الطرق الجديدة بالدقهلية تفتح الشرايين المغلقة منذ عقود.. 4 مليارات جنيه تكاليف 97 مشروع طرق وكبارى خلال 8 أعوام.. حل جميع مشاكل الطرق فى المنطقة بالكامل قريبا.. والأهالى: حولت تعب السفر إلى متعة

الإثنين، 14 أغسطس 2023 06:00 ص
الطرق الجديدة بالدقهلية تفتح الشرايين المغلقة منذ عقود.. 4 مليارات جنيه تكاليف 97 مشروع طرق وكبارى خلال 8 أعوام.. حل جميع مشاكل الطرق فى المنطقة بالكامل قريبا.. والأهالى: حولت تعب السفر إلى متعة طرق جديدة - أرشيفية
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عملت القيادة السياسية على إعطاء أهمية كبرى لتطوير شبكة الطرق المتهالكة التى كانت تقف حائط صد ضد كل مساعى التنمية والتطوير والحد من الزحام المرورى، وارتفع إجمالى الاستثمارات التى تم تنفيذها فى قطاع مشروعات النقل التى أنجزتها الدولة المصرية على مدار السنوات القليلة الماضية، لتصل إلى منظومة وشبكة طرق متكاملة مترابطة قللت من الفاقد والهدى من الوقت والمواد البترولية مما كان له عائد كبير على المواطنين، وكان للدقهلية نصيب كبير من تلك الاستثمارات.

وأنقفت الدولة ما يزيت عن 4 مليارات جنيه على مدار 8 سنوات فى الطرق والكبارى بنطاق محافظة الدقهلية ضمت 97 طريق 21 بالخطة القومية و76 طريق داخلى سواء كانت طرق تابعة للشبكة القومية أو الطرق الداخلية، مما جعلها تفتح شرايينها المغلقة، وجعل كثير من مشاكل الطرق تختفى تمام والأزمات المزمنة التى لطالما عانى منها المواطنين أصبحت شيء من التاريخ، مما جعل السفر أكثر راحة وأمانا وكذلك أسرع ففى الوقت الذى كان يحتاج المسافر من المنصورة إلى القاهرة مدة تتراوح بين من 3 إلى 4 ساعات أصبح لا يحتاج إلا أقل من 90 دقيقة فقط بفضل شبكة طرق قوية.

ويقول المهندس مصطفى عونى أحد أبناء محافظة الدقهلية، أنه بطبيعة عمله يتنقل يوميا داخل محافظة الدقهلية، وخارجها، وكان يوم السفر من أصعب الاشياء فى حياتى اليومية قبل عام 2014، هو أن كيف أعبر مزلقان سندوب بمدينة المنصورة؟، والذى كنت أقضى به يوميا أكثر من ساعة للزحام الشديد عليه، حتى تم إنشاء كوبرى سندوب العلوى، فأصبحت أعبر المكان فى ثوان معدودة، وكان مكان من ضمن الأماكن التى كان خانقة لكل شعب الدقهلية.

وأضاف عونى تطوير طريق المنصورة بنها مع طريق بنها الحر جعل الوصول إلى القاهرة لا يستغرق أكثر من 90 دقيقة وكان أحيانا يأخذ منى اكثر من 4 ساعات، علاوة على أن السفر نفسه تحول من جحيم إلى متعة كبيرة على الطرق خاصة بين المحافظات.

وأضاف تامر عبد المنعم، أحد أهالى مركز اجا، أن بعد الانتهاء من ازدواج طريق المنصورة ميت غمر القاهرة، قريبا سيكون حل لجميع مشاكل الطرق فى المنطقة، وقال أن رصف وتأهيل الطريق وازدواجه سيحل مشاكل كبيرة لملايين المواطنين المسافرين إلى القاهرة والإسكندرية، وخاصة أن هذه المنطقة عانت كثيرا من الازدحام، والذى تم حله جزئيا بإنشاء 6 كبارى على الطريق، إلا أن التوسعة هى الحل الجذرى لجميع مشاكل الطريق.

هذا حال مواطن واحد فى الدقهلية، وتجربته مع السفر اليومى، إلا أن بيان مشروعات محافظات الدقهلية الرسمى فى الفترة من 11 يونيو 2014 حتى بداية عام 2022، كشفت معدلات الإنجاز التى شعر بها المواطن إلا أنه لا يشعر بحجم الإنفاق على هذه المشروعات والتى جعلت حياته وتنقلاته سهلة وبسيطة.

 وأشار الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، إلى أن هيئة الطرق والكبارى نفذت خلال 8 سنوات 21 مشروعات بلغت تكاليفهم 3 مليار و613 مليون جنيها، من بينها محور كبارى طلخا بتكلفة 460 مليون جنيه، وكوبرى أجا العلوى على ترعة المنصورية بمبلغ 91 مليون جنيه، والأعمال الصناعية بطريق الزقازيق السنبلاوين الجارى إنشائه شامل دائرى السنبلاوين نطاق محافظة الدقهلية بطول 10 كيلو متر بتكلفة 250 مليون جنيه، وكوبرى دقادوس وتوسعة الطريق السطحى أمامه بتكلفة 102 مليون جنيه، وأهم الكبارى التى جرى الانتهاء منها هو كوبرى سندوى العلوى بتكلفة 640 مليون جنيه، وبالتوازى كان يجرى العمل فى تطوير ورفع كفاءة رافد جمصة الدولى بطول 50 كليو متر بتكلفة مليار و200 مليون جنيه.

وتحتوى قائمة الطرق والكبارى الجديدة فى الدقهلية العدد من المشروعات، ومنها كبارى طنامل العلوى وبشلا العلوى وصهرجت العلوى وكوبرى الخيارية كوبرى دكرنس العلوى، وجميعها تقع على الطريق الموصل إلى القاهرة، علاوة على المشروعات الداخلية فى مدن الدقهلية والتى نفذتها مديرية الطرق والنقل ووصل عددها خلال 8 سنوات إلى 76 مشروعا بتكلفة بلغت 429 مليون جنيها.

واضاف محافظ الدقهلية أن الغرض من إنشاء كل تلك الكبارى وتوسعات وتطوير الطرق هو أن تكون ضمن الشبكة القومية للطرق والتى تربط مصر كلها ببعضها، ونحن نستكمل جهود الدولة فى إتمام هذه الشبكة.

وأضاف أنه بعد الانتهاء من عمل كبارى علوية على طريق المنصورة – بنها يجرى حاليا توسعة الطريق من الجهة المقابلة علاوة على وجود 6 كبارى، مما يحل مشاكل هذا الطريق الأبدية، ويربط بين المنصورة وبنها علاوة على المحافظات المحاورة مثل القليوبية والغربية.

وأشار إلى أن القادم إلى المنصورة حاليا يمكنه من خلال طريق المنصورة الدائرى وكوبرى جامعة المنصورة يكون على طريق رافد جمصة فى ثوان معدودة وكذلك طريق رافد جمصة تم الانتهاء من تطويره بالكامل وجميع المواطنين يشعرون بهذا التطوير لما فى جمصة حاليا من أهمية استراتيجية لمحافظة الدقهلية كمصيف والوصول إلى مدينة المنصورة الجديدة أصبح لا يستغرق أكثر من 40 دقيقة علاوة على وجود 4 جامعات بالقرب من جمصة فى المنصورة الجديدة ودمياط الجديد.

وأكد على أن المواطن العادل لمس كل هذه الإنجازات على أرض الدقهلية والتى جعلت من السفر متعة بعد أن كانت قطعة من العذاب، والدولة مستمرة فى استكمال شبكة الطرق لتصل هذه الإنجازات إلى كل شبر على أرض الوطن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة