مخاوف من ارتفاع أسعار البن مجددًا فى العالم.. تقرير: تبخر الآمال فى انخفاض متوقع بالعام القادم.. وارتفاع تكاليف النقل يهدد استقرار السوق فى كولومبيا.. واستمرار الاهتمام بالظروف المناخية فى البرازيل

السبت، 19 أغسطس 2023 02:00 ص
مخاوف من ارتفاع أسعار البن مجددًا فى العالم.. تقرير: تبخر الآمال فى انخفاض متوقع بالعام القادم.. وارتفاع تكاليف النقل يهدد استقرار السوق فى كولومبيا.. واستمرار الاهتمام بالظروف المناخية فى البرازيل زيادة فى أسعار البن فى العالم
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد عام من عدم الاستقرار فى أسعار البن فى العالم، وتوقعات بانخفاض في الأسعار في عام 2024، تنامت مخاوف جديدة من ارتفاع الأسعار مرة آخرى ، بعد ان اثارت ازمة الوقود في كولومبيا جدلا كبيرا حول تأثيره على القطاع ، بالإضافة الى ظاهرة النينو التي تؤدى الى تغير المناخ وتؤثر بطبيعة الحال على انتاج البن.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إن قطاع انتاج البن في كولومبيا تأثر بشكل كبير على ارتفاع سعر البنزين ، حيث تعرض القطاع الى ارتفاع أسعار البن ، الذى يعتبر اهم قطاع في البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه جاء فرض تلك الزيادات على سعر الوقود لمواجهة العجز البالغ 30 مليار دولار في صندوق دعم أسعار المحروقات، حيث أن تكلفة النقل لإنتاج المزارعين من البن في العام الماضي كانت بمعدل 1500 دولار لكل 25 باونداً (11.3 كيلوجرام).

وأشار جيمس ويليام مونتس رئيس لجنة مزارعي البن في كولومبيا إن المزارعين يدفعون الآن ما بين 1800 و 2000 دولار كأجرة نقل للكمية ذاتها، وبالرغم من أن إنتاج البن يزدهر في هذا الوقت من العام، إلا أن أزمة مزارعي البن التي تعتبر الأكبر منذ سنوات، جعلت المحصول لا يؤتي ثمره، ويرجع ذلك إلى ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج بما فيها النقل، التي جعلت الأرباح شبه معدومة، وفقا لمزارعي البن في البلاد.

وقال المحلل الاقتصادي والسياسي الدولي أوريليو سواريز لصحيفة "سيمانا"، الذي حذر من أن صغار مزارعي البن "في طريقهم إلى الدمار"، على حد تعبيره، ودعا سواريز رئيس كولومبيا جوستافو بيترو، والمدير العام للاتحاد الوطني لمزارعي البن، جيرمان باهامون جاراميلو، إلى الاتحاد وتقديم حل لهذه المشكلة التي يواجهها المزارعون لضمان نجاح واستمرار هذا القطاع الإنتاجي المهم.

وعلى الرغم من ذلك ، فقد أكدت صحيفة الاكونوميستا الإسبانية في تقرير لها إن السعر العالمى للقهوة انخفض بنسبة 25% في عام واحد، ليصل إلى 50.5 دولار، بينما يستمر اهتمام السوق بالظروف المناخية في البرازيل.

وذكر التقرير أن "منظمة البن الدولية (OIC) أفادت أنها في شهر يونيو كانت أقل بنسبة 6.7٪ عن نفس الشهر من عام 2022 ، بإجمالي 9.39 مليون كيس وزن 60 كيلوجراماً" ، مضيفاً أن "هذا ساهم في ذلك التراكمي، والشحنات في الأشهر التسعة حتى تاريخ السنة المالية 2022/23 أقل بنسبة 6.5٪ من نفس الفترة من العام السابق ".

وفي تقرير يوليو ، ذكرت منظمة البن الدولية  أن الإنتاج العالمي للبن انخفض بنسبة 1.4٪ إلى 168.5 مليون كيس في القهوة عام 2021/22 ، بسبب عوامل أخرى ، من بين عوامل أخرى ، الظروف الجوية السيئة. ومع ذلك ، من المتوقع أن يتعافى بنسبة 1.7٪ ليصل إلى 171.3 مليون كيس في 2022/23.

من بين العوامل الأخرى ، تشير آفاق سوق البن إلى أن موسم الأمطار سيكون حاسمًا لازدهار محصول عام 2024. ومن المهم الإشارة إلى أنه في السلفادور ، أبلغت مزارع البن عن تلف الإزهار بسبب عدم انتظام هطول الأمطار.

وحذرت الرابطة السلفادورية لمعالجي ومصدري البن (ABECAFE) من أن النظرة المستقبلية لدورة القهوة هذه مماثلة لتلك التي كانت في 2015/2016 ، عندما كانت ظاهرة النينيو موجودة وكان الإنتاج حوالي 700000 قنطار.

وفي يوليو ، زادت البرازيل ، أكبر منتج للبن في العالم ، صادراتها بنسبة 18.7٪ ، لتصل إلى 2.99 مليون كيس وزن 60 كيلوجرامًا ، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق. على الرغم من انخفاض السعر الدولي للمنتج بنسبة 11.4٪ ، نما الدخل من مبيعات البن في يوليو بنسبة 5.2٪ على أساس سنوي ، ليصل إلى 627.8 مليون دولار.

وأبرز مجلس مصدري البن البرازيلي (Cecafé) أن هذا النمو يرجع إلى حقيقة أن يوليو يمثل بداية موسم الحصاد الجديد (2023-2024) ويعكس الاتجاه الهبوطي الذي لوحظ.

في الوقت نفسه، توقعت شركة القهوة الإيطالية لوفاتزا Lavazza SpA أن يبدأ المستهلكون فى رؤية أسعار قهوة منخفضة ابتداءً من العام المقبل، وذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة حبوب أرابيكا بالجملة العام الماضى والتى وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقد، فقد شهدت منذ ذلك الحين انخفاضًا كبيرًا.

ومع ذلك، استمر المستهلكون فى مواجهة أسعار مرتفعة حيث استنفدت الشركات مخزونها من الحبوب المشتراة فى عام 2022 وتعديلها مع ارتفاع تكاليف التعبئة والتغليف والطاقة، وتتوقع لافاتزا أن الفجوة بين أسعار السوق المنخفضة والأسعار التى يدفعها المستهلكون يتقل تدريجيا فى العام المقبل.

وقال جوزيبى، رئيس الشركة، فى مقابلة: "اشترينا الكثير من القهوة فى عام 2022 وما زلنا نحتفظ بهذه القهوة فى مخزوننا". "علينا بيع القهوة بالسعر الذى اشتريناه فى عام 2022، ولكن فى عام 2024، سيكون لدينا متسع لتقديم المزيد من الخصومات ولدينا المرونة فى تحديد الأسعار."

وأشار إلى أن محمصات البن تعمل الآن فى بيئة صعبة، مع ارتفاع أسعار الفائدة وأزمة تكلفة المعيشة التى تهدد بخفض الاستهلاك. يمكن أن يساعد تمرير التكاليف المنخفضة فى إنقاذ الطلب المتعثر. تعتقد لافاتزا أن "الركود غير محتمل"، وهناك بالفعل دلائل على أن المستهلكين البريطانيين يخفضون الإنفاق استجابة لارتفاع الأسعار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة