الأقصر ترفع شعار "حماية الطفل" مهمتنا ومسؤولية الجميع.. حملات مكثفة لوقف زواج الأطفال.. ندوات دورية بالمدن للتوعية بالمشكلات.. والمحافظ يشدد على مواجهة التسول وعمالة الأطفال والتسرب من التعليم.. صور

السبت، 16 سبتمبر 2023 08:00 م
الأقصر ترفع شعار "حماية الطفل" مهمتنا ومسؤولية الجميع.. حملات مكثفة لوقف زواج الأطفال.. ندوات دورية بالمدن للتوعية بالمشكلات.. والمحافظ يشدد على مواجهة التسول وعمالة الأطفال والتسرب من التعليم.. صور جانب من الاجتماع المنعقد لمواجهة التسرب من التعليم
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إطلاق مبادرات "إنت أقوى من المخدرات" و"إختيارك" و"إفهمنى" لتوعية الأطفال والأسر داخل القرى والنجوع

البدء فى رصد مكثف للأطفال المعرضين للخطر فى كافة أرجاء المحافظة

 

الطفل المصرى هو بذرة الأمل لمستقبل أفضل وجيل جديد يرفع راية مصر عالية في شتى المجالات ونواحي الحياة اليومية، فالطفل هو الذي يعمل الجميع حالياً لأجله وحماية مستقبله ورعايته بالصورة الملائمة، فالأسرة بأكملها تعمل من أب وأب لتأمين أطفالهم وتقديم الحياة السعيدة لهم وضمان المستقبل الجميل لهم، ومن هذا المنطلق تشهد محافظة الأقصر سلسلة من الفعاليات من ندوات ومحاضرات وحملات مكثفة واجتماعات دورية للجنة العامة لحماية الطفل، للتأكيد على أن الطفل وحمايته مسؤولية الجميع.

وفى هذا الصدد يرصد "اليوم السابع" سلسلة الخطوات المكثفة لحماية الأطفال ورعاية مستقبلهم بشكل أفضل، حيث بدأت الحملات برعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والذي ترأس اجتماع اللجنة العامة لحماية الطفولة لشهر أغسطس لعام 2023 لتفعيل ودعم منظومة الحماية، حيث استعرض عدد من المشكلات التي يواجهها الأطفال في المحافظة والتي تعد ظاهرة في كافة المجتمعات وتعاني منها الطفولة بشكل عام ومنها التسرب من التعليم وعمالة الأطفال غير القانونية والتسول لبحث أفضل الطرق لمعالجة تلك المشكلات، كما تم استعراض الخطة التنفيذية  للانجازات الشهرية والتي تمثل الجانب الوقائي وضرورة تكاتف جميع الجهات كل فيما يخصه لتقديم كافة سبل الدعم للارتقاء بمستوى الخدمات للأم والطفل.

ووجه محافظ الأقصر، خلال الاجتماع بتخصيص خط ساخن في كل مديريات الخدمات وكل مركز ومدينة ومديرية لسرعة التعامل والاستجابة مع بلاغات مشاكل الطفولة والأمومة العاجلة، كما أكد المحافظ على  دعمه الكامل لدور رعاية الأطفال الأيتام موجها بالتنسيق بين جميع المديريات الخدمية لتقديم كافة الخدمات والتيسيرات لهم، كما وجه بضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية لخلق بيئة سليمة للأم والطفل سواء صحياً أو اجتماعياً بما يضمن تحقيق حياة كريمة لهم.

وقف وإحباط حالتين زواج مبكر لطفلتين عرفياً فى قرى الزينية والطود

وجاءت التحركات الكثيفة فى كافة أرجاء الأقصر لحماية الأطفال، برعاية لجنة حماية الطفل بقيادة نجوى إبراهيم مدير الوحدة العامة لحماية الطفل، والتي ما أن ظهرت حالتين من الحالات الضارة للأطفال تم التحرك فوراً، حيث تم إحباط حالتين زواج مبكر بعد ورود بلاغات إلى خط نجدة الطفل 16000 تفيد بتحديد موعد زفاف طفلتين، حيث كان البلاغ الأول يخص طفلة تدعى "أ.م.ع" بمركز الزينية، وورد بلاغ يفيد بزواج الطفلة زواجاً عرفياً، وقام على الفور العميد أحمد الهواري رئيس مركز ومدينة الزينية ورئيس اللجنة الفرعية لحماية الطفل، وفور ورود البلاغ كونه من حالات الخطر المحدق بإبلاغ مأمور مركز شرطة طيبة، وتم تحرير محضر تعريض طفل للخطر جنح، وإتخاذ اللازم للعرض علي النيابة وتمت التحقيقات، والتى أكدت صحة الواقعة ومن ثم أخذ التعهدات والإقرارات اللازمة على ولي أمر الطفلة بعدم إتمام الزواج إلا بعد بلوغ السن القانوني.

أما البلاغ الثاني فقد كان لطفلة تدعى " م.م.ع " مركز الطود بالغة من العمر 13 سنة، وتمت متابعة البلاغ لإتخاذ اللازم من قبل اللجنة الفرعية، وعقب تلك الحالتين أكدت نجوى إبراهيم مدير الوحدة العامة لحماية الطفل، على عزم الوحدة على عقد عدة ندوات تثقيفية بجميع المراكز والقرى التابعة لها، لتوعية الأهالي بخطورة واضرار الزواج المبكر  بمشاركة المجتمع المدني والإعلام في التصدي لهذه المشكلات، وأشادت بممثلي المجتمع المدني ومشاركتهما الفعالة في هذا الصدد.

سلسلة من المحاضرات والندوات لتوعية الأمهات والفتيات بأهمية رعاية أطفالهم

وعقب وقف حالات الزواج المبكرة للطفلتين فى قرى الزينية والطود، تم البدء فى سلسلة من الندوات والمحاضرات الدورية بالمدن لحماية الأطفال وتوعية أسرهم بما قد يتعرضون له، حيث تم عقد اجتماع اللجنة الفرعية لحماية الطفل بمركز ومدينة القرنة برئاسة حسام محمدين مهران رئيس مركز القرنة، وتمت مناقشة البلاغات الواردة من خط نجدة الطفل خاصة ما يرد منها تحت بند الخطر المحدق، وذلك تحت رعاية المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر.

وخلال الإجتماع أكد رئيس مركز ومدينة القرنة، على ضرورة متابعة البلاغات بشكل دوري وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي حسب طبيعة كل بلاغ، كما اعتمد خطة الإنجاز الشهرية الوحدة الفرعية لحماية الطفل بالمركز، كما عقدت الوحدة الفرعية برئاسة إيمان عبدالحليم ندوة تثقيفية بالتنسيق مع إدارة الشئون الاجتماعية للتعريف بالخط الساخن لنجدة الطفل 16000، والتى تم خلالها مناقشة بعض الظواهر التي تمثل خطورة على الأطفال منها ختان الإناث والزواج المبكر، وأكدت على الدور الذي يلعبه المجتمع المدني وممثلي المجتمع المدني في التصدي لمثل هذه الظواهر التي يعاني منها المجتمع بشكل عام.

وعقد اللواء دكتور علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، اجتماعا بأعضاء اللجنة الفرعية لحماية الطفل، المشكلة بالقرار رقم 422 لسنة 2021 بمدينة الأقصر، بقيادته وعضوية مديري الإدارات ( التربية والتعليم والصحة والتضامن الاجتماعى)، وبحضور السيد مدير إدارة الشباب والرياضة وممثلي (الأزهر والكنيسة)، وبحضور نجوى إبراهيم مدير الوحدة العامة لحماية الطفل بديوان عام محافظة الأقصر، ورشا شعبان مدير وحدة حماية الطفل، وكذلك العضو النفسى والعضو الاجتماعى للوحدة الفرعية لحماية الطفل بمجلس مدينة الأقصر، وتم خلال الإجتماع مناقشة أعمال اللجنة والبلاغات الواردة للوحدة الفرعية وآلية التعامل الفوري مع الحالات الواردة، وتم وضع مقترحات الشق العلاجى والوقائى للوحدة للقضاء على الظواهر السلبية المنتشرة بين الأطفال.

وأوضح الدكتور علي الشرابي، أن مناقشات اللجنة كانت بناءة من حيث وضع الخطط العريضة للعمل خلال الفترة المقبلة وأهمها رفع الوعي لدي المواطنين، مهيباً بالمجتمع الأقصري رصد المشكلات وإنتهاكات الطفولة والإتصال على خط نجدة الطفل 16000 للتواصل والعمل على إتخاذ الخطوات الإجرائية لسرعة التدخل مع الأطفال المعرضين للخطر، وتم الاتفاق على تكثيف عمليات رصد الأطفال المعرضين للخطر المحدق، وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة الخطر وتقديم كافة سبل الدعم اللازم، قائلاً:- "أطفالنا هم أجيال المستقبل وأمانة بين أيدينا يجب أن نتكاتف من أجل حماية طفولتهم والوصول بهم إلى بر الأمان، ليسعدون بحياتهم ويسعون إلى خدمة الوطن والدفاع عنه".

حملات وأنشطة متنوعة للجنة حماية الطفل فى قرى ونجوع الأقصر

وبجانب الندوات والمحاضرة لحماية الطفل الأقصرى، تم التحرك من قبل مسئولى حماية الطفل في تنظيم وإطلاق حملات مكثفة وأنشطة متنوعة لتوعية الأطفال بكل ما يعرضهم للخطر وكيفية مواجهته، والتى من أبرزها إطلاق حملة توعية بعنوان "إنت أقوي من المخدرات"ومبادرة "اختيارك"، وذلك على مدار 14 يوماً لمراكز إسنا ومدينة الأقصر، بالتنسيق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، حيث جابت الحملة مديرية التربية والتعليم والتضامن والشباب والرياضة وقري المنشأة والبغدادي.

وعن تلك الحملة تقول نجوى إبراهيم مدير الوحدة العامة لحماية الطفل، إنه يأتي هذا من الجانب التوعوي للتعريف بالخط الساخن 16023 لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والتعريف بقانون الكشف على المخدرات رقم 73 لسنة 2021، وتعديلاته الذي يتيح فصل الموظف فصلاً نهائياً عن عمله في حالة إثبات تعاطيه للمواد المخدرة بغرض التعاطى وليس للعلاج، كما نوه أيضا أعضاء صندوق مكافحة الإدمان إلى مجانية العلاج في المراكز التابعة للصندوق منها مركز العزيمة بقنا ويعتبر أقرب مركز لمحافظة الأقصر للتعافي، حيث أوضح دكتور محمد شحاتة منسق الصندوق بمحافظة الاقصر الجانب السلبي الذي تلعبه المخدرات في هدم كيان الأسرة وكيفية وطرق العلاج مؤكداً على سرية العلاج، وتمت حملات طرق الأبواب والتوعية سواء للموظفين أو الأهالي عن طريق الجمعيات والمؤسسات وممثلي المجتمع المدني مازالت قائمة وشهريا بشكل دوري للوصول لأكبر عدد ممكن من الأهالي والشباب.

ومن المبادرات التى تم إطلاقها بالأقصر، مبادرة "إفهمنى" بإشراف الدكتور صبري خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، وعضو اللجنة العامة لحماية الطفل، وذلك من خلال إعداد ورشة عمل لتعليم مبادئ لغة الإشارة لجميع العاملين بوحدات حماية الطفل بالوحدات العامة والفرعية، حيث تم تدريب أعضاء الوحدات الفرعية بمراكز البياضية والطود والزينية وكذا مدينة الأقصر، ويجرى التنسيق للمرحلة الثانية لباقي أعضاء الوحدات لمراكز إسنا وأرمنت والقرنة، كما قام بإعداد وتنظيم الورشة نخبة من معلمي لغة الإشارة وهم ليلي سيد عبد الراضي وإيمان عبد الواجد أحمد، وذلك تحت إشراف سيد نوبي مدير إدارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم ومشرف المركز الإشاري.

ويقول الدكتور صبري خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، أن الورشة كانت على قدر عالٍ من التنظيم، فقد مكنت الورشة العاملين بوحدات حماية الطفل من التعامل مع أصحاب البلاغات من ذوى الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع وإدماجهم بالمجتمع، وتم إهداء الوحدة العامة بنرات بمبادئ لغة الإشارة للاستعانة بها بوحدات الحماية مع الأطفال من هذه الفئة.

 

إجتماع لمواجهة التسرب من التعليم وعمالة الأطفال والتسول
إجتماع لمواجهة التسرب من التعليم وعمالة الأطفال والتسول

 

أعضاء وحدة حماية الطفل بمحافظة الأقصر
أعضاء وحدة حماية الطفل بمحافظة الأقصر

 

بحث البلاغات والظواهر الخطرة على الأطفال مثل الختان والزواج المبكر
بحث البلاغات والظواهر الخطرة على الأطفال مثل الختان والزواج المبكر

 

حضور اجتماع لجنة حماية الطفل بالقرنة
حضور اجتماع لجنة حماية الطفل بالقرنة

 

حماية الطفل بالأقصر تطلق حملة إنت أقوى من المخدرات بالقري
حماية الطفل بالأقصر تطلق حملة إنت أقوى من المخدرات بالقري

 

حماية الطفل بالأقصر تطلق حملة إنت أقوى من المخدرات
حماية الطفل بالأقصر تطلق حملة إنت أقوى من المخدرات

 

حماية الطفل بالأقصر تطلق مبادرة إفهمنى لتعليم لغة الإشارة للعاملين
حماية الطفل بالأقصر تطلق مبادرة إفهمنى لتعليم لغة الإشارة للعاملين

 

حملة إنت أقوى من المخدرات خلال 14 يوماً بمدينة إسنا
حملة إنت أقوى من المخدرات خلال 14 يوماً بمدينة إسنا

 

رئيس مدينة الأقصر يناقش مشكلات حماية الطفل والقضاء على الظواهر السلبية
رئيس مدينة الأقصر يناقش مشكلات حماية الطفل والقضاء على الظواهر السلبية

 

فعاليات إجتماع لمواجهة التسرب من التعليم وعمالة الأطفال والتسول
فعاليات إجتماع لمواجهة التسرب من التعليم وعمالة الأطفال والتسول

 

فعاليات مبادرة إفهمنى لتعليم لغة الأشارة بالأقصر
فعاليات مبادرة إفهمنى لتعليم لغة الأشارة بالأقصر

 

لجنة حماية الطفل تناقش البلاغات والظواهر الخطرة على الأطفال
لجنة حماية الطفل تناقش البلاغات والظواهر الخطرة على الأطفال

 

محافظ الأقصر يترأس إجتماع لمواجهة التسرب من التعليم
محافظ الأقصر يترأس إجتماع لمواجهة التسرب من التعليم

 

مدينة الأقصر تناقش خطة لجنة حماية الطفل ورفع وعى الأسر بمشكلات أطفالهم
مدينة الأقصر تناقش خطة لجنة حماية الطفل ورفع وعى الأسر بمشكلات أطفالهم

 

مدينة الأقصر تناقش خطة لجنة حماية الطفل
مدينة الأقصر تناقش خطة لجنة حماية الطفل

 

وحدة حماية الطفل بالأقصر تطلق مبادرة إفهمنى
وحدة حماية الطفل بالأقصر تطلق مبادرة إفهمنى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة