وضعت على الأكواب والقمصان.. صورة ترامب الجنائية آخر أسلحته السياسية قبل انتخابات 2024.. حملته: رمز لتحدى أمريكا للاستبداد.. صحيفة: فرصة لزيادة التبرعات.. والرئيس السابق يستخدم "X" للمرة الأولى بعد إعادته للمنصة

السبت، 26 أغسطس 2023 08:30 م
وضعت على الأكواب والقمصان.. صورة ترامب الجنائية آخر أسلحته السياسية قبل انتخابات 2024.. حملته: رمز لتحدى أمريكا للاستبداد.. صحيفة: فرصة لزيادة التبرعات.. والرئيس السابق يستخدم "X" للمرة الأولى بعد إعادته للمنصة ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سعت حملة الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب إلى تحويل صورته الجنائية التى تم التقاطها له بعد أن قام بتسليم نفسه لسجن فولتون بولاية جورجيا على خلفية الاتهامات التى يواجهها مع 18 آخرين فيما يتعلق بمساعى قلب نتائج الانتخابات الرئاسية فى الولاية عام 2020، إلى سلاح سياسي لجمع التبرعات وبيع سلع باستخدام صورته في السجن باعتبارها دليلا على محاربته "الاستبداد".

وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أنه تم الإعلان عن هذه الصورة، وهي الأولى من نوعها فى التاريخ الأمريكى لرئيس سابق، بعد حجز لمدة 20 دقيقة في السجن المتهالك في أتلانتا، جورجيا، يوم الخميس. تم أخذ بصمات أصابع الرجل البالغ من العمر 77 عامًا وتم إدراجه في سجلات السجن على أنه نزيل P01135809، بعيون زرقاء وشعر أشقر. وذكر أن طوله يبلغ 1.91 م ووزنه 97.5 كجم: وهو الوزن الأقل مما أفاد به طبيب البيت الأبيض في عام 2018.

وفي يوم الجمعة، سلم المتآمرون الباقون، ومن بينهم المسئول السابق بوزارة العدل جيفري كلارك، أنفسهم في السجن. واستمر الجدل القانوني حول إجراءات المحاكمة، وقال محامو ترامب إنهم لا يريدون محاكمة سريعة.

كانت لائحة الاتهام ضد جورجيا هي الرابعة التي تصدر بحق ترامب ولكنها الأولى التي ينتج عنها صورة جنائية، وهي وسيلة غالبًا ما ترتبط بتجار المخدرات أو السائقين المخمورين. في الصورة، يظهر الرجل الذي كان أقوى رجل في العالم وهو عابس أمام الكاميرا بينما كان يرتدي بدلته الزرقاء المعتادة وقميصًا أبيض وربطة عنق حمراء. ظهرت الصورة على الشاشات في جميع أنحاء البلاد وانتشرت على الصفحات الأولى لصحيفة نيويورك تايمز وواشنطن بوست والصحف في جميع أنحاء العالم.

ولكن بينما رأى البعض الصورة باعتبارها رمزاً للعدالة، ودليلًا على أنه لا أحد فوق القانون، رأى الملايين الصورة باعتبارها رمزا للتحدي، تعكس صورة ضحية استهدفها أعداؤها.

أُطلق سراح ترامب بكفالة قدرها 200 ألف دولار، ولم يضيع أي وقت في السعي للحصول على ميزة. وعلى موقع X، المعروف سابقًا باسم Twitter، نشر الصورة وعبارة "التدخل في الانتخابات. لا تستسلم ابدا!" مع رابط لموقعه على الإنترنت، والذي يوجهك إلى صفحة جمع التبرعات.

وكانت هذه أول مشاركة له منذ 8 يناير 2021، عندما أوقف تويتر حسابه بعد هجوم الكابيتول. تمت استعادة حسابه في نوفمبر الماضي، بعد وقت قصير من شراء إيلون ماسك للشركة، لكن ترامب ظل متمسكًا بمنصة "تروث سوشيال" الخاصة به.

وجاء هذا المنشور بينما كان ترامب عائدا إلى نيوجيرسي. ولديه 86.6 مليون متابع على X، أى أعلى من منافسيه في سباق 2024، واستخدم المنصة كمكبر صوت شخصي قبل وأثناء رئاسته. لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان هذا المنشور لمرة واحدة أم لا. ونشر ترامب نفس الرسالة على موقع "تروث سوشيال"، حيث كتب: "أنا أحب تروث سوشيال. إنه منزلي!!!"

وقامت حملة ترامب لعام 2024 بلصق الصورة على القوارير والأكواب والقمصان وغيرها من البضائع. أعلنت رسالة بريد إلكتروني عن قميص: "أخبار عاجلة: الصورة هنا." وقالت: "هذه الصورة ستظل خالدة في التاريخ إلى الأبد كرمز لتحدي أمريكا للاستبداد".

واعتبرت صحيفة "الجارديان" من جانبها أن هذه الصورة يمكن أن تجلب الكثير من التبرعات للحملة، بالنظر إلى حجم الأموال التي تنفقها حملة ترامب على المحامين بينما يواجه 91 تهمة جنائية في أربع ولايات قضائية. ويمكن أن يكون أيضًا نقطة تجمع لجهوده لاستعادة البيت الأبيض، وربما تكون أفضل أمل له في تجنب السجن.

وقال نجله دونالد ترامب جونيور للصحفيين بعد أول مناظرة بين الجمهوريين في ميلووكي يوم الأربعاء: "ستكون الصورة الأكثر شهرة في تاريخ السياسة الأمريكية، إن لم يكن ربما في تاريخ الولايات المتحدة".

وعندما سألته صحيفة "ذا جارديان" عما إذا كان والده خائفًا من الذهاب إلى السجن، أجاب دون جونيور: "لقد اعتدنا على هذا، حتى أننا لا نفكر في الأمر". نحن نمزح لأننا نفهم بالضبط ما يحدث، ونأمل أن يستيقظ الشعب الأمريكي أيضًا على ما يحدث بالضبط."

وأضاف "هذه هي الأشياء التي سيغضب منها الحزب الديمقراطي والعديد من وسائل الإعلام عندما يحدث ذلك في روسيا. عندما يحدث ذلك في الولايات المتحدة، فإنهم يكونون هادئين بشكل غريب وهذا أمر معبر للغاية"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة