إطلاق 7 مراصد لسوق العمل بمحافظات الصعيد.. تستهدف القطاعات الأكثر نموا كالإلكترونيات والطاقة المتجددة والتنصيع الزراعى لزيادة معدلات التشغيل.. ومسؤول بوزارة العمل: أول تجربة لجمع البيانات باستخدام التابلت

الأربعاء، 26 يوليو 2023 08:30 م
إطلاق 7 مراصد لسوق العمل بمحافظات الصعيد.. تستهدف القطاعات الأكثر نموا كالإلكترونيات والطاقة المتجددة والتنصيع الزراعى لزيادة معدلات التشغيل.. ومسؤول بوزارة العمل: أول تجربة لجمع البيانات باستخدام التابلت وزير العمل حسن شحاتة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزراة العمل، خلال الأيام القليلة المقبلة، لاطلاق 7 مراصد جديدة لسوق العمل، وذلك بهدف تحديد واقتراح برامج سوق العمل النشطة والسياسات المقترحة القائمة على الأدلة، وخاصة تلك المتعلقة بالتحديات التى تواجه المشاركين من القطاعين العام والخاص، وتقديم البيانات المناسبة لمساعدة متخذي القرار في السياسات الخاصة بالتعليم والتدريب والتشغيل، للحد من البطالة وزيادة معدلات التشغيل بين الشباب.

قالت عبير فؤاد مدير إدارة سوق العمل، بوزارة العمل، إنه جارى إطلاق عدد ( 7) مراصد جديدة لسوق العمل بمحافظات الصعيد " الأقصر – قنا – سوهاج – أسيوط – المنيا – بنى سويف – الفيوم " فى النصف الثانى من 2023، وذلك لرصد معلومات سوق العمل واعداد تقارير بشأنها، وتحليلها والخروج بنتائج وتوصيات للعمل على إدراجها ضمن الخطط والبرامج والمشروعات اللازمة، ومد سوق العمل بما يحتاج إليه من وظائف، أو تأهيل الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة المطلوبة.
 
وأوضحت عبير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المراصد السبعة تركز على قطاعات اقتصادية محددة على المستوى المحلي الأكثر نمواً وطلباً في سوق العمل وتساهم في زيادة معدلات التوظيف وخلق فرص عمل للشباب، كما تركز على موضوعات إقتصادية محددة على المستوى المحلي للوقوف على التغيرات في اتجاهات سوق العمل، مشيرة إلى أنه من القطاعات المستهدف دراستها فى خطة 2023 – 2024 قطاع التصنيع الزراعى – قطاع الإلكترونيات – قطاع الطاقة المتجددة، للخروج بمقترحات لرسم سياسات وبرامج سوق العمل النشط لدعم تشغيل الشباب وتوفير العمل اللائق  بهذه القطاعات.
 
وأشارت إلى أن الإدارة العامة لمعلومات سوق العمل فى وزارة العمل تختص بإدارة مراصد سوق العمل الإقليمية، لافته إلى أن صناعة المعلومات ستصبح الصناعة الأولى على مستوى العالم وسيقاس تقدم الدول بما تمتلكه من بيانات ومعلومات، موضحه من أهم التحديات في سوق العمل المصرى هو العمل على توفير البيانات التفصيلية المتكاملة عن معلومات لسوق العمل على  المستوى الإقليمي لكل محافظة، لذا حرصت وزارة العمل على إنشاء مراصد سوق العمل والتي تستهدف تحديد واقتراح برامج سوق العمل النشطة والسياسات المقترحة القائمة على الأدلة، وخاصة تلك المتعلقة بالتحديات التى تواجه المشاركين من القطاعين العام والخاص، وإطلاق مبادرة للحوار حول التشغيل على المستوى الإقليمي مع الأطراف المعنية، فضلا عن تقديم البيانات المناسبة لمساعدة متخذي القرار في السياسات الخاصة بالتعليم والتدريب والتشغيل، وجمع وتحليل بيانات سوق العمل لجانبي العرض والطلب وإتاحتها، وتسليط الضوءعلى  المرأة، والأشخاص ذوي الإعاقة فى سوق العمل .
 
ولفتت مدير إدارة سوق العمل، إلى أن وزارة العمل أنشأت (5) مراصد لسوق العمل بمحافظات " 6 أكتوبر – أسوان – السادات – الإسكندرية – العاشرمن رمضان " فى الفترة من 2013 إلى  2017، بخلاف ال7 مرصد الجارى إطلاقها.
 
فيما أكد وزير العمل حسن شحاتة، على خطة مصر الرائدة في مجال تحويل المسار للشباب ودمجهم بسوق العمل، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك بعد تلقيهم تدريبات مكثفة مجانية في مختلف المجالات بأحدث الآلات والمعدات، موضحا أنها تعتبر نموذجا يحتذى به في مجال التدريب المهني وتأهيل الشباب من الجنسين لسوق العمل الداخلي والخارجي.
 
وتمكنت الوزارة بالتعاون مع الجهات الوطنية الشريكة فى خفض معدل البطالة من 13 % عام 2014 إلى  7.1 % في عام  2023، من خلال توفير فرص تشغيل، فى الداخل والخارج، ومكاتب التشغيل التابعة للوزارة، وأيضا شركات إلحاق العمالة المصرية التى تشرف عليها الوزارة ، والمرخص لها بممارسة النشاط، حيث تم  تشغيل"ثلاثة ملايين واثنان وثلاثون ألفا وخمسمائة وسبعة وستون" شابا وفتاة، خلال الفترة من 1 مايو 2014 حتى الآن ، وذلك من خلال أدوات وآليات عمل الوزارة المتنوعة في مجال التوظيف تنسيقا مع القطاع الخاص، كما أعلنت الوزارة عن تشغيل" ثلاثة ملايين وخمسمائة وسبعة واربعون ألفا وواحد وخمسون عاملا" ،في الخارج وذلك من واقع قاعدة بيانات التصاريح الممنوحة للعمالة المصرية بالخارج، ومكاتب التمثيل العمالى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة