ما دمت أحلم فأنا حى.. كاريكاتير اليوم السابع يحتفى بذكرى رحيل شاعر الأرض محمود درويش

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 09:15 م
ما دمت أحلم فأنا حى.. كاريكاتير اليوم السابع يحتفى بذكرى رحيل شاعر الأرض محمود درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفاعل كاريكاتير "اليوم السابع" مع ذكرى وفاة الشاعر محمود درويش، حيث رسمت ريشة فنان الكاريكاتير أحمد خلف صورة لشاعر الأرض معنونة بأحد أبرز مقولاته "ما دمت أحلم.. فأنا حى".
 
وسريعا مرت 15 عاما على رحيل شاعر الأرض محمود درويش، الشاعر الجماهيرى موفور الصيت، المؤثر بكلماته البارع فى بناء القصيدة، الذى فارق عالمنا فى التاسع من أغسطس عام 2008 فكان أحد أبرز الشعراء العرب في النصف الثاني من القرن العشرين.
 
وعلى الرغم من مرور السنوات على رحيله إلا أنه حى باق بكلماته المفعمة بالأمل.. ولد درويش فى قرية البروة الواقعة في الجليل شرق ساحل عكا بفلسطين، فى 13 مارس عام 1941، وعند بلوغه السادسة من عمره تم تهجيره مع أسرته إثر الطرد من الأرض عام 1947.
لم يكن درويش مجرد شاعرا يملك موهبة كتابة وإلقاء الشعر، لكنه كان يحمل قضية كاملة لأمة مظلومة، تعرضت لمحنة طال وقتها، تخلى عنها الكثيرين، وشكك البعض فى وجودها أصلًا، لكن الله قيض لها أبناءها، يسجلون حالها ومعاناتها بالشعر والسرد، وكان محمود درويش أول الموهوبين الذين جعلوا قضية فلسطين عالمية يعرفها القاصى والدانى.
 
لم يغب محمود درويش يومًا عن الساحة العربية، وطوال السنوات الماضية التى رحل فيها جسده كان شعره الذى هو روحه لا يزال قادرًا على صنع المقاومة، ومنح القضية قبلة الحياة الدائمة التى تحتاجها، ففى كل التظاهرات والانتفاضات الفلسطينية كان الشعر حاضرًا مثل بندقية لا تنفد ذخيرتها أبدًا. 
 
من منا لم يفتن بقصائد درويش، أشعاره البديعة كلماته الرنانة، لازالت دواوين درويش تحتل أركان مكتبات المثقفين المصريين والعرب أجمعين، محمود درويش تمكن أن يخلد اسمه عبر كلماته ببراعة لافتة وأن يشعل فى وجدان قرائه ومستمعيه الحب والأمل والثورة فى آن واحد.
 
صارع المرض فكان له رأي فى الموت، بعد تعرضه لعمليات خطرة فى القلب، فهتف فى أحد ندواته بعد إجراء العملية قائلا (الموت لا يؤلم الميت.. الموت يؤلم أصدقاء الميت)، هكذا قال شاعر الأرض عندما حاورة ناصر عراق فى حضور الناقد الراحل فاروق عبد القادر، يقول عراق سألته عن تجربته مع المرض ورأيه في الموت، وهو الذي تعرض لعمليات خطره في القلب، فابتسم وهتف: "الموت لا يؤلم الميت.. الموت يؤلم أصدقاء الميت".

 

 

 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة