منذ مولدهم، وتقدم كل الخدمات الخاصة المتعلقة بالحالة المدنية للمواطنين، من حيث الميلاد والزواج والطلاق والوفاة وتسجيلها وإصدار الوثائق والمستندات الدالة عليها داخل وخارج البلاد، وفى سبيل ذلك أتاح قطاع الأحوال المدنية للمواطنين الحصول على بطاقة الرقم القومى من المنزل عبر الإنترنت، من خلال الدخول على موقع الإنترنت تحت مسمى www.cso.gov.eg، وتدوين بيانات الطالب والمستفيد، ثم السداد من خلال البطاقة الائتمانية أو الدفع عند الاستلام.

شهادات ميلاد

أتاح قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية للمواطنين استخراج وثائق الميلاد أون لاين، عن طريق الدخول لموقع الوزارة، ومنها لموقع الأحوال المدنية وتسجيل البيانات، لا سيما الرقم القومى وترك العنوان ورقم التليفون والسداد الإلكترونى، ثم الانتظار فى لاستلام الوثائق حتى المنزل، دون أى عناء، وكذلك شهادات الوفاة والزواج والطلاق.

تصاريح العمل

وفرت وزارة الداخلية إمكانية حصول المواطنين على الخدمات الإلكترونية للإدارة العامة لتصاريح العمل، عبر بوابة الوزارة أو عبر تطبيق الهواتف المحمولة الذكية، حيث يستطيع المواطن استخراج تصاريح العمل من خلال الدخول على موقع وزارة الداخلية عبر الإنترنت، ثم الدخول على خدمة تصاريح العمل، واختيار الخدمة المطلوبة، وتسجيل البيانات، واختيار طريقة الدفع الإلكترونى، ثم توصيل الأوراق لمنزل المواطن عبر البريد.
جوازات أون لاين.. بادرت وزارة الداخلية بإطلاق موقع إلكترونى، خاص بإدارة الجوازات والهجرة والجنسية على بوابة وزارة الداخلية على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت»، بحيث يلبى كل الطلبات، ويتضمن الخدمات التى تقدمها الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، من خلال عرض تفصيلى يشمل «التعريف بالخدمة وبالنص القانونى المنظم لها، والموعد القانونى لإتمام الخدمة، واستفادة صاحب الطلب منها، والمستندات القانونية المطلوبة لإتمام الخدمة، والنماذج القانونية لتقديم طلب الخدمة والبيانات المطلوب استيفاؤها».

رخص مرور بضغطة زر

واصلت وزارة الداخلية تقديم العديد من الخدمات عن طريق القنوات الإلكترونية لمختلف طالبيها، والدفع إلكترونيا للمبالغ المستحقة عن تلك الخدمات بطرق ووسائل حديثة، بما يسهم فى التسهيل والتيسير على المواطنين من أجل الحصول على الخدمات المرورية دون عناء الانتقال لوحدات المرور لسداد رسوم تلك الخدمات، بما يحقق عدم توافد أعداد كبيرة لوحدات المرور، ويقضى على أية مظاهر للازدحام بها، ومن أبرزها تجديد رخص تسيير المركبات الملاكى حتى «2030 سى سى»، والدرجات النارية، وإصدار بدل فاقد/ تالف لرخصة تسيير مركبة ملاكى، وإصدار بدل فاقد/ تالف لرخصة قيادة مركبة، وخدمة الاستعلام عن صحة بيانات رخصة التسيير، التى يستخدمها المواطن لدى شراء مركبة.

مخالفات المرور

أتيحت لجميع قائدى السيارات طرق جديدة إلكترونية للاستعلام عن مخالفات المرور، من خلال موقع مرور مصر، لتسهيل استخراج شهادة المخالفات أونلاين بدون الحاجة إلى الذهاب إلى وحدات المرور، بهدف الحد من التكدس وتقليل التجمعات.
 
يتم الاستعلام عن المخالفات عن طريق الدخول إلى موقع النيابة العامة عبر شبكة الإنترنت، واختيار خدمات المرور، والضغط على خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، ثم كتابة رقم اللوحة بشكل صحيح، ثم الضغط على عرض المخالفات المرورية، وسيتم إتاحة الغرامات المالية للمخالفات، وفى حالة الاستعلام عن أماكن المخالفات، يجب وضع الرقم القومى لمالك السيارة.

قيد عائلى

من الأوراق الثبوتية المهمة التى لا يستغنى عنها المواطن فى تعاملاته، القيد العائلى، حيث كان استخراج القيد العائلى فى الفترة الماضية قبل استحداث وتطوير قطاع الأحوال المدنية من الأمور المرهقة جدا، ويحتاج إلى وقت طويل، لكن الآن بات من السهل استخراجه بضغطة زر، حيث يجب أن يكون المتقدم سبق له استخراج شهادات ميلاد مميكنة لجميع أفراد الأسرة، ويشترط أن تكون الحالة الاجتماعية فى بطاقة الرقم القومى للزوجين هى آخر حالة اجتماعية لهما، ويجب أن يكون مقدم الطلب له صلة قرابة حتى الدرجة الثانية، وتتم كتابة بيانات الأسرة كاملة، زوج وزوجة وأبناء، ويجب أن يكون قد سبق له طباعة وثيقة زواج مميكنة.
 
 
 
1
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة