دول فى أمريكا اللاتينية تقود فصلا جديدا من إنتاج النفط.. البرازيل وجيانا والأرجنتين تأخذ مكان فنزويلا وكولومبيا وتتحول لدول غنية.. صحيفة: توقعات بزيادة الإنتاج العالمى 5.8 مليون برميل يوميًا بحلول 2028

الأربعاء، 02 أغسطس 2023 09:00 م
دول فى أمريكا اللاتينية تقود فصلا جديدا من إنتاج النفط.. البرازيل وجيانا والأرجنتين تأخذ مكان فنزويلا وكولومبيا وتتحول لدول غنية.. صحيفة: توقعات بزيادة الإنتاج العالمى 5.8 مليون برميل يوميًا بحلول 2028 نفط - صورة أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل أزمة تغير المناخ التى تؤثر على العالم، أكد عدد من الخبراء أن إنتاج النفط العالمى يزيد هذا العقد، وهو ما أكدته أيضا وكالة الطاقة الدولي (IEA)، وذلك مع توقعات باستمرار السوق الدولية فى السنوات القادمة فى المطالبة بكمية أكبر من النفط الخام ، كما توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول "اوبك" إن دول أمريكا اللاتينية ستحقق أداء جيد مع أكبر موارد نفطية فى العالم بعد الشرق الاوسط.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "انفوباى" الارجنتينية فسوف يستمر الذهب الأسود في تشغيل محركات الاقتصاد العالمي، وفي هذا السياق، تقدر وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج النفط العالمي سيزداد بمقدار 5.8 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2028 وأن ما يقرب من ربع هذا العرض الإضافي سيكون من أمريكا اللاتينية.

من سيكون أبطال هذه الطفرة الجديدة؟ البرازيل وجيانا وبدرجة أقل الأرجنتين ، ثلاث دول تقود فصلًا جديدًا في إنتاج النفط في المنطقة، ووفقا للصحيفة فقد ولى العصر الذي هيمنت عليه دول مثل فنزويلا والمكسيك والإكوادور وكولومبيا والتي ، لأسباب مختلفة ، ستقلل من إمداداتها من النفط الخام في السوق الدولية في السنوات الخمس المقبلة ، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

وقال فرانسيسكو مونالدي ، مدير برنامج الطاقة لأمريكا اللاتينية في معهد بيكر بجامعة رايس (تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية) "من الصعب جدًا على هذه الدول عكس اتجاه تراجعها".

 

جيانا.. بلد فقير سيكون غنيًا

تعد جيانا، التي يبلغ تعداد سكانها 800 ألف نسمة ، واحدة من أصغر البلدان وأفقرها في أمريكا الجنوبية. أو على الأقل كان هذا هو الحال ، حتى عام 2015 عندما اكتشفت شركة النفط الأمريكية العملاقة إكسون موبيل أول احتياطياتها المؤكدة من النفط الخام ، والتي تقدر بنحو 11 مليار برميل ، في أعماق المحيط الأطلسي.

وستنتقل جيانا من دولة فقيرة إلى دولة غنية (عند قياس نصيب الفرد من الثروة) ، بالنظر إلى الزيادة المذهلة في الناتج المحلي الإجمالي، وذلك مع الاستفادة من الطلب القوي على النفط الخام الذي سيكون هذا العقد ، فإن الإنتاج في غيانا يسير بخطى حثيثة ويعتقد أنه بحلول عام 2028 يمكن أن ينتج 1.2 مليون برميل يوميًا.

وأوضح الخبير مونالدى أنه حال تحققت التوقعات ، "ستصبح جيانا البلد الذي ينتج أكبر عدد من البراميل في العالم ، وفي هذا السيناريو ، ستنتقل جيانا من دولة فقيرة إلى دولة غنية (عند قياس نصيب الفرد من الثروة) ، بالنظر إلى الزيادة المذهلة في الناتج المحلي الإجمالي ، الذي ارتفع العام الماضي بنسبة 57.8٪ وسيصل هذا العام إلى 37.2 ٪.

البرازيل: رائدة النفط في المنطقة

يرتبط تاريخ البرازيل أيضًا بالاكتشافات تحت الماء، حيث تحت ثلاثة كيلومترات من المياه وخمسة أخرى من الصخور والملح ، تستخرج البلاد الخام من أحد أكبر حقول النفط البحرية في العالم.

ووفقا للخبراء فقد أدى اكتشاف رواسب ما قبل الملح إلى تغيير مصير البلاد ، مما جعلها أكبر منتج للنفط في أمريكا اللاتينية في عام 2017 ، متجاوزة المكسيك ، التي كانت في ذلك الوقت تتصدر القيادة.

وكانت فنزويلا ، التي كانت لسنوات رمز النفط في المنطقة ، في تلك المرحلة من أزمة عميقة لدرجة أن إنتاجها انهار.

وهكذا ، في السنوات الست الماضية ، لم تتوقف البرازيل عن زيادة إنتاجها من النفط حتى وصل إلى 2.2 مليون برميل في عام 2022 ، مما سمح لها بأن تصبح ثامن أكبر منتج في العالم، لكن الأمر لا يتعلق فقط بعدد البراميل التي تنتجها كل دولة في اليوم، تنتج كل من البرازيل وغيانا النفط الخام بطريقة أكثر كفاءة وربحية مقارنة بالدول الأخرى.

وأضاف ، كما يقول مونالدي "فيما يتعلق بالتأثيرات الملوثة لهذا الوقود الأحفوري ، والذي يعد أحد الأسباب الرئيسية لأزمة المناخ التي يمر بها العالم ، فإن كلا البلدين ينبعثان كمية أقل من ثاني أكسيد الكربون لكل برميل مقارنة بالمتوسط العالمي.

ونظرًا لأن العديد من الدول قد التزمت بخفض مستوى انبعاثاتها ، فمن المحتمل أن يكون لهذا النوع من النفط طلب أكبر في السوق في المستقبل.

 

الأرجنتين

تحتل الأرجنتين المرتبة الثالثة ، والتي على الرغم من وجود تضخم يتجاوز 100٪ سنويًا وأزمة ديون مزمنة ، إلا أن إنتاجها من النفط (والغاز) قد نما في السنوات الأخيرة.

في قلب هذا التطور يقع حقل فاكا مويرتا ، وهو حقل عملاق يقع في شمال غرب البلاد يحتوي على ثاني أكبر موارد في العالم للغاز الصخري ورابع أكبر حقل للنفط الصخري.

ومن الارجنتين، ويتم استخراج كلا المصدرين في شكل "غير تقليدي" ، حيث يتم استدعاء الهيدروكربونات التي يجب استخلاصها من صخر المصدر من خلال تقنية التكسير (أو التكسير الهيدروليكي).

وتعتبر التوقعات الخاصة بتطوير النفط في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية إيجابية بالنسبة للصناعة، وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل الإنتاج إلى 700000 برميل يوميًا هذا العام وتشير بعض التقديرات إلى أنه قد يتجاوز مليون برميل يوميًا بحلول نهاية هذا العقد ، وفقًا لشركة الاستشارات Rystad Energy.

ومع ذلك ، بعد عام 2030 ، تشير التوقعات إلى حدوث انخفاض لأنه من المتوقع أن يستمر انخفاض إنتاج النفط التقليدي ولا يُتوقع أن يكون إنتاج الصخر الزيتي كافياً لتعويض ذلك.

إذا تم تمرير السيناريو المتوقع ، فإن القفزة الكبيرة في تجارة النفط ستستمر لبضع سنوات ، قبل أن تعود إلى مستويات الإنتاج المنخفضة.

 

يجب أيضًا أن يؤخذ في الاعتبار ، كما يقول الخبراء ، أن الإنتاج غير التقليدي يحتاج إلى استثمارات كبيرة طويلة الأجل تتطلب ضمانات الاستقرار في سياسات القطاع ، وهو أمر يصعب التنبؤ به في حالة الأرجنتين.

 

ماذا سيحدث في العقد المقبل؟

في الوقت الحالي، من غير المعروف مدى سرعة تقدم انتقال الطاقة في المنطقة وإلى أي مدى سيطلب العالم كميات أقل من النفط بدءًا من العقد المقبل.

يحذر الخبراء من أن "هناك الكثير من العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها" ، مثل حرب روسيا وأوكرانيا أو جائحة كورونا

ولكن إذا تم الوفاء بتوقعات وكالة الطاقة الدولية لعام 2028 ، فلن يتبقى الكثير من السنوات قبل انتهاء ذروة الطلب ، مما يفسح المجال لسيناريو جديد في إنتاج الطاقة العالمي.

بالنسبة للفترة 2030-2050 ، سيرتبط مصير أمريكا اللاتينية ارتباطًا وثيقًا بما يحدث مع طلب الأسواق الدولية.

وأشار مونالدي إلى أنه  إذا وصل العالم إلى هدف عدم وجود انبعاثات صافية بحلول عام 2050 ، "فإن أداء المنطقة سيكون سيئًا للغاية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة