عهد جديد للتنمية فى الصعيد.. جبل الزيت واليسر بالبحر الأحمر أكبر محطتين لإنتاج الطاقة وتحلية المياه فى مصر.. الأولى سدت احتياجات الكهرباء.. والثانية أنقذت الغردقة من نقص المياه الدائم خلال السنوات الماضية

الجمعة، 15 سبتمبر 2023 09:00 م
عهد جديد للتنمية فى الصعيد.. جبل الزيت واليسر بالبحر الأحمر أكبر محطتين لإنتاج الطاقة وتحلية المياه فى مصر.. الأولى سدت احتياجات الكهرباء.. والثانية أنقذت الغردقة من نقص المياه الدائم خلال السنوات الماضية أكبر محطة إنتاج طاقة رياح فى مصر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
عدة مشروعات قومية تخطت قيمتها مئات المليارات استفادت منها محافظات الصعيد ، وشهدت محافظة البحر الأحمر طفرة كبيرة منذ تولى الرئيس السيسى فى المشروعات القومية المختلفة، منها محطتي جبل الزيت واليسر الأولى لتحلية المياه ، والثانية لانتاج الطاقة من الرياح.
 
تكلف إنشاء محطة تحلية المياه "اليسر" الواقعة فى مدينة الغردقة والتى استطاعت تأمين نقص المياه لاهالي الغردقة، قرابة المليار جنيه، وبطاقة إنتاجية 80 ألف م3 من المياه يوميًا، لتكون أكبر محطة تحلية فى مصر، وعقب تشغيل محطة تحلية اليسر، وفرت المياه المنتجة منها الأمان المائى لأغلب مناطق مدينة الغردقة 
 
واستطاعت محطة اليسر أن توفر المياه للأهالى والمشروعات السياحية الكبيرة بالمدينة، وتعد من المحطات الكبرى فى مصر، وهناك مناطق بالغردقة يتم ضخ المياه لها يوميا بفضل المحطة لأول مرة فى تاريخ المحافظة، بعد أن كانت تعتمد طوال السنوات الماضية على الخزانات ونظام المناوبات فى ضخ المياه.
 
وتم تنفيذ المحطة على أعلى مستوى، طبقا للمواصفات العالمية لمحطات تحلية مياه البحر، وتتم على 3 مراحل، ويتم التخلص من جزيئات المياه المالحة بإلقائها فى البحر، ويتم توزيعها على بقعة واسعة، حتى لا تعود للمحطة مرة أخرى أثناء مرحلة التعبئة، وجميع المراحل تتم آليا، دون تدخل بشري، حتى لا تكون هناك مساحة لتلوث المياه.
 
وأكد اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، على تشغيل محطة "اليسر"، لتحلية المياه بكامل طاقتها، بعد انتهاء أعمال الصيانة وتركيب الأغشية.
 
وأوضح حنفي: نجرى عملية إحلال وتجديد للأغشية بمحطة تحلية اليسر بالغردقة بتكلفة تصل إلى 75 مليون جنيه بعد استيراد الأغشية من الخارج لزيادة قدرة المحطة من 45 ألف م3 إلى 60 ألف م3، وإنهاء أزمة العجز في مياه الشرب بمدينة الغردقة لضمان عمل محطة اليسر لتحلية المياه بأعلى كفاءة وطبقا للمعايير القياسية لتلبية احتياجات المواطنين من مياه الشرب.
 
وأعلن أنه سيجري رفع الطاقة الإنتاجية للمحطة بكمية 15 ألف م 3 / يوم، لتغطية العجز الحالي في كمية المياه المطلوبة لمدينة الغردقة.
 
فيما قال أحمد بسيونى أحد مواطنى مدينة الغردقة، إن محطة تحلية مياه اليسر من المشروعات العملاقة التى تمت على أرض محافظة البحر الأحمر والتى وفرت الامان المائى، لمناطق عديدة محرومة بمدينة الغردقة وسفاجا، حيث تقدم  البسيونى بالشكر للقيادة السياسة وللرئيس السيسى على إنشاء محطة اليسر التى من دونها كانت ستحدث أزمات كبيرة فى توفير المياه بالبحر الأحمر.
 
وتقع شمال مدينة الغردقة وجنوب غارب وتحديدا بمنطقة جبل الزيت أكبر محطة لانتاج الطاقه من الرياح حيث  تعد محطة طاقة الرياح بمنطقة جبل الزيت، من أكبر المشروعات القومية التى تم انشائها فى محافظة البحر الأحمر، فى عهد الرئيس السيسي فى مجال الطاقه، حيث وفرت تلك المحطة الطاقة للمشروعات الضخمة وخاصة السياحية للمحافظة.
 
وتعد محطة رياح جبل الزيت من أكبر محطات إنتاج الكهرباء من الرياح فى العالم، وتقام على مساحة 100 كيلومتر مربع، كما تعد محطة رياح جبل الزيت، من أكبر محطات العالم فى توليد الكهرباء، من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، ويبلغ عدد التوربينات بها 300 توربينة.
 
وقال المهندس وليد حلمي المسئول عن المحطة ومدير الموقع، إن محطة جبل الزيت بها 3 مشاريع لتوليد طاقة الرياح بالتعاون مع الدول المختلفة منها الحكومة اليابانية وآخر مع الحكومة الإسبانية، والأخير مع أحد البنوك الدولية، تولد المحطة 580 ميجا وات من خلال المشاريع الثلاثة. 
 
وأضاف مدير الموقع خلال الشرح التفصيلى لمحطة رياح جبل الزيت، أن متوسط سرعة الرياح في منطقة جبل الزيت 10 متر في الثانية، وأن المشروع الأول في المحطة ينتج 240 ميجا وات من خلال 120 تربينة، والمشروع الثاني ينتج 220 ميجا من خلال 110 تربينة، والثالث 120 ميجا من خلال 60 تربينة.
 
وأضاف أن اختيار هذا الموقع تحديدا لإنشاء تلك المحطة، لما يميزه من شدة الرياح به، حيث إن سرعة الرياح بالموقع تصل إلى أعلى من 20 مترا فى الثانية وتسجل احيانا أعلى من ذلك بكثير فى أوقات أخرى.
 
أكبر محطات التحلية فى مصر
أكبر محطات التحلية فى مصر

أكبر محطة إنتاج طاقة رياح فى مصر
أكبر محطة إنتاج طاقة رياح فى مصر

توربينات طاقة الرياح بجبل الزيت
توربينات طاقة الرياح بجبل الزيت

محطة اليسر لتحلية المياه
محطة اليسر لتحلية المياه

محطة تحلية مياه اليسر بالغردقة
محطة تحلية مياه اليسر بالغردقة

محطة رياح جبل الزيت
محطة رياح جبل الزيت
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة