حياة كريمة فى الغربية..إنشاء وحدة بيوجاز بقرية نهطاي.. المشروع يعمل على تحسين خواص التربة عبر توفير سماد عضوي.. يقلل من كميات المخلفات الحيوية والزراعية والقمامة.. ويهدف إلى رفع الوعي بأهمية وقيمة المخلفات..صور

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 11:00 م
حياة كريمة فى الغربية..إنشاء وحدة بيوجاز بقرية نهطاي.. المشروع يعمل على تحسين خواص التربة عبر توفير سماد عضوي.. يقلل من كميات المخلفات الحيوية والزراعية والقمامة.. ويهدف إلى رفع الوعي بأهمية وقيمة المخلفات..صور أعمال إنشاء الوحدة
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

مشروعات خدمية تري النور يومًا بعد يوم داخل قري الريف المصري، وذلك ضمن مشروعات المرحلة الأولي لمبادرة حياة كريمة والتي غيرت الواقع الأليم لسكان تلك القري، وحولتها إلي مدن صغيره تمتع بكافة الخدمات علي أعلي مستوي، وسط فرحة وسعادة من الأهالي بتحقيق أحلامهم.

رصد "اليوم السابع" خلال جولته داخل مركز زفتي مشروع إنشاء وحدة البيوجاز والذي تم الإنتهاء من إنشاءه، وذلك ضمن مشروعات المبادرة التي تتم داخل 54 قرية 88 تابع لها، كمرحلة أولي داخل المحافظة، والتي تم اختيار المركز ضمن 8 مراكز لتنفيذ تلك المشروعات الخدمية العملاقة، وذلك بتكلفة تتخطي 4 مليار جنية.

وفي هذا الصدد قال عماد فتحي أحد شباب القرية لـ "اليوم السابع" أن القرية أحد أكبر القري التي يتم تنفيذ بداخلها مشروعات مبادرة حياة كريمة، وهي تعد القرية النموذجية الاولي بجانب قرية تفهنا العزب، والتي تم الانتهاء بداخلها من العديد من المشروعات العملاقة التي يستفيد منها العديد من الأسر ومنها مشروع "البيوجاز".

وأضاف أن الهدف الرئيسي للمشروع هو الاستفادة المثالية لمخلفات المواشي وإنتاج الغاز الطبيعي والسماد العضوي منها، موضحًا أنه لابد من توافر الشروط اللازمة كي يتم بنائه والاستفادة منه، ومن أهمها أن يكون المزارع مقيم بالمكان إقامة كاملة ويمتلك 5 رؤوس ماشية وأن يمتلك مساحة ما يكفي حتي يستفيد إنتاج السماد بالوحدة بما يقارب فدانين أرض زراعية .

فيما أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، علي أن مشروع البيوجاز يعمل على تحسين خواص التربة عبر توفير سماد عضوي عالي الجودة، وكذلك من أجل الحد من تلوث القرى بتقليل كميات المخلفات الحيوية، والمخلفات الزراعية والقمامة العضوية، ويهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بأهمية وقيمة المخلفات الزراعية الأسمدة العضوية.

وأوضح أن مشروع وحدات البيوجاز لإنتاج الغاز الحيوى أحد مشروعات الحد من التلوث، وأحد المشروعات التي تسعى المحافظة إلى تعميمها بعد نجاحها فقد قامت المحافظة بإنشاء وتشغيل أكثر من 50 وحدة بيوجاز "الغاز الحيوى" لإنتاج طاقة جديدة ومتجددة.

وأشار إلي أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة جاءت لتحدث طفرة شاملة للبنية التحتية والخدمات كما تدعم المرأة الريفية فى محافظات الجمهورية من خلال توفير مشروعات صغيرة خالية من المخاطر ومبادرات لتطوير الكوادر النسائية المتميزة فى الريف.

يذكر أن المشروع القومى "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصرى هو مشروع القرن والذى قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتدشينه كمبادرة رئاسية فى بداية عام 2019 وتحول إلى مشروع قومى فى بداية عام 2021، حيث يتم تنفيذ 1000 مشروع داخل (54) قرية و (88) تابعا فى مركز زفتى بتكلفة إجمالية 4.4 مليار جنيه.

أعمال إنشاء الوحدة
أعمال إنشاء الوحدة

 

الأعمال الإنشائية
الأعمال الإنشائية

 

البيوجاز
البيوجاز

 

الوحدة
الوحدة

 

وحدة البيوجاز
وحدة البيوجاز

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة