نقاد: داود عبد السيد أكبر صانع أفلام تناغم مع الأدب

الخميس، 27 يوليو 2023 03:00 م
نقاد: داود عبد السيد أكبر صانع أفلام تناغم مع الأدب حفل التوقيع
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استضافت جمعية النهضة العلمية والثقافية "جيزويت القاهرة" حفل إطلاق وتوقيع كتاب "داود عبد السيد.. سينما الهموم الشخصية" للكاتب علاء خالد الصادر عن دار المرايا للثقافة والفنون، بحضور المخرج الكبير داود عبد السيد والدكتور محمد أبو الغار والموسيقار راجح داود والفنان الكبير محمد عبلة والشاعرة الكبيرة إيمان مرسال والكاتبة الصحفية دينا قابيل مديرة النشر بدار المرايا.
 
وناقشت الكتاب الدكتورة سلمى مبارك أستاذة الأدب المقارن ودراسات الأدب والسينما فى كلية الآداب بجامعة القاهرة.
 
وقالت سلمى مبارك إن كتاب "داود عبد السيد.. سينما الهموم الشخصية" يجمع بين الكتابة الإبداعية والكتابة النقدية لوجود مفاهيم الشخصية والمكان والزمان ومفاهيم أخرى مثل الصعلكة والرحلة وهى مفاهيم لها تحليل نقدى.
 
وأضافت أن الكتاب يتداخل به عنصران وهما الكاتب الذى يعتبر أديب والعنصر الثاني هو الموضوع وهو السينما فالكتاب هو نتاج كتابة أديب عن السينما والسينمائي الكبير داود عبد السيد.
 
وأوضحت أنه لا يمكننا تصنيف الكتاب بالشكل التقليدى، لكن الكتاب يمكن تصنيفه ضمن كتابات ليست دارجة بالعربية مثل الكتابات المترجمة مؤكدة على أن علاء خالد أديب سينمائى يقدم كتابة لها خصوصية الأدب فى تناوله السينما.
 
806c7011-7bcc-4f2b-be10-5d75b060d9c5
جمهور حفل التوقيع
 
وأضافت سلمى مبارك أن اختيار الكاتب علاء خالد لأفلام داود عبد السيد يرجع إلى أنه أكبر صانع مصرى سينمائى متناغم مع عالم الأدب حيث قدم أعمالا عدة مقتبسة عن أعمال أدبية.
 
وقال الكاتب علاء خالد الشاعر والروائي إنه استمتع بالحوار مع داود عبد السيد ولكن بعض الإجابات كانت مفاجاه بالنسبة له ولكنه لاحظ علاقة داود عبد السيد القويه بالرواية والنص.
 
وأوضح علاء خالد أنه حرص على عمل حوار مع فريق العمل الذي أصبح جزءًا من تجربة داود في السينما، والمكوَّن من مهندس المناظر أنسي أبو سيف، زميل دراسة داود في معهد السينما، والموسيقار راجح داود، حول تجربتهما مع سينما داود، ورأيهما في أعماله.
 
a250d51a-e828-409f-95a4-ab390052e334
من حفل التوقيع
 
وأكد فكرة التحول الذى يحدث لأبطال أفلام داود عبد السيد سواء كانت من الطبقات المتوسطة أو العليا، حيث إن أفلام عبد السيد تلقى الضوء على فكرة الأمل والحلم الذى يمكن تحقيقه بعض النظر عن واقعية الأمل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة