طلاب الذكاء الإصطناعى يخترعون نظارة متعددة الأغراض بديلا عن المرشد السياحى.. تمد السائح بمعلومات عن الشخصيات التاريخية والمواقع السياحية والتعرف على الطقس والوقت.. وترجمة اللغة الهيروغليفية أهم مميزاتها.. صور

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 11:00 م
طلاب الذكاء الإصطناعى يخترعون نظارة متعددة الأغراض بديلا عن المرشد السياحى.. تمد السائح بمعلومات عن الشخصيات التاريخية والمواقع السياحية والتعرف على الطقس والوقت.. وترجمة اللغة الهيروغليفية أهم مميزاتها.. صور شهادات التقدير التي حصل عليها الطلاب
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت المشروعات التي نفذها طلاب وطالبات كلية الذكاء الإصطناعي بجامعة كفر الشيخ، ومن بين تلك المشروعات المهمة، تنفيذهم مشروع نضارة فيها مساعد صوتي Voice assistant يترجم اللغة الهيروغليفية يقدم للسائح ترجمة نصوصا مكتوبة بالهيروغليفية بدون جهد ، بالإضافة لميزة التعرف على الشخصيات التاريخية Face recognition وتقديم معلومات عنهم.  كما انها تستطيع التعرف على مناطق السياحية بالإضافة إلى الترجمة بين اللغات الطبيعية المختلفة.

وتمكن فريق من الطلاب من اختراع النظارة وتجربتها وهم، آلاء طه محمد المارية، يارا عصام اللقاني، عبدالرحمن ابراهيم كمال الدين، محمد ياسر أحمد فتح الله، عبدالرءوف عبدالمنعم عبدالحكيم، علا عماد نسيم زهران، علي طارق علي محمد ، محمود حمزة عبداللاه".

وقالت آلاء طه محمد المارية، إن السياحة تتصدر مقدمة مصادر الدخل القومي ، والذي يخدم السياحة تقديم تجربة استثنائية للسائح، لذلك صممنا المشروع، وهو عبارة عن نظارة فيها مساعد صوتي Voice assistant يترجم اللغة الهيروغليفية  للغة العربية، مثل الاكتشاف الرائع لشامبليون، وهو كشف أسرار الحضارة المصرية القديمة.

وأضاف محمود حمزة عبداللاه، أن المشروع يقدم للسائح ترجمة نصوص مكتوبة بالهيروغليفية بدون جهد، بالإضافة لميزة التعرف على الشخصيات التاريخية ،Face recognitionوتقديم معلومات عنهم. كما أنه يمكنه التعامل مع الصم والبكم لأننا طورنا فيها نظام sign language recognition  التي  تمكن السائح من فهم  لغة الصم والبكم بكل سهولة.

وأكدت يارا عصام اللقاني، أن النظارة يمكنها التعرف على مناطق الجذب السياحي بإستخدام ال Landmark detection بالإضافة إلى ترجمة عدة لغات، التي يحتاجها السائح، للتعرف على الآثار المصرية، فالنظارة بمثابة مرشد سياحي متعدد المهام، ومن خلال استخدام النظارة، يتم الاستغناء عن المرشدين، مما يزيد التوافد السياحي على مصر، فالنظارة تقدم له كل المعلومات عن الآثار والشخصيات والمعابد وغيرهم ، والنظارة عبارة عن دليل سياحي ذكي (STG): ، وتقنية تجمع بين الواقع المعزز ال Virtual reality مع السياحة.

وأكد عبدالرحمن ابراهيم كمال الدين، بإستخدام ال NLP تمكنا من عمل Voice Assistant بحيث يمكن التحدث مع النظارة بكل اللغات، العربية والإنجليزية والفرنسية وغيرهم من اللغات، إضافة لمعرفة الوقت والتاريخ، ويمكن التحدث للنظارة كحديث السائح والأشخاص مع المرشدين السياحيين.

وأضافت علا عماد نسيم زهران، النظارة متعددة الأغراض فمن خلال ارتداء السائح لها، تزوده بكافة المعلومات عن الأماكن التي يزورها، فالتجربة تبقى ممتعة وسهلة ومريحة، وفيها خاصية السماح للأشخاص الصم أو البكم لقراءة وفهم الثقافة المصرية.

وأكد محمد ياسر أحمد فتح الله،  والنظارة لديها القدرة الترجمة الهيروغليفة، مما يسهل على السائح التجربة السياحية، خاصية الترجمة الهيروغليفة، فردية من نوعها لانها لاول مرة تتنفذ ودي هتكون نقلة كبيرة للسياحة ولمجال الترجمة، إضافىة إلى أن لمساعد الصوتي بيساعد السائح في أداء وظائف كتيرة فيمكن للسائخ طرح أسئلة على النظارة عن أي معلومه لا يعرفها، والنضارة تساعده في ذلك , مثلا يستطبع سؤالها عن الطقس والوقت بالإضافة انه ممكن يطلب منها وصفالطريق لمكان معين، وأقرب المطاعمأو أي أمر يحتاجه.

وأضاف عبدالرءوف عبدالمنعم عبدالحكيم، كما أن خاصية sign language recognition  تمكن السائح  من التواصل مع الصم والبكم عن طريق نظام في النضارة تمكنه من فهم الاشارات الخاصة بيهم، وترجمتها ألى اللغة التي يتمكن السائح من فهمها ، فالسائح بعذه الطريقة لايواجه أي صعوبه في التعامل مع الاشخاص مما يوفر له تجربة سهلة بدون عوائق.

وأكد علي طارق علي محمد، أن خاصية face recognition  ، تمكن النضارة على التعرف على الأشخاص وعلى الملوك القدماء والشخصيات المعروفة في الحضارة الفرعونية، و كل ما يقوم به السائخ، توجيه النظارة ناحية الشخصية، فتلتقط النظارة صورة للشخصية، فتعرف السائح الشخصية، وكل معلومات عنها، وزوده بمجموعة من المعلومات عنه، ويمكن  للنظارة التعرف على أي شخص اخر، مؤكداً أن النظارة لديها القدرة التعرف على جميع المعالم السياحية الموجودة بالموقع بكل سهولة، وتزود السائح بمعلومات عنه.

تجربة النظارة
تجربة النظارة

 

شرح عمل النظارة
شرح عمل النظارة

 

شهادات التقدير التي حصل عليها الطلاب
شهادات التقدير التي حصل عليها الطلاب

 

لقاء اليوم السابع بالطلاب
لقاء اليوم السابع بالطلاب

 

لقاء اليوم السابع بالمخترعين
لقاء اليوم السابع بالمخترعين

 

وصف المشروع ومكوناته
وصف المشروع ومكوناته

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة