تقرير يحذر من تطبيقات تستنزف البطارية والبيانات

الخميس، 10 أغسطس 2023 12:00 ص
تقرير يحذر من تطبيقات تستنزف البطارية والبيانات أندرويد - صورة أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر خبراء الإنترنت في مكافي تحذيرًا بشأن عدد من  تطبيقات أندرويد يجب حذفها بسبب طرق استنزاف البيانات والبطارية، حيث يؤوي الملايين من مالكي أندرويد تطبيقات قد تعمل سراً على تشغيل الإعلانات في الخلفية وتستنزف بطاريتهم وبياناتهم.
 
تم تنزيل هذه التطبيقات مجتمعةً أكثر من 2.5 مليون مرة، يتم بيعها في الغالب كمشغل TV / DMB وتنزيل الموسيقى والأخبار وتطبيقات التقويم.
 
ولكن قد ينتهي بهم الأمر إلى تكلفتك ثروة من رسوم البيانات غير الضرورية، وحتى تكاليف تخزين البيانات السحابية، حسبما نقلت ذا صن.
 
تحظر جوجل التطبيقات التي تشغل الإعلانات وتستهلك بيانات هاتفك المحمول حتى عندما تكون شاشتك مغلقة، لكن بعض التطبيقات يمكنها في بعض الأحيان التسلل من خلال اتباعها إجراءات لمنع اكتشافها ضمنها، عدم تشغيل الإعلانات في الخلفية إلا بعد أسابيع قليلة من تثبيتها.
 
كتب خبراء في مكافي في مشاركة مدونة حديثة: "تقوم هذه التطبيقات بتحميل الإعلانات أثناء إيقاف تشغيل شاشة الجهاز، وهو ما قد يبدو في البداية مناسبًا للمستخدمين".
 
"لا يؤثر هذا فقط على المعلنين الذين يدفعون مقابل الإعلانات غير المرئية، بل يؤثر أيضًا على المستخدمين حيث إنه يستنزف البطارية ويستهلك البيانات ويشكل مخاطر محتملة مثل تسرب المعلومات وتعطيل ملف تعريف المستخدم الناجم عن سلوك Clicker."
 
أثار فريق مكافي المشكلة مع جوجل، التي قامت منذ ذلك الحين بإزالة معظم تطبيقات "المشكلة" من متجر Android Play.
 
ومع ذلك حتى إذا تمت إزالة أحد التطبيقات من متجر بلاي، فستحتاج إلى حذفه يدويًا من جهازك إذا قمت بتنزيله.
 
إذا كنت ترغب في تجنب هذه الأنواع من التطبيقات في المستقبل، تنصح McAfee الأشخاص بالتحقق من تصريحين قد يطلبهما التطبيق بعد تنزيله:
 
"استثناءات توفير الطاقة: هل تريد استبعاد هذا التطبيق عند توفير البطارية؟ قد يؤدي ذلك إلى استنفاد البطارية بشكل أسرع."
 
"يجب أن تسمح بالرسم فوق التطبيقات الأخرى، يُرجى السماح في الإعدادات."
 
إذا ظهرت هذه الكلمات بعد تنزيل أحد التطبيقات، فقل دائمًا لا، وإلا فإنك تدعوهم إلى استنزاف بطاريتك دون داع.
 
وأضاف الخبراء: "من الضروري أن يتوخى المستخدمون الحذر وأن يقيّموا بعناية ضرورة منح أذونات مثل استثناء توفير الطاقة أو سحب التطبيقات الأخرى قبل السماح لهم".
 
"يمكن لهذه الأذونات أن تمكّن أنشطة معينة من الظهور بسرية في الخلفية، مما يثير مخاوف بشأن نوايا وسلوك التطبيقات أو المكتبات المعنية.
 
"يمكن أن يؤدي السماح بهذه الأذونات إلى مزيد من السلوك الضار مثل عرض صفحات التصيد وكذلك عرض الإعلانات في الخلفية."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة