ترامب VS نائبه السابق.. ذا هيل: الاتهامات الأخيرة ضد دونالد تزيد من هجومه على مايك بنس.. ودونالد: لم أطلب منه أن يضعنى فوق الدستور.. بولتيكو: مناظرة الجمهوريين قد تشهد مواجهة محتملة بين الحليفين السابقين

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 06:00 ص
ترامب VS نائبه السابق.. ذا هيل: الاتهامات الأخيرة ضد دونالد تزيد من هجومه على مايك بنس.. ودونالد: لم أطلب منه أن يضعنى فوق الدستور.. بولتيكو: مناظرة الجمهوريين قد تشهد مواجهة محتملة بين الحليفين السابقين ترامب وبنس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد سنوات كانا فيها حليفيين، أصبح الخلاف بل والصراع بين الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب ونائبه فى البيت الأبيض مايك بنس علنيا ومشتعلا فى الأيام الأخيرة.

وقالت صحيفة ذا هيل إن لائحة الاتهام الأخيرة ضد الرئيس السابق دونالد ترامب فى القضية المعلقة بتصرفاته بعد انتخابات 2020 واحداث 6 يناير، قد أشعلت النزاع القائم بينه وبين نائبه السابق مايك بنس.

 وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب كان قد التزم بضبط النفس طوال العام الماضى، حتى فى الوقت الذى تحدث فيه بنس بشكل أكبر عن شهادات مختلفة للأحداث التى وقعت فى 6 يناير، وحرب أوكرانيا ومستقبل الضمان الاجتماعى وموقف الحزب الجمهورى من الإجهاض. والتزم ترامب الصمت أيضا بعدما دشن بنس حملته فى يونيو الماضى من أجل نيل ترشيح الحزب الجمهورى فى انتخابات 2024.

لكن عداء ترامب نحو بنس عاد للظهور إلى العلن فى الأيام الأخيرة، حيث لعب نائب الرئيس السابق دورا رئيسيا فى لائحة الاتهام ضد ترامب لجهوده فى تخريب انتخابات 2020.

 وقالت أليسا فرح، التى عملت مساعدة صحفية لكلا من بنس وترامب فى البيت الأبيض، فى منشور على منصة إكس، إن ترامب سينقلب على أى شخص. فالولاء طريق باتجاه واحد بالنسبة له. وقد وضع بنس إخلاصه للدستور قبل ترامب. وأعربت عن أملها بألا يدعم بنس ترامب مجددا.

إلا أن بنس تجنب خلال الأيام الماضية الرد على سؤال ما إذا كان سيدعم ترامب إذا أصبح الأخير مرشح الحزب فى انتخابات 2024، وترك الباب مفتوحا على ما يبدو.

 

 لكن ترامب من جانبه، هاجم بنس مرارا على مواقع التواصل الاجتماعى منذ أن دفع ببراءته يوم الخميس الماضى فى الاتهامات التى وجهتها له الحكومة الفيدرالية فى القضية.

 

فكتب ترامب يقول إنه شعر بالسوء تجاه بنس وجملته الرئاسية التى عانت لاكتساب الزخم بعد شهرين من انطلاقها. وكتب ترامب على منصة تروث سوشيال  "واو، لقد حدث هذا أخيرا، فمايك بنس، الرجل الذى كان على وشك الإطاحة به كحاكم لإنديانا حتى جئت وجعلته نائبا للرئيس، قد ذهب إلى الجانب المظلم".

 

وتابع قائلا: لم أخبر أبدا بنس، الذى أصبح جريئا مؤخرا (ليس على أساس أرقامه فى استطلاعات الرأى التى بلغت 2% فقط)، أن يضعنى فوق الدستور. أو أن مايك كان نزيها. إنه متوهم والآن يريد أن يظهر أنه رجل قوى. ومضى ترامب قائلا: قرات من قبل مقالا عن مايك فى مجلة كبرى قال إنه لم يكن شخصا جيدا جدا، وتفاجأت، لكن المقال كان صحيحا. إنه لأمر محزن".

 

وقد أصبح مايك بنس ثامن المتأهلين للمشاركة فى المناظرة الأولى للمتنافسين على ترشيح الحزب الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، وذلك بعدما وصل إلى الحصة المطلوبة من عدد المتبرعين والضرورية لتأهيله للمشاركة فى المناظرة.

 

 وقالت مجلة بولتيكو إن مشاركة بنس فى المناظرة المقررة فى 23 أغسطس الجارى، تمهد لمواجهة محتملة بين بنس والرئيس السابق دونالد ترامب.

 

 وذكرت حملة بنس، الاثنين، أنه تجاوز عتبه الـ 40 ألف مانح المطلوبة لتأهيله للمشاركة فى المناظرة الأولى، وكان قد تجاوز بالفعل نسبة التأييد المطلوبة فى الاستطلاعات الرأى، بـ 1%، فى عدد قليل من الاستطلاعات، وفقا لإحصاء المجلة.

 

 وقال ديفين أومالى، المتحدث باسم بنس، إنه وصل إلى العتبه المطلوبة.

 

 وينضم بنس بذلك إلى سبعة مرشيحن آخرين سيلتقون فى وقت لاحق هذا الشهر، وهم ترامب وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس، ورجل الأعمال فيفيك راماوامى، ونيكى هالى، والسيناتور تيم سكوت وحاكم نيوجيرسى السابق كريس كريستى، وحاكم نورث داكوتا دوج بورجام.

 

 وكانت العقبة الأكبر أمام بنس للوصول إلى المناظرة هى عدد المتبرعين، والتى وصل إليها عدد من منافسيه الأساسيين قبل أسابيع. وأصر بنس مرارا على أنه واثق من المشاركة فى المناظرة.

 

 وتقول بولتيكو إن السؤال الهام المتعلق بالمناظرة هو ما إذا كان ترامب سيشارك. فقد سبق وأشار الرئيس السابق إلى أنه لا يريد أن يتشارك الأضواء مع مرشحين يتفوق عليهم بفارق كبير فى استطلاعات الرأى. لكن لو قرر ترامب المشاركة فى النهاية، فإنه قد يمهد بذلك لمواجهة بين بنس ورئيسه السابق. وكان بنس قد تعاون مع السلطات فى التحقيق الفيدرالى الذى أسفر عن صدور أحدث لائحة اتهام ضد ترامب، والتى يواجه فيها اتهامات متعلقة بجهود لإلغاء نتيجة انتخابات 2020.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة