لجنة تحكيم مهرجان القاهرة للدراما.. جمال عبد الحميد مخرج تحف الدراما.. كريم عبد العزيز نجومية منذ الطفولة.. 60 مسلسلا تزين مسيرة إلهام شاهين.. روائع درامية لـ عبد الرحيم كمال وتميز الناقد طارق الشناوى

الجمعة، 18 أغسطس 2023 06:30 م
لجنة تحكيم مهرجان القاهرة للدراما.. جمال عبد الحميد مخرج تحف الدراما.. كريم عبد العزيز نجومية منذ الطفولة.. 60 مسلسلا تزين مسيرة إلهام شاهين.. روائع درامية لـ عبد الرحيم كمال وتميز الناقد طارق الشناوى إلهام شاهين وجمال عبد الحميد وعبد الرحيم كمال وطارق الشناوى وكريم عبد العزيز
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه أنظار محبى الدراما بعد أيام إلى مهرجان القاهرة للدراما فى مدينة العلمين الجديدة، والذى يضم أسماء بارزة فى عالم الدراما ضمن لجنة التحكيم التى يترأسها المخرج جمال عبد الحميد، الذى يعد أحد أهم الأسماء التى وضعت بصمتها على مجموعة من أهم المسلسلات بتاريخ الدراما المصرية والعربية التى حققت نجاحاً كبيراً.وبالتالى فقد لاقى اختياره قبولاً كبيراً لما له من بصمة كبيرة، وتاريخ طويل نتعرض إلى أبرزه فى السطور التالية..

أبرز أعمال المخرج جمال عبد الحميد وثنائيته مع أسامة أنور عكاشة

من أبرز أعمال جمال عبد الحميد إخراجه مسلسل "حلم الجنوبي"، "ريا وسكينة" بالإضافة إلى مسلسل "أرابيسك"، كما أخرج مسلسل "زيزينيا"، واشتهر بتكوين ثنائى بارز مع المؤلف الراحل أسامة أنور عكاشة حققا بها نجاحاً كبيراً، بعدما استطاع رسم الشخصيات الذى كتبها الراحل أسامه أنور عكاشة ببراعة على الشاشة مع كل خط درامي للشخصية رصد فيها تاريخها والُعمق الذى يقصده عكاشة عبر مؤلفاته.

 

المخرج جمال عبد الحميد
المخرج جمال عبد الحميد

 

أيضاً اقتحم عالم الفوازير ووضع بصمته الخاصة عليها، واعتبره الكثيرون أنه كان سابقا عصره بمنهجه فى الإخراج.

أيضاً تأتى الفنانة الكبيرة إلهام شاهين، والتي فازت العام الماضى بجائزة الإبداع، عن مسيرتها التي شهدت تألقا لافتا في عالم الدراما، ببصمتها خلال مسلسلات حققت نجاحا كبيرا وأدوار لا تنسى بأعمال لا تزال تعيش إلى الآن.

إلهام شاهين وخلال العام الجاري تحضر بقوة، ولكن من خلال لجنة التحكيم التى تختار أهم الأعمال وتفرزها بعناية، وهو ما يحسب للقائمين على اللجنة وفقاً لهذا الاختيار، حيث لاقى تواجدها من البداية قبول نظراً لتاريخها الكبير.

أبرز أعمال إلهام شاهين

ومن أبرز أعمال الفنانة إلهام شاهين فى عالم الدراما نصف ربيع الآخر ومسلسل الحاوي وبنت أفكاري والبراري والحامول، بالإضافة إلى مسلسل ليالى الحلمية الذى يعتبر من أهم كلاسيكيات الدراما المصرية والعربية.

 

إلهام شاهين
إلهام شاهين

 

جدير بالذكر أن بداية الفنانة إلهام شاهين فى الدراما جاءت من خلال مسلسل أديب مع المخرج يحيى العلمي، ثم استمرت فى رحلة وصلت إلى 60 عملا دراميا.

كريم عبد العزيز الأعلى إيرادات فى السينما وصاحب بصمة خاصة فى الدراما

أيضاً يتواجد ضمن لجنة التحكيم الفنان كريم عبد العزيز، والذى يحظى بتاريخ حافل في الدراما مثلما هو الحال في السينما، وذلك بعدما حقق النجم صاحب أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية، نجومية كبيرة في الدراما بأعمال في غاية الأهمية سواء في دور البطولة مثلما حصل مع مسلسل الإختيار الجزء الثاني والثالث، أو في بدايته شاباً بمسلسل "امرأة في زمن الحب" وغيرها من الأعمال مروراً بأعمال عديدة قام ببطولتها وحققت نجاحاً لافتاً.

كما يحضر خلال الفترة الحالية، لمسلسل تتجه له الأنظار بقوة، وهو مسلسل الحشاشين المقرر عرضه في دراما رمضان العام المقبل.

 

كريم عبد العزيز 1
كريم عبد العزيز 

 

عبد الرحيم كمال وتاريخ حافل فى الدراما 

بعد ذلك يأتي المؤلف الكبير عبد الرحيم كمال، والذى يتواجد بتاريخه الحافل في الدراما، بعدما استطاع تقديم علامات مميزة خلال تاريخ حافل في عالم الدراما، بمسلسلات مثل الرحايا، والخواجة عبد القادر، وجزيرة غمام، بالإضافة لغيرها من الأعمال التي باتت علامات عند المشاهد المصري والعربي على حد سواء، كل ذلك يمنح اللجنة قيمة كبيرة في اختيار أصحاب الجوائز بعناية فائقة.

 

عبد الرحيم كمال
عبد الرحيم كمال

 

طارق الشناوي .. رؤية نقدية بمسيرة طويلة

كما يتواجد الناقد طارق الشناوي، لما يتمتع به من نظرة نقدية ثاقبة، اكتسبها خلال مسيرة حافلة، وإصدارات عديدة سواء على شكل كتب أو مقالات نقدية، مما يعطي ثقلاً إلي اللجنة .

طارق الشناوى
طارق الشناوى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة