"الهاند ميد" مجال يتيح التمكين الاقتصادى للمرأة البورسعيدية.. معارض فى كل الأحياء لدعم الصناعات اليدوية.. والمحافظ يخصص أماكن عرض فى الحدائق والمتنزهات العامة.. قومى المرأة: هذه الصناعات تدعم رؤية 2030.. صور

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 01:00 ص
"الهاند ميد" مجال يتيح التمكين الاقتصادى للمرأة البورسعيدية.. معارض فى كل الأحياء لدعم الصناعات اليدوية.. والمحافظ يخصص أماكن عرض فى الحدائق والمتنزهات العامة.. قومى المرأة: هذه الصناعات تدعم رؤية 2030.. صور هاند ميد للمرأة البورسعيدية
بورسعيد -محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تترك المرأة المصرية عامة والبورسعيدية خاصة مجالا الا وكان لها باع فيه ، لاسيما فيما يحقق لها النجاح والتمكين الاقتصادي ، ونجد الكثيرات برعن في مجال المشغولات اليدوية أو "الهاند ميد" كما اشتهر، واللاتي استخدمن كل المواد والأدوات من البيئة حولها لتصنعن منها أشياء جميلة يعاد استخدامها مرة أخري .
 
ومن ازدياد أعداد من تعملن في مجال " الهاند ميد " في محافظة بورسعيد تم عمل رابطة خاصة بهن ، ولاقت أيضا تحفيز وتشجيع من المسئولين بالمحافظة و مؤسسات المجتمع المدني، وتم تنظيم العديد من الفعاليات و المهرجانات لعرض أعمالهن وبيعها للمواطنين لتدر عليهن الربح الذي ينتظرونه.
 
ويأتي في مقدمة الداعمين لفنانات الهاندميد في بورسعيد اللواء عادل الغضبان ، المحافظ، والذي يرعي إقامة المهرجانات ويخصص اماكن لها في الحدائق و المتنزهات العامة ويذلل العقبات لهن لعرض ابداعاتهن في أعمال المشغولات اليدوية.
 
 
ومؤخرا نظمت رابطة فنانات الهاند ميد بمحافظة بورسعيد، مهرجانًا، في بازار بورسعيد الجديد بمنطقة القنال الداخلي لعرض المشغولات والمصنوعات اليدوية لأكثر من 40 سيدة وفتاة، وذلك تحت رعاية اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وبالتعاون مع الجهاز التنفيذي للمنطقة الحرة.
 
وشهد المهرجان اقبال من أبناء بورسعيد وزوارها من المحافظات الأخرى، في ظل إشادة بتنوع وجودة المعروضات وانخفاض سعرها مقارنة بالأسعار في الأسواق.
 
وتترأس رابطة فنانات الهاند ميد  ميادة عاشور، والتي أكدت أن الرابطة بدأت منذ حوالي 5 أعوام وبدأت بـ5 سيدات فقط حتى وصل العدد الآن إلى 70 سيدة وفتاة يجرى تنظيم دورات تدريبية لتطوير مهاراتهم، ومعارض بمختلف أنحاء الجمهورية لمساعدتهم في تسويق منتجاتهم، وذلك في الأماكن التي تشهد تجمعات وبالتزامن مع المواسم مثل: الأعياد وشهر رمضان والمدارس.
 
وأضافت أن المهرجان يضم الحرف اليدوية المختلفة مثل: مشغولات يدوية، واكسسوارات، ومنتجات طبيعية من الصبار، تحف منزلية، ميكب اب، حقائب الخرز، شموع، كروشيه، دهب صيني، ومنتجات خشبية ورخامية زمستلزمات الفون ولعب الأطفال، وذلك بتخفيضات وخصومات كبيرة بحيث يبدأ سعر البيع من 5 جنيهات، بجانب توزيع هدايا على الزوار وتنظيم فقرات فنية بمشاركة فرق السمسمية والتنورة.
 

دعم قومي المرأة

 
ويعتبر الداعم الاقوي لسيدات "الهاند ميد" في بورسعيد هو المجلس القومي للمرأة ، حيث يتم إقامة الدورات التدريبية لهن ، ومشاركتهن في كل الفعاليات ، حيث تحرص نجلاء إدوار مقررة المجلس  على حضور كافة الفعاليات وتحفيزهن بشكل دائم .
 
وأشادت مقررة قومي المرأة ببورسعيد بدور المرأة العاملة وانها تستطيع ان تجتاز اى ظروف اقتصادية تمر بها من خلال عملها و يجب عليها ان تنمى من مهاراتها حتى تستطيع ان تكون عضو منتج فى المجتمع ، فالعمل يتحقق التمكين الاقتصادى للمرأة.
 
و اضافت  ان معارض ” الهاندميد ” تعطى فرصة للسيدات للإبداع فى المشغولات اليدوية و عرض انتاجهن بصورة جاذبة تساعد على الإقبال فى عملية الشراء و خاصة ان مشغولاتهن اليدوية تشهد تطوير و ابداع و اتقان تبهر الجميع.
 
وينظم المجلس القومي للمرأة ببورسعيد فعاليات وورش عمل تدريبية تستهدف تدريب وتأهيل مئات السيدات على عدد من الحرف مثل حرفة خرز النول، والإكسسوارات، و حقائب الخيش، والمنتجات الجلدية، والرسم على القماش والزجاج المعشق، وذلك لتعزيز قدراتهن الحرفية ودعمهن اقتصاديًا، وذلك ضمن مبادرة "أدها وأدود" لتطوير الحرف اليدوية وتمكين المرأة ببورسعيد.
 
 وقالت نجلاء ادوارد أنه يأتي هذا  تماشيًا مع رؤية مصر 2030، وفي إطار استراتيجية المسؤولية المجتمعية بهدف تمكين المرأة المصرية خاصة في محافظة بورسعيد، وذلك لتحسين جودة حياتهن،  بالإضافة إلى ذلك، يتم تسويق المنتجات المصممة من السيدات الحرفيات المشاركات في الورشة في معارض المجلس القومي للمرأة أو سيتم توزيعها كهدايا للمشاركين في مؤتمرات المجلس وأنشطته، الأمر الذي سيساهم في تمكين هؤلاء السيدات وتعزيز إمكاناتهن بغرض تحسين مستوى المعيشة لديهن.
 
أعمال الهاند ميد
أعمال الهاند ميد

الإقبال على إحدى المعارض
الإقبال على إحدى المعارض

بعض أعمال الهاند ميد
بعض أعمال الهاند ميد

بعض الأعمال اليدوية
بعض الأعمال اليدوية

جانب من الأعمال اليدوية
جانب من الأعمال اليدوية

صناعات يدوية
صناعات يدوية

عرائس هاند ميد
عرائس هاند ميد

معرض الهاند ميد
معرض الهاند ميد
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة