مطالبات برلمانية للحكومة بالعمل على النهوض بملفات "قادرون باختلاف".. نواب يدعون الحكومة لتفعيل القانون بشأن ذوى الإعاقة.. ويؤكدون: الرئيس السيسى أطلق مبادرات استهدفت توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لأصحاب الهمم

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 04:00 ص
مطالبات برلمانية للحكومة بالعمل على النهوض بملفات "قادرون باختلاف".. نواب يدعون الحكومة لتفعيل القانون بشأن ذوى الإعاقة.. ويؤكدون: الرئيس السيسى أطلق مبادرات استهدفت توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لأصحاب الهمم البرلمان وذوى الإعاقة - ارشيفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار دور الانعقاد الماضى، وضع البرلمان بغرفتيه "النواب والشيوخ" ملف النهوض بـ"قادرون باختلاف" وأصدر تشريعات فى هذا الصدد على رأسها قانون صندوق قادرون باختلاف، فضلا عن ذلك ناقش الكثير من طلبات الإحاطة الخاصة تطبيـق المـادة رقـم 82 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير أماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية للأشخاص ذوى الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.

دعم أصحاب القدرات الخاصة من قبل السلطة التشريعية، تجلى فى التصريحات وكلمات المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ خلال الجلسات العامة والتى دعا فيها الحكومة سرعة تذليل العقبات والمشكلات التى تواجه القادرون باختلاف فى مصر.

وأشار إلى أن البنية التشريعية عالجت ونظمت كافة حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة "أصحاب الهمم" على وضع مٌرضى، مشددا على أهمية الدور النيابى أيضا فى ملاحقة الوزارات والجهات المعنية فى إنفاذ وتطبيق القانون حتى لا يبقى الأمر حبر على ورق.

وقال عبد الرازق، أن وزارة الشباب قامت بخطوات إيجابية وهى جلية وواضحة فى شأن إنفاذ القانون، لكن الأمر يتعلق أيضا بوزارات أخرى ودورنا أن نلاحق ونتابع الجميع، مضيفًا: " نعود ونؤكد على أنه مش أمر فردى أنما يمس 50 مليون شخص".

 كما طالب شهدت جلسات عامة لمجلس الشيوخ، مُطالبات بتفعيل تعيين نسبة الـ5% من الأشخاص ذوى الإعاقة فى الحكومة والقطاع الخاص، وتسهيل الإجراءات لحصولهم على بطاقات الخدمات المتكاملة، وتقديم التسهيلات لهم فى الانضمام إلى النوادى بدون دفع مقدم، وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى.

وأكد المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ أن القانون 10 لسنة 2018 الخاص بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة جاء تفصيلا لنصوص دستورية، حيث أن المادة 53 من الدستور تنص على أن المواطنين جميعا متساوون فى الحقوق والواجبات بل أنه خص فى هذا الأشخاص ذوى الإعاقة.

وتابع "أبو شقة، أن القانون أولى حماية ذوى الإعاقة وصدرت اللائحة التنفيذية رقم 2733 لسنة 2018 فى 23 ديسمبر 2018,جاءت المادة 82 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 على أن تلتزم الوزارة المختصة بالشباب والرياضة باتخاذ التدابير اللازمة لتيسير مشاركة الأشخاص ذوى الإعاقة فى البرامج والأنشطة الرياضية والترويحية" ومن ثم هذه المناقشة تفعيل لنصوص دستورية ونصوص قانونية ولدعم ذوى الإعاقة والأقزام بما يحافظ على حقوقهم.

فى السياق ذاته، طالب النائب أكمل نجاتى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وزارة الشباب بـأن تأخذ فى الاعتبار الملاحظات المتعلقة عن كيفية التعامل مع ذوى الإعاقة، والقادرون باختلاف".

وشدد النائب أكمل نجاتى، على ضرورة توعية الأسر المصرية بخصوص آليات التعامل مع ذوى الإعاقة أو القدرات الخاصة، مشيدا بإتباع آلية الترجمة بالإشارة أثناء احتفال التحالف الوطنى "كتف فى كتف"، لافتا إلى أنه بعث برسالة من البهجة لدى الصم والبكم حيث استطاعوا ترجمة ومعرفة ما قاله الرئيس خلال الاحتفال.

وشدد النائب أكمل نجاتى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على ضرورة مواجهة التنمر بما يساهم فى وجود بيئة صحية للتعامل داخل مراكز الشباب".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة