شعبان يوسف يقدم دراسة عن كيفية توثيق الفنان لسيرته الذاتية بمهرجان المسرح المصرى

الأحد، 06 أغسطس 2023 02:05 م
شعبان يوسف يقدم دراسة عن كيفية توثيق الفنان لسيرته الذاتية بمهرجان المسرح المصرى شعبان يوسف
كتب : جمال عبد الناصر - شيماء منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خصص مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض ندوة بعنوان "التراجم والكتابة التأريخية" بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن فعاليات المهرجان وشارك في الندوة الناقد شعبان يوسف والناقد ناصر العزبي، وأدار اللقاء الناقد والفنان أحمد الحناوي.  
 
بدأ الناقد شعبان يوسف حديثه عن كيفية توثيق الفنان لسيرته الذاتية، وتحدث كنموذج عن مذكرات نجيب الريحاني مؤكدًا أنها متعددة، وأنه حينما كتب لابد أن يكون هناك شخصًا حيًا يعيش ليكون شاهدًا علي صدق الوقائع، وتحدث عن تجربته الشخصية في نشر مذكرات مستبعدة للفنان نجيب الريحاني والتي أثار صدورها جدلاً حادًا. 
 
وطرح سؤالاً هل السيرة الذاتية تصلح لكتابة تاريخنا الفني؟ وأجاب قائلاً: تصلح ولكن بحذر لان البعض أحيانًا يغير في وقائع وحقائق، كما تحدث عن مذكرات سميحة أيوب وقال أنها كانت مذكرات ممتعة وصادقة.
 
المهرجان القومي للمسرح المصري، يعد حدثًا فنيًا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة